فيتامين الثيامين

فيتامين الثيامين

فيتامين الثيامين

فيتامين الثيامين هو نوع من أنواع فيتامين ب، ويُصنَّف بأنّه أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، حيث يساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز الذي يمد الإنسان بالطاقة اللازمة له، ويقوم الجسم بالتخلص منه بشكلٍ دوري ومستمر، لذلك يجب تناول أطعمة تحتوي عليه يومياً حتّى يتمّ تعويض الجسم به، ويعرف فيتامين الثيامين أيضاً باسم فيتامين ب1، وله عدة وظائف وفوائد سنتطرق إليها في هذا المقال.

مصادر فيتامين الثيامين

يوجد فيتامين الثيامين في العديد من المصادر المختلفة، ولزيادة كمية الفيتامين التي نحصل عليها يمكننا تناول بعض أنواع الخضروات، مثل: البطاطا، والفاصولياء، والسبانخ والخس، والباذنجان والبازيلاء، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة، والقمح واللحوم الحمراء، والتونة والمشروم، كما تُعتبر الخميرة والكبد من أكثر المصادر الغذائية الغنية به.

أعراض نقص فيتامين الثيامين

إنّ نقص فيتامين الثيامين في الجسم يؤدي إلى: فقدان الذاكرة والشهية والوزن، والأرق وقلة النوم والكسل، وعسر عملية الهضم ومشاكل في عضلة الساق، وجميع الأعراض السابقة هي أعراضٌ أولية ومختلفة من شخصٍ إلى آخر ولكنها قد تتطور وتتحول إلى مرض نقص فيتامين ب1 والذي يُسمى بمرض البري بري، والذي قد يصاب به الأطفال حديثي الولادة بسبب نقصه عند الأم أثناء الحمل، والذي من أعراضه: تشوهات المخ، وأمراض القلب والأعصاب.

فوائد فيتامين الثيامين

  • إنتاج الطاقة: يعمل الثيامين على إنتاج سكر الجلوكوز الذي يعتبر مصدراً أساسياً للحصول على الطاقة في جسم الإنسان.
  • نمو أغلفة النخاع: فهو يساعد على نمو أغلفة النخاع في أعصاب الجسم، ونقصه يسبب ضموراً في الأغلفة والتي قد تؤدي إلى الموت.
  • تحسين وظائف القلب: يُنتج الأستيل العصبي الذي يُستخدم لنقل المعلومات والرسائل بين العضلات والأعصاب، وبالتالي فإنّه يُحَسِّن دور ومهام القلب في الجسم، كما أنَّ نقصه يسبب بعض أمراض القلب للإنسان، حيث أثبتت الدراسات بأنّه عند اعطاء مرضى قصور القلب الاحتقاني فيتامين الثيامين عن طريق الوريد مدّة أسبوعٍ فإنَّ صحتهم تتحسن بشكلٍ كبير.
  • تسهيل عملية الهضم:فهو يساعد على إنتاج أحماض المعدة التي تنظم عملية الهضم.
  • تحسين الذاكرة: يؤثر الثيامين بشكلٍ إيجابي على الجهاز العصبي، فهو يخفف ويقلل الاضطرابات العصبية عند الإنسان، كما أثبتت الدراسات أنّه علاجٌ هام لمرض الزهايمر، حيث إنّ تناول حوالي 100 ملليغرام منه يومياً يُبطء نمو الزهايمر عند الإنسان.
  • انتاج خلايا الدم الحمراء: يعمل على تحسين صحة الإنسان وزيادة نشاطه عن طريق انتاج خلايا الدم الحمراء.
  • فتح الشهية: يعتبر عنصراً مهماً وأساسياً لفتح الشهية.