عمل الغدة الدرقية

عمل الغدة الدرقية
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في مقدمة العنق وهي التي تحيط بالقصبة الهوائية ولونها بني محمر وتعتبر الغدة الدرقية من الغدد الصماء التي تنقل إفرازاتها إلى الدم بشكل مباشر دون الحاجة إلى أوعية ناقلة لنقل الدم، وأي خلل في زيادة أ ونقصان إنتاج الغدة الدرقية لهرمونين (( T4 , T3يسبب أمراض للإنسان حيث أنها تعمل الغدة الدرقية على تنظيم سرعة الإستقلاب في الكثير من الأنسجة الموجودة في الجسم والإضطرابات التي تكون في الغدة الدرقية لا يمكن معرفتها بشكل مباشر .

تحتوي الغدة الدرقية على ( 20-30) مليون جريب تسمى جريبات الدرقية محاط بها ظهارة بسيطة تتكون بشكل أساسي من الخلايا المجاورة للجريب والخلايا الجريبية، بالنسبة للخلايا المجاورة للجريب تكون أكبر حجم من الخلايا الجريبية وتكون موجودة بين الخلايا الجريبية أ وفي تجمعات خاصة بها، أما الخلايا الجريبية يكون شكلها بسيط وعمودي وتختلف في شكلها عن شكل الخلايا الموجودة حولها ويحيط بها الأوعية الدموية والأوعية اللمفية التي تسمح بتبادل المواد بين الدم والجراب .

وظيفة الغدة الدرقية الأساسية إفراز هرمون الثايرويد الذي يقسم إلى نوعين الاول ثيروكسين وه والهرمون الأساسي (T4) وهرمون ثالث يود الثيرونين ( T3 ) الذي يتحول إلى ثيروكسين .

أسباب زيادة إفرازات الغدة الدرقية

تسبب زيادة إفرازات الغدة الدرقية أو نقصها حدوث أمراض للإنسان، أسباب زيادة إفراز الغدة الدرقية :

  • حدوث تكيسات وأورام الذي يكون العلاج له بالتدخل الجراحي وتناول الأطعمة التي تحتوي على اليود كالملح والاسماك التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة .
  • مرض جريفيز الذي ينتج بسبب وجود خلل في النظام المناعي في الجسم مما يسبب الإسهال وتسارع دقات القلب والتبول بكثرة .

أسباب نقص إفرازات الغدة الدرقية

  • الأمراض الوراثية التي تسبب مهاجمة جهاز المناعة للغدة الدرقية .
  • التهاب مؤقت في الغدة الدرقية أو أخذ أدوية تؤثر على الغدة الدرقية .
  • حدوث خلل في الغدة النخامية .

يمكن علاج نقص إفرازات الغدة الدرقية بأخذ أقراص هرمون الغدة الدرقية لتعويض نقص هرمون الغدة الدرقية ويكون مفعوله سريع يتحسن المريض بعد أسبوعين ويمكن أن يحتاج المريض إلى إستخدامه مدى الحياة .

علاج زيادة إفراز الغدة الدرقية

  • تناول أدوية مضادة لهرمون الغدة الدرقية .
  • استئصال الغدة بالطريقة الجراحية في حال عدم إستجابة المريض للأدوية .
  • تناول اليود .