طرق للتخلص من الناموس

طرق للتخلص من الناموس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الناموس

ينتمي الناموس إلى عائلة الذباب المعروفة باسم (بالإنجليزية: Culicidae)، والمقسمة إلى 3000 نوع موجودة في جميع أنحاء العالم، ولا تعتبر كل أنواع الناموس ماصّة للدماء، إلا أن الأنواع التي تمتص الدماء تساعد على نقل العديد من الأمراض منها حمى النيل الغربي، والحمى الصفراء، كما أن الناموس الذي لا يسبب الأمراض يترك على جسم الإنسان آثاراً مزعجة بسبب لعابه، مما يتسبب في ظهور حكة وتنوء ذات لون أحمر.[1] وتتميز اللغة العربية بوجود عدد كبير من الألفاظ التي تحمل ذات المعنى، حيث تُعرف حشرة الناموس باسم حشرة البعوض، وهي من أقدم التسميات لهذه الحشرة، ويوجد للناموس نوعان، الأول رطب وذو أرجل غير مرئية، ويعرف في بلاد الشام وفي العراق باسم الفسافس أو الجرجس، أما في مصر فيُعرف باسم البق، ويميز هذا النوع رائحة الإنسان فيتبعه ويلسعه بشكل قوي. أما النوع الثاني فهو الناموس الطائر، ويُعرف في العراق باسم البعوض، وفي مصر باسم الناموس.[2]

طرق التخلّص من الناموس

يعد صوت الناموس من الأصوات الأكثر إزعاجاً للإنسان، خصوصاً عند طيرانه بالقرب من الأذنين، ويمكن أن يتلقى الإنسان لسعة من الناموس في حال كان جزء من جسده مكشوفاً، ولهذا يرغب الإنسان في التخلص من هجوم الناموس عليه، ومن أجل ذلك يجب اتباع إحدى هذه الطرق:[3]

طرق قتل الناموس

يمكن أن يقتل الإنسان الناموس، ويتخلص من وجوده بشكل نهائي من خلال استخدام واحدة من هذه الطرق:[3]

  • استخدام المضرب المخصص للتخلص من الناموس الذي يحتوي على سلك ملفوف، ويكون المضرب مصنوعاً من مادة البلاستيك أو من الحديد، حيث يساعد استخدام هذا المضرب على زيادة نسب إصابة الناموس، وذلك بسبب قوة الصعق، ويمكن قتل الناموس باستخدام أحد الكتب، أو الجرائد، أو باليد.
  • استخدام طبق يحتوي على الماء والصابون لقتل الناموس، ويوضع الصحن خارج المنزل، حيث إن الناموس ينجذب إلى الماء والصابون، ثم يعلق داخل فقاعات الصابون.
  • استخدام نظام حبس الناموس، ويكون ذلك من خلال أداة تجذب الناموس عن طريق استخدام ثاني أكسيد الكربون والحرارة، ثم يُحبس داخل الآلة أو تقتله، وبالرغم من تكلفة هذه الأنظمة الباهظة، إلا أنها ذات فاعليّة كبيرة.

طرق إبعاد الناموس

يمكن أن يُبعد الإنسان الناموس عن نفسه أو عن الأماكن التي يوجد فيه عن طريق استخدام واحدة من هذه الطرق:[3]

  • استخدام الكريمات التي تحتوي على المواد الكيماوية التي تساعد على إبعاد الناموس، وخصوصاً الكريمات التي تحتوي على مادة (بالإنجليزية: picaridin)، وهي مادة تبعد الناموس، ولا تمتلك أي رائحة.
  • استخدام الرذاذ الخاص بطرد الحشرات، ويتكون من مواد طبيعية زيتية مثل مادة الإذخر، وزيت القرفة، ومن زيت الخروع، حيث تمتلك هذه التركيبة القدرة على التخلص من وجود الناموس في الأجواء بالاضافة إلى أنها تعتبر أكثر أماناً من المواد الكيميائية المصنعة، وهناك منتجات أخرى تحتوي على زيت الأُوكالبتس، كما أن استخدام الزيوت الطبيعية الأخرى له نفس الأثر في التخلص من الناموس مثل زيت شجرة الشاي.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة والطويلة لتساعد على وقاية الجسم من لسعات الناموس، ويُنصح بتجنب ارتداء الملابس الثقيلة والداكنة عندما يكون الجو معتدلاً، وذلك لأن الناموس ينجذب للأجسام الدافئة، ويمكن استخدام رذاذ الملابس الذي يحتوي على مادة (permethrin) التي تساعد على طرد تلك الحشرات. كما يُنصح بالابتعاد عن استخدام أي عطر عند الخروج خلال الفترة التي يظهر فيها الناموس، لأنه أحد العوامل التي تجذبه نحو الإنسان.
  • استخدام الناموسية في الليل حول الأسرة للحماية من الناموس، وتوضع أعلى السرير حتى تصل إلى الأرضية، حيث تعتبر هذه الطريقة الأكثر فعالية في طرد الناموس ومنع وصوله، ويجب أن يتأكد الإنسان من سلامة الناموسية بين الوقت والآخر، وعدم الاقتراب منها عند النوم، وينصح باستخدام الناموسية من أجل حماية منازل الكلاب والقطط من الناموس.
  • تفقد الأبواب وجميع نوافذ المنزل والحماية الخاصة بها، والتي تكون مصنوعة من العديد من الأسلاك، من أجل ضمان عدم دخول الناموس للمنزل، فيمكن استخدام مادة السيلكون عند عمل صيانة لهذه الحماية، كما يمكن سد الفتحات السفلية الموجودة في أبواب المنزل باستعمال السدادات.
  • الاستعانة بالدخان الناتج عن حرق الزيوت العطرية باستخدام الشمع والماء وأحد الزيوت العطرية على تأمين مساحة تتراوح بين مترين إلى ثلاثة أمتار دون وجود أي ناموس، ويمكن استخدام الزيوت العطرية الآتية: زيت الأوكالبتوس، وزيت الليمون، وزيت النعناع البرّي، وزيت الخزامى، وزيت الإذخر، أو يمكن زرع النباتات الخاصة بتلك الزيوت، ووضعها في مكان قريب من شرفة المنزل.
  • استخدام الأضواء بنوع (LED) يساعد على عدم اقتراب الناموس من الضوء، لأن الحشرات لا تحب الأضواء الصفراء أو المصابيح المصنوعة من الصوديوم.
  • الاهتمام بحمامات السباحة أو الأماكن التي تحتوي على الماء في المنزل، لأنها تعتبر بيئة مناسبة لتكاثر الناموس، ولهذا يجب التخلص من الحشائش الموجودة بالقرب من حمامات السباحة، واستخدام المواد الكيماوية الخاصة لمنع تكاثر الناموس في الماء، وذلك من أجل منع الناموس من وضع بيضه داخل المياه.
  • استخدام المواد الطاردة للناموس، عن طريق استخدامها على البشرة لحمايتها من لسعات الناموس، ويمكن استخدام المواد الطبيعية على البشرة مثل زيت الخروع أو زيت القرفة، لأنها تعتبر أكثر أماناً من المواد الكيميائية المصنعة.
  • القيام بتغطية المناطق الخارجية من المنزل، عن طريق استخدام الشبكات أو الأسلاك أو الأغطية المضادة للماء.

