زيت فيتامين E

زيت فيتامين E

زيت فيتامين E

زيت فيتامين E هو الزيت المستخرج من فيتامين E، والذي يحتوي على العديد من المواد العناصر المفيدة لجسم الإنسان، مثل: الأحماض الدهنية غير المشبعة، ممّا يقلل فرص الإصابة بأمراض تصلب الشرايين، كما أنّه يوفر حمايةً للأغشية الخلوية، وتحت الخلوية، ويتمّ استخدامه في تحسين صحة أنسجة الجسم المختلفة، وفي هذا المقال سنذكر أهمّ الفوائد التي يعود بها زيت فيتامين E على الجلد، والشعر.[1]

فوائد زيت فيتامين E على الجلد

يوجد لفيتامين eالعديد من الفوائد للبشرة والجلد من أهمها:[2]

  • علاج الحروق وآثار الحبوب: له قدرةٌ على تسريع عملية شفاء الجروح التي تحدث بعد الإصابة بالحروق البسيطة، ويمكن الاستفادة منه عن طريق تدليك المنطقة المصابة بعنايةٍ وحذر به، كما أنّه يخفف الآثار التي تتركها هذه الحروق، بالإضافة إلى قدرة زيت فيتامين E على التقليل من ندب حبوب الشباب القديمة والحديثة، حيث إنّه يتغلغل في مسامات الجلد الداخلية فيعالج الندبات من مصدرها، وذلك عند استخدامه لفتراتٍ طويلة.
  • الوقاية من سرطان الجلد: تزداد فرص الإصابة بالأمراض الجلدية لاسيما السرطان كلما زادت الفترات التي يتمّ فيها التعرض لأشعة الشمس الحارقة، ويمكن مكافحة هذه الأمراض عن طريق دهن الجسم بزيت فيتامين E قبل التعرض لهذه الأشعة.
  • التقليل من علامات التمدد: تظهر علامات التمدد بكثرةٍ أثناء فترة الحمل أو بعدها، وقد أظهرت الدراسات أن تطبيق الزيت بشكلٍ منتظم، مع التدليك بحركاتٍ دائرية لطيفة يحدّ من من ظهور هذه العلامات المزعجة، كما أنّه يخفي العلامات القديمة منها.
  • ترطيب الجسم: يتمتع الزيت بقدرةٍ عاليةٍ على اختراق مسامات الجلد، ممّا يجعله وسيلةً فعالةً لترطيب أنسجة الجسم، وذلك عند إضافة بضع قطراتٍ منه إلى ماء الاستحمام.

فوائد زيت فيتامين E على الشعر

  • معالجة الأطراف المتقصفة: تصاب أطراف الشعر بالتقصف عادةً بسبب تعرضه للجفاف، أو كثرة استخدام مستحضرات التجميل الغنية بالمواد الكيميائية، ويعتبر زيت فيتامين E مثالياً لعلاج هذه الحالات، وذلك عن طريق مزجه بكمياتٍ متساوية مع كلّ من زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، وتطبيق المزيج على أطراف الشعر المتضررة.
  • زيادة بريق ولمعان الشعر: إنّ التدليك المنتظم لفروة الرأس باستعمال الزيت، يوفر ترطيباً عميقاً لجذور الشعر، ممّا يحفزها على إفراز المزيد من المواد المرطبة للشعر، وبالتالي ظهوره بمظهرٍ أكثر صحةً، ولمعاناً، وبريقاً.
  • منع ظهور الشيب المبكر: يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، ممّا يقلل عمليات الأكسدة التي تحدث في الأنسجة المختلفة بما فيها الشعر، وبالتالي يحدّ من ظهور الشعر الأبيض الذي يعتبر من علامات الشيخوخة.
  • تحفيز نمو الشعر: يحسن فيتامين E كفاءة الدورة الدموية، ممّا يزيد كمية الدم الواصلة إلى فروة الرأس، وبالتالي توفير بيئةٍ صحية، ومناسبة لنمو الشعر بشكلٍ أكبر، ممّا يزيد كثافته، وطوله.

المراجع

  1. ↑ Zawn Villines (2017-6-30), "Ten benefits of vitamin E oil"، medicalnewstoday, Retrieved 2018-6-11. Edited.
  2. ↑ Healthline Editorial Team (28-7-2016), "The Benefits of Vitamin E"، healthline, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  3. ↑ Mandy Ferreira (14-12-2017), "How Vitamin E Can Benefit Your Hair"، healthline, Retrieved 11-6-2018. Edited.