مدن سياحية في المغرب

مدن سياحية في المغرب

المغرب

تقع المغرب في أقصى جهة الغرب الشمالي من قارة أفريقيا على مساحة 710.850 كم² تقريباً، تُعرف رسميّاً باسم المملكة المغربيّة، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 33.848.242 نسمة يتحدث معظمهم اللغة العربيّة واللغة الأمازيغيّة، نظام في الحكم في المغرب ملكي دستوري، وتقسم إداراياً إلى 62 محافظة، وعملتها الرسميّة الدرهم المغربي، ويعتمد اقتصاد المغرب بشكل كبير على القطاع السياحي الذي يساهم في تطوير القطاع الصناعي، والبناء، وإنعاش المدن الشاطئيّة.

مدن سياحيّة في المغرب

مدينة فاس

تقع في المنطقة الشماليّة الوسطى من المغرب، وتبلغ مساحتها حوالي 500 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 383.7 متراً، شُيّدت المدينة في القرن الثامن الميلادي سنة 789م على يد إدريس بن عبد الله، وتُقسّم إلى ثلاثة أقسام؛ فاس البالي أو المدينة القديمة، وفاس الجديدة، والمدينة الجديدة، وتحتوي المدينة على العديد من المعالم السياحيّة مثل باب محروق، ومتحف الفنون، والحرف الخشبيّة، وشارع علال بن عبد الله، وزاوية مولاي إدريس، ومسجد القرويين، وكنيس دنان اليهودي، والمدرسة المصباحيّة، والقصر الملكي.

مدينة مراكش

تقع في المنطقة الجنوبيّة الوسطي من المغرب، وتبلغ مساحتها حوالي 230 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 450 متراً، شُيّدت المدينة على يد يوسف بن تاشفين سنة 1062م، وتحتوي على العديد من المعالم السياحيّة؛ مثل قصر البديع، والقبة المرابطيّة، وباب دكالة، واغمات، وقبور السعديين، وقصر الباهية، وساحة جامع الفنا، ومسجد الكتيبة، ومدرسة بن يوسف.

مدينة شفشاون

تقع في شمال المغرب، وتبلغ مساحتها حوالي 4.20 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 564 متراً تقريباً، شُيّدت سنة 1471م على يد علي بن راشد، وتحتوي على العديد من المعالم السياحيّة؛ مثل ساحة وطاء الحمام، والقصبة، ومنبع رأس الماء، وشارع المغرب العربي، والمسجد الأعظم، والأحياء العتيقة؛ مثل حي الأندلس، وحي السويقة، وحي الصبانين.

مدينة طنجة

شُيّدت سنة 1320 قبل الميلاد، وتبلغ مساحتها حوالي 124 كم²، ومن أبرز معالمها السياحيّة: باب حاحا، والمدينة القديمة، والقصبة، ومغارة هرقل، والجامع الكبير، ومنتجع طنجة سيتي سانتر.

مدينة سلا

شُيّدت في القرن الأول قبل الميلاد، وتبلغ مساحتها حوالي 95.48 كم²، ومن أبرز معالمها السياحيّة: برج باب سبتة، وسوق العطارين، ومسجد الشهباء، ودار البارود، وباب المريسى، ومتحف السيراميك.

مدينة مكناس

شُيّدت في القرن العاشر للميلاد على يد السلطان مولاي إسماعيل، وتبلغ مساحتها حوالي 500.01 كم²، ومن أبرز معالمها السياحيّة: مدينة وليلي الأثريّة، وقصر دار الجامعي، وضريح مولاي إسماعيل، وباب المنصور، والمنطقة التجاريّة حمريّة، والمدرسة البو عنانيّة، وحي وادي الذهب.

مدينة كازابلانكا

شُيّدت على يد أمازيغ مملكة بورغواطة سنة 768 ميلادي، وتبلغ مساحتها حوالي 873 كم²، ومن أبرز معالمها السياحيّة: المدينة القديمة، ومسجد الحسن الثاني، وكورنيش عين الذياب، ومنارة الحنك، وحي الأحباس الحضاري والثقافي، وشارع محمد الخامس وساحة لا كوميدي.