الزراعة للتخلص من الناموس

يمكن زراعة النباتات أو الاهتمام بها من أجل تجنب ظهور الناموس، ومن أبرز تلك الطرق ما يأتي:[4]

  • تساعد زراعة نبات النعناع البرّي على إبعاد الناموس عن الإنسان بشكل فعّال، حيث يحتوي على زيت ذي رائحة نفاذة لها أثر كبير في التخلص من هذه الحشرة.
  • تساعد عشبه الليمون ذات الرائحة الحمضية على إبعاد الناموس، ويمكن زراعة هذا النوع من النبات داخل وعاء، ووضع الوعاء بجانب النافذة إلى أن تنمو هذه النبتة، ثم توضع على المكتب أو عند باب المنزل الأمامي أو الخلفي.
  • تساعد إزالة الحشائش وتقصير الأعشاب في الحديقة على التخلص من الناموس، وذلك من خلال منع الناموس من الاختباء في تلك الأماكن أو التكاثر فيها.[3]

لسعات الناموس

لإناث الناموس البالغة فم يساعد على ثقب الجلد من أجل شفط الدماء، وتضع الناموسة اللعاب داخل بشرة الإنسان، مما يتسبب في الشعور بالألم والحكة، وتترافق لسعات الناموس مع عدة أعراض يمكن التخلص منها باستخدام عدة أمور وهي كما يأتي:[1]

أعراض لسعات الناموس

تترافق لسعات الناموس مع العديد من الأعراض التي سرعان ما تختفي بعد مضي عدة أيام، ولا تتطلب الحصول على رعاية طبية عادة إلا في حال ظهور رد فعل تحسسي، وتتمثل الأعراض بما يأتي:[1]

  • تورّم حول لسعة الناموس.
  • ظهور بثور صغيرة .
  • ظهور بقع داكنة تشبه الكدمات.
  • الشعور بالحكة.

طرق تخفيف آثار لسعات الناموس

يمكن التخفيف من لسعات الناموس أو آثار الحكة أو الاحمرار أو الالتهاب التي تسببها تلك اللسعات عن طريق اتباع إحدى الطرق الآتية:[5]

  • يساعد تطهير لسعات الناموس باستخدام الماء أو الكحول على التقليل من احتمالية حدوث الحكة ومن آثار الألم الأولية.
  • يساعد استخدام شريحة من الليمون وفركها على موضع اللسعة على التخفيف من أثر الحكة.
  • يساعد استخدام العسل ودهنه على موضع اللسعات على التخفيف من أثر الحكة.
  • استخدام ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع نصف لتر من المياه، ثم يوضع المزيج على المنطقة المصابة باللسع، ويترك عدة دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ، وتحتوي هذه الوصفة على محلول قلوي يساعد على التخفيف من أثر الحكة.
  • استخدام المركب الدوائي المعروف بكالامين (بالإنجليزية: Calamine) الذي يتكون من أكسيد الحديد والزنك، حيث يساعد هذا الخليط على التخفيف من الشعور بالحكة.[1]
  • استخدام مادة الهيدروكورتيزون التي تساعد على التخلص من الحكة، والاحمرار والتهاب البشرة.[1]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Elizabeth Palermo, Associate Editor (2/12/2015), "Mosquitoes: Biology, Repellents & Bite Relief"، www.livescience.com, Retrieved 12/4/2018. Edited.
  2. ↑ "214193: تسمية البعوض بــ " الناموس " مع إطلاق ذلك على ملك الوحي ؟"، www.islamqa.info، 30/10/2014، اطّلع عليه بتاريخ 30/5/2018. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث "كيفية التخلّص من البعوض"، www.ar.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 12/4/2018. بتصرّف.
  4. ↑ Jennifer Lutz, "How to Repel Mosquitoes Naturally"، www.lifehack.org, Retrieved 12/4/2018. Edited.
  5. ↑ "كيفية إيقاف الحكة الناتجة عن لسعات الناموس"، www.ar.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 12/4/2018. بتصرّف.