طرق للتخلص من الذباب

طرق للتخلص من الذباب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الذباب

تبدأ الحشرات بالظهور والانتشار بشكل كبير مع حلول الصيف، ومن هذه الحشرات المزعجة والتي تقضّ راحة الناس أثناء نومهم بعد الظهيرة الذباب بطنين أجنحتها، ولا يقتصر ضررها على ذلك فالذبابة تتجمع على النفايات والمخلفات الحيوانية والآدمية، وبالتالي فإن أقدامها تحمل المايكروبات والجراثيم وتنقلها إلى الطعام وأثاث المنزل عندما تحط عليه، علاوة على أنها تترك فضلاتها على زجاج النوافذ، والستائر كبقع بنية أو سوداء صغيرة، وبذلك فإن وجودها في المنزل غير مرحب به، وللتخلص منها، هذه بعض الطرق.[1]

طرق للتخلص من الذباب

هناك طرق عديدة للتخلص من الذباب منها:[2]

  • إعداد مصيدة: يمكن الاستعانة بعصير البرتقال أو الماء والسكر أو خل التفاح لجذب الذباب والإيقاع به، وذلك من خلال إحضار عبوة ماء الشرب أو العصير، وإزالة الملصقات عنها، وقص الجزء العلوي منها، ووضعه بشكل مقولب في الجزء الآخر وإلصاقه، ومن ثم وضع كمية من عصير البرتقال أو السكر والماء، وبذلك ينجذب الذباب إلى داخل القنينة ولا يستطيع الخروج بل يغرق في السائل.
  • استخدام طارد للذباب: هناك العديد من المكونات والأدوات التي تسبب نفور الذباب وطرده بعيداً ومنها:
  • استخدام المصيدة الكهربائية: تصمم شركات الأجهزة الكهربائية مصائد بأشكال وأنواع مختلفة، وتعمل هذه المصائد على جذب الذباب ومن ثم صعقه بالكهرباء.
  • الليمون والقرنفل: تقطع ليمونة من المنتصف، وتغرس فيها أعواد القرفة، وتوضع في مكان تواجد الذباب.
  • النعناع: بالرغم من الرائحة العطرة والمنعشة للنعناع، إلا أنها منفرة للذباب، وبالتالي يمكن وضع بعض أوراق النعناع في الأنحاء.
  • الريحان: يعد الريحان من نباتات الزينة، ووجوده في المنزل يطرد الذباب منه، لذلك ينصح بزراعته والاستمتاع بمنظره ورائحته.
  • كيس الماء والقطع النقدية: يُملأ كيس بلاستيكي شفاف بالماء، ويوضع به بعض القطع النقدية، أو قطع من ورق الألمنيوم، وتعلق عند النافذة أو على شجرة قريبة، ولهذه الطريقة أثر كبير على تشويش رؤية الذباب، فيتهيأ لها بأنها تغرق، وبأن المكان مملوءٌ بالماء، ممّا يجعها تفر هاربة، كما يمكن استخدام قرص الحاسوب المدمج وخدشه بعض الخدوش، وتعليقه على الشجرة أو على النوافذ.
  • زيت اللافندر: تبلل قطعة قماش بزيت اللافندر وتوضع بجانب المروحة أو المكيّف؛ للمساعدة على نشر الرائحة التي تتكفل بطرد الذباب.

طرق الوقاية

وضع المناخل على منافذ المنزل، من الطرق الأنجع في التخلص من الذباب هو وضع المناخل على جميع النوافذ والأبواب التي تترك مفتوحة خلال النهار، وهذه الطريقة تضمن التخلص من الذباب والحشرات الأخرى الطائرة، مثل؛ البعوض، والدبابير، وكذلك الحشرات الزاحفة.[3]

المراجع

  1. ↑ "Complete Guide To Getting Rid Of Flies In The House", www.lifehack.org, Retrieved 2-6-2018. Edited.
  2. ↑ " How to Get Rid of Flies in the House", www.wikihow.com, Retrieved 2-6-2018. Edited.
  3. ↑ "How To Get Rid of Flies", www.pests.org, Retrieved 2-6-2018. Edited.