طرق لقتل الناموس

طرق لقتل الناموس

الناموس

يعتبر البعوض أو الناموس من الحشرات المنتشرة بشكل كبير في جميع انحاء العالم، وتنتقل هذه الحشرة المزعجة العديد من الأمراض كما أنّ لدغتها المؤلمة التي تسبب التحسس لبعض الأشخاص تمنح شعوراً بالانزعاج والحكة وانعدام الراحة، وللناموس عدة أسماء منها الهسهس والشنيولة، ومن الجدير كره بأنّ ذكر الناموس يحصل على غذائه من عصارة النباتات ورحيق الأزهار ولا يهاجم الإنسان، أما بالنسبة لأنثى الناموس فتتغذى على دم الإنسان للحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها لنضج بيوضها، مما يتسبب في نقل الأوبئة والأمراض من شخص لآخر، ويظهