طرق القضاء على حشرة البق

طرق القضاء على حشرة البق
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

حشرة البق

تعاني الكثير من السيدات من وجود بعض الحشرات الصغيرة في منزلها وخاصة في فصل الصيف، ومن تلك الحشرات المزعجة حشرة البق، وهي حشرة طفيلية تنتمي إلى عائلة البقيات، ذات لون بني محمر تتغذى على الدماء، وتعيش على الحيوانات وفي المنازل أيضاً، وهي حشرة تحب التواجد في الأماكن الصغيرة جداً، مثل: شقوق الجدران وفتحات السجاد والموكيت الصغيرة، وفي أغلب الأحيان تعيش في الأغطية والفراش، ويكثر نشاطها أثناء الليل لتتغذى على دم الإنسان خلال نومه دون أن يشعر، ويعود ذلك إلى أنّها تُفرز مادة مخدرة تجعل الإنسان لا يشعر بلدغتها، ولكن بعد فترة يظهر على الجلد احمرار مصحوب بحكة يمكن أن تسبب الحساسية، ومن خلال المقال سنذكر طرق القضاء عليها.

طرق القضاء على حشرة البق

تشميس الفراش

يجب تعريض الفراش وبعض قطع الأثاث إلى الشمس بين كل فترة وأخرى، وخاصة إذا كانت الشمس لا تصل إلى غرفة النوم أو أي غرفة أخرى في المنزل، حيث تقضي الشمس على حشرة البق بشكل نهائي.

غسل الفراش بالماء الساخن

يجب غسل الفراش بالماء الساخن جداً على درجة الغليان وليس الفاتر، حتى يتم القضاء على جميع حشرات البق الموجود في جميع مفروشات المنزل؛ لأنّ الماء الساخن قادر على قتل جميع الحشرات المنزلية وتطهير الملابس منها بشكل فعال.

أوراق النعناع والفلفل الحار

إذ من المفضل وضع أوراق النعناع أو حبيبات الفلفل الحار في الأماكن التي يمكن أن تكون فيها حشرة البق، فهي لا تستطيع تحمل رائحة الفلفل الحار القوية والنفاذة، وبالتالي يتسبب الفلفل في موتها والقضاء عليها بشكل نهائي، وكذلك الحال بالنسبة لأوراق النعناع ذات الرائحة القوية.

استخدام المبيدات الحشرية

خاصة تلك المخصصة للقضاء حشرة البق، حيث إنّها قادرة على قتلها والتخلص منها بكافة أنحاء المنزل، لذلك يُنصح برش المبيدات الحشرية ذات الفعالية القوية ثلاث مرات أسبوعياً للتأكد من تنظيف المنزل بشكل كامل و ضمان عدم عودتها مرة أخرى.

استعمال المواد الماصة للرطوبة

ذلك لأن البق ينتشر بشكل كبير ويتكاثر بفعالية في الأماكن الرطبة، حيث تعتبر هي البيئات المفضلة لعيش تلك الحشرة، ومن أفضل المواد التي تمتص الرطوبة في المنزل هي مادة السليكا جل، ويفضل استعمالها باستمرار للقضاء على البق، مع مراعاة تهوية المنزل باستمرار وبشكلٍ يومي.

استخدام الزيوت المعطرة

هي طريقة جيدة لطرد حشرة البق وإبعادها عن الإنسان أثناء نومه، ومن أكثر تلك الزيوت فعالية: زيت الكافور، وزيت النعناع، وزيت أوراق الشاي.