فضائل النبي

فضائل النبي
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فضائل النبيّ محمّد

من فضائل الرسول-صلّى الله عليه وسلّم- على البشر وعلى الأنبياء والمرسلين؛ أنّه سيّد ولد آدم، وأوّل من تنشقّ عنه الأرض، وأوّل شافعٍ، وأوّل مشفّعٍ، وهو البشير والشهيد، وصاحب المقام المحمود، وخليل الرحمن، ولم ينل هذه الخُلّة إلّا هو وإبراهيم عليه السلام، ومحمدٌ لأمّته أمان، وهو أولى بالمؤمنين من أنفسهم،[1] ومن فضائله أيضاً أنّه أوّل من يُفتح له باب الجنّة، وهو أكثر الأنبياء أتباعاً، وأمّته ثلثي أهل الجنّة، وهو صاحب الحوض، وصاحب الوسيلة، وخطيب النبييّن وإمامهم يوم القيامة.[2]

حقّ النبيّ على أمّته

من حقوق النبيّ محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- على أمّته:[3]

  • الإيمان به، والتصديق بما جاء به، وأنّه مرسلٌ من عند الله، اختاره واصطفاه ليبلّغ الرسالة.
  • محبّة آل بيته، ومحبّة صحابته وموالاتهم.
  • محبّته؛ فمن حقّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- أن يكون أحبّ إلى المسلم من نفسه، وماله، وولده، ووالده.
  • الصلاة عليه حين يُذكر.
  • الاقتدء والتأسّي به، والامتثال لهديه وتعظيم أمره، والحرص على اتّباع سنّته.
  • اتّباعه، وهو مصداق الإيمان به، والبرهان الحقيق على صدق الإيمان بمحمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • الانتصار له، ونشر دعوته، فمن أجلّ الوظائف والمهام التي قد يقوم بها المسلم تبيلغ ونشر الدعوة، إذ كانت وظيفة الرسل عليهم الصلاة والسلام.

خصال النبيّ

كان الرسول -عليه السلام- أكمل الناس خلقاً، كريماً، جواداً، شجاعاً، رقيقاً، رحيماً، ليس بفاحشٍ ولا مفتحشٍ، وكان يختلط بالناس، ويمازح أصحابه ويحادثهم، ويجيب من يدعوه من الناس حراً كان أم عبداً، غنيّاً أم فقيراً، ويعود الفقير والمريض، ويقبل العذر، وهو دائم البِشر، وليّن الجانب، ويتغافل عمّا لا يشتهي، ولم يكن يجزي بالسيّئة السيّئة، بل كان يعفو ويصفح، كما كان صابراً على الظروف الملمّة به، وقسوة العيش، [4]

المراجع

  1. ↑ سامح محمد البلاح (23-4-2015)، "فضائل النبي صلى الله عليه وسلم"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019. بتصرّف.
  2. ↑ "تفضيل النبي صلى الله عليه وسلم على جميع الأنبياء"، islamqa.info، 25-11-2016، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019. بتصرّف.
  3. ↑ إبراهيم بيدون (19-2-2015)، "حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم على أمته"، islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019. بتصرّف.
  4. ↑ محمد بن صالح العثيمين (14-5-2014)، "صفة النبي صلى الله عليه وسلم"، islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019. بتصرّف.