علاج ضيق التنفس والصدر

علاج ضيق التنفس والصدر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

ضيق التنفس والصدر

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة ضيق التنفّس، والتي تتمثل بعدم القدرة على أخد الكمية الكافية من الأوكسجين التي تتطلبها عملية الشهيق والزفير، وهناك العديد من الأعراض التي تدلّ على المعاناة من ضيق التنفّس وضيق الصدر نذكر منها: وجع شديد في الصدر، الإرهاق والتعب الشديدين، الحكّة الشديدة، والسعال المستمرّ طوال اليوم، الدوخة، والتعرّق الدائم وغيرها، وفي هذا المقال سنتعرّف على بعض العلاجات الطبيعيّة لعلاج ضيق التنفّس والصدر.

وصفات طبيعية لعلاج ضيق التنفس والصدر

زيت السمسم

يعتبر زيت السمسم من الزيوت الطبيعيّة التي لها القدرة الكبيرة في علاج ضيق التنفس، ويتم استخدامه من خلال وضع كمية كافية من الماء في إناء عميق على نار متوسّطة، وتركه لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق، حتى يغلي تماماً، وإضافة ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم، وتركه يغلي لمدّة ربع ساعة، ومن ثم رفع الإناء عن النار، وتركه جانباً لمدّة عشر دقائق، حتى يبرد تماماً، ومن ثم تناول كوب منه قبل الخلود إلى النوم بنصف ساعة تقريباً.

أوراق الجوافة

تعدّ أوراق الجوافة من النباتات الطبيعيّة التي من شأنها أن تساعد في علاج ضيق التنفّس، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المفيدة والهامة، ويمكن استخدامه عن طريق وضع كمية كافية من أوراق الجوافة داخل وعاء مملوء بالماء الدافئ وتركها ليلة كاملة، حتى تنقع جيداً، ومن ثمّ شرب كوب منه يومياً.

أوراق الزعتر

تستخدم هذه الوصفة من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من أوراق الزعتر الجافّ مع ملعقتين كبيرتين من أوراق الجوافة، وخلطهما جيداً، للتجانس التام، وإضافة ملعقة كبيرة من العسل السائل، والخلط مرة أخرى لمدّة نصف دقيقة، ومن ثم تناول الخلطة الناتجة مرتين يومياً لفترة طويلة.

الجزر

يعتبر عصير الجزر من العصائر الطبيعيّة الفعّالة في علاج ضيق التنفس، وذلك لاحتوائه على العديد من الفوائد الطبيعيّة التي تساعد في علاج العديد من الأمراض، ويتم استخدامه عن طريق هرس حبتين من الثوم وحبتين من البصل ناعماً، ووضعهما داخل كوب من عصير الجزر الطبيعيّ، وتناول المشروب الناتج مباشرة.

الحلبة

تستخدم بمزج ملعقة كبيرة من الحلبة المطحون طحناً ناعماً مع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون ناعماً، ووضع المزيج الناتج داخل كوب من الماء الساخن، ويتمّ تناول كوب من المزيج الناتج مرتين يومياً.

القرنفل

يعتبر القرنفل من الأعشاب الطبيعيّة التي تساعد على علاج العديد من الأمراض، ولعلاج ضيق التنفّس يتمّ تناول كوب من منقوع القرنقل مرّة يومياً قبل تناول وجبة الإفطار لمدّة لا تقلّ عن أسبوعين.

طرق طبية لعلاج ضيق التنفس والصدر

  • يمكن استخدام بخاخات الربو.
  • إعطاء المريض أكسجيناً صناعياً في الحالات الصعبة.
  • إعطاء المريض الأدوية التي تساعد على فتح القصبات الهوائية.