أضرار فيتامين سي

أضرار فيتامين سي
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أضرار فيتامين سي

يعتبر تناول فيتامين سي بالكميات المناسبة آمن لأغلب الأشخاص، كما انّ وضعه على الجلد أو حقنه في العضلات أو في الوريد آمن على الصحة، ولكن قدّ يسبب فيتامين سي الغثيان، والتقيؤ، وحرقة المعدة، وتشنجات المعدة، والصداع، وغيرها من الأعراض الجانبية عند بعض الأشخاص، وتزيد الفرصة للتعرض لهذه الآثار الجانبية كلما زادت الكمية التي يتم استخدامها من فيتامين سي، بالإضافة إلى أنّ استخدام جرعة يومية أعلى من 2,000 ملليغرام تعتبر غير آمنة وقدّ تسبب بعض الأعراض الجانبية مثل تشكل حصى الكلى، والإسهال الشديد، أما الأشخاص الذين كانوا يعانون من حصى الكلى فإنّ أي جرعة أكبر من 1,000 ملليغرام يومياً تزيد من خطر تشكل حصى الكلى مجدداً، وهناك بعض التحذيرات الخاصة عند استخدام فيتامين سي ومنها ما يلي:[1]

  • الحمل والرضاعة: إذّ يعد استخدام فيتامين سي خلال فترة الحمل والرضاعة آمن عند تناوله بكميات أقل من 2,000 ملليغرام يومياً للسيدات في عمر أكبر من 19 سنة، ومن جهة أخرى فإنّ استخدام جرعات عالية من فيتامين سي خلال فترة الحمل يمكن أنّ يسبب مشاكل للأطفال عند الولادة.
  • الرضع والأطفال: يعدّ تناول كميات أعلى من 400 ملليغرام من فيتامين سي للأطفال بعمر 1-3 سنوات غير آمن، كما أنّ يعتبر تناول جرعة أعلى من 1,200 ملليغراماً للأطفال بعمر 9-13 سنة غير آمن.
  • مرض ألزهايمر: قدّ يزيد تناول فيتامين سي مع فيتامين هـ مع حمض الليبويك (بالإنجليزية: Alpha-lipoic acid) من سوء وظائف الدماغ عند الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر.
  • فرط حمل الحديد: يزيد فيتامين سي من امتصاص الحديد، مما قدّ يجعل هذه الحالة أسوء، حيث ينصح بتجنب استخدام فيتامين سي بكميات أكبر.
  • حصوات الكلى: يزيد استخدام كميات كبيرة من فيتامين سي من فرصة تشكل حصوات الكلى.

التداخلات الدوائية

يجب الإنتباه عند استخدام فيتامين سي مع بعض أنواع الأدوية ومنها ما يلي:[2]

  • الألومنيوم: يزيد فيتامين سي من امتصاص الألومنيوم من الأدوية التي تحتوي عليه، مما يسبب الضرر للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلي
  • العلااج الكيميائي: إذّ يوجد مخاوف من أنّ استخدام مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي خلال فترة العلاج الكيميائي قدّ يقلل من فعالية وتأثير هذا العلاج.
  • الإستروجين: قدّ يزيد استخدام فيتامين سي مع موانع الحمل أو العلاج باستخدام الهرمونات البديلة من مستويات الإستروجين.
  • مثبط البروتياز: قدّ يقلل تناول فيتامين سي من تأثير الأدوية المضادة للفيروسات.
  • الأدوية المخفضة للكولسترول والنياسين: يقلل تناول فيتامين سي من تأثير النياسين الذي قدّ يكون مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول.

الاحتياجات اليومية لفيتامين سي

يعتمد احتياج الفرد لفيتامين سي على العديد من العوامل منها العمر والجنس، ويوضح الجدول الآتي الاحتياجات اليومية لفيتامين سي لمختلف الفئات العمرية:[3]

الفئة العمرية
الكمية اليومية الموصى تناولها
منذ الولادة - 6 أشهر
40 ملليغرام
7 أشهر - 11 شهراً
50 ملليغرام
الأطفال (1 -3 سنوات)
15 ملليغراماً
الأطفال (4 -8 سنوات)
25 ملليغراماً
الأطفال (9 -13 سنة)
45 ملليغراماً
المراهقون الذكور (14 -18 سنة)
75 ملليغراماً
المراهقات الإناث (14 -18 سنة)
65 ملليغراماً
البالغون الذكور
90 ملليغرام
البالغات الإناث
75 ملليغراماً
الحامل (في سن المراهقة)
80 ملليغرام
الحامل (في سن البلوغ)
85 ملليغراماً
المرضع (في سن المراهقة)
115 ملليغراماً
المرضع (في سن البلوغ)
120 ملليغراماً

المراجع

  1. ↑ "VITAMIN C (ASCORBIC ACID)", www.webmd.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  2. ↑ Mayo Clinic Staff, "Vitamin C"، www.mayoclinic.org, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  3. ↑ "Vitamin C", ods.od.nih.gov, Retrieved 20-1-2019. Edited.