طرق للتخلص من القشرة نهائياً

طرق للتخلص من القشرة نهائياً
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

القشرة

تعتبر القشرة من أبرز مشاكل الشعر التي يعاني منها العديد من الأشخاص، والتي تؤدي إلى تساقط الشعر وفقدانه للحيوية والنعومة، وتظهر القشرة نتيجة عدة أسباب أبرزها التهاب الجلد الدهني والإصابة بالصدفية والإكزيما وعدم غسل الشعر بشكل كافٍ، كما تحدث نتيجة اختلاف الفصول وتقلبات الجو التي تسبب جفاف الشعر وفروة الرأس وبالتالي ظهور القشرة.

طرق للتخلص من القشرة نهائياً

الخل

مزج نصف كوب من خل التفاح مع نصف كوب من الماء بشكل متجانس، ومن ثم تدليك فروة الرأس بالمزيج لبضع دقائق قبل غسل الشعر بالماء، ينصح باستخدام الوصفة قبل موعد الاستحمام بنحو 8 إلى 12 ساعة.

بذور الحلبة

  • نقع ملعقتين من بذور الحلبة في الماء لليلة كاملة، وطحن البذور للحصول على عجينة طرية، بعد ذلك تطبيق العجينة على فروة الرأس وتركها لمدة نصف ساعة تقريباً قبل غسل الشعر بالماء المستخدم لنقع الحلبة.
  • نقع بذور الحلبة لليلة كاملة، ومن ثم خلطها مع خل التفاح باستخدام الخلاط الكهربائي للحصول على عجينة لينة، بعد ذلك تطبيق العجينة على فروة الرأس لبضع دقائق قبل غسل الشعر بالماء.

عصير الليمون

  • تطبيق عصير نصف ليمونة بشكل مباشر على فروة الرأس مع التدليك، وترك عصير الليمون لمدة عشر دقائق تقريباً قبل غسل الشعر بالماء البارد.
  • مزج نصف كوب من اللبن الرائب مع ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من العسل بشكل متجانس، ثمّ تقسيم الشعر إلى أجزاء وتطبيق المزيج على فروة الرأس وجذور وأطراف الشعر وتركه لمدة نصف ساعة تقريباً قبل غسله بالماء والشامبو.
  • مزج ملعقتين من الثوم المطحون مع ملعقة من عصير الليمون بشكل متجانس، ثمّ تطبيق المزيج على فروة الرأس والشعر لمدة نصف ساعة تقريباً قبل غسله بالماء البارد والشامبو.
  • مزج كميات متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الليمون وزيت الزيتون بشكل متجانس، وتدليك فروة الرأس بالمزيج وتركه لمدة نصف ساعة تقريباً قبل غسله.

زيت الزيتون

تدفئة زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به، ثمّ لف الشعر بمنشفة دافئة لمدة نصف ساعة تقريباً قبل غسل الشعر بالماء العادي.

الزعتر الجاف

غلي أربع ملاعق من الزعتر الجاف في كوبين من الماء لمدة ربع ساعة تقريباً، وتصفية المغلي وتدليك فروة الرأس به لمدة خمس دقائق، وتركه على الشعر لمدة ثلاث ساعات قبل غسله.

أقراص الأسبرين

طحن قرصين من الأسبرين، وإضافة المسحوق الناتج إلى الشامبو الخاص ومزج المكوّنات بشكل متجانس، ثمّ تدليك فروة الرأس بالشامبو بلطف بعد ذلك غسله بالماء بشكل جيد.

البيض

من خلال مزج بيضتين بشكل جيد، وتطبيق المزيج على الشعر لمدة ساعة تقريباً قبل غسل الشعر بالماء.

عصير التفاح

مزج كميات متساوية من عصير التفاح والماء الدافئ وتدليك فروة الرأس بالمزيج بلطف، وتركه على الشعر لمدة عشر دقائق قبل غسله بالماء.

مغلي البقدونس

خلط كوب من البقدونس المفروم مع الماء المغلي لمدة نصف ساعة، ثمّ تدليك فروة الرأس بالمزيج وتركه على الشعر لمدة ربع ساعة تقريباً قبل غسله بالماء البارد.

العسل

من خلال تطبيق العسل مباشرة على فروة الرأس مع التدليك لبضع دقائق، وتركه لمدة ثلث ساعة تقريباً قبل غسل الشعر بالماء.

طرق لمكافحة القشرة

  • استخدام الشامبوهات الطبية التي تحتوي على الزنك والمعادن التي تعالج القشرة.
  • تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامينات A، B، C التي تحافظ على صحة فروة الرأس، كما أنّها تلعب دوراً حيوياً في تنشيط الدورة الدموية في الرأس وتجدد الخلايا وتعزز أداء الجهاز المناعي وبالتالي تحارب القشرة.
  • تنظيف المشط وفرشاة الشعر الخاصة بشكل منتظم تقريباً مرة كل أسبوعين، من خلال فركها بالصابون ونقعها بمزيج من الماء والخل لمدة نصف ساعة؛ لتجنب تراكم الجراثيم عليها.
  • مراجعة الطبيب لتحديد سبب ظهور القشرة، وبالتالي استخدام المرهم والشامبو المناسب لمكافحة القشرة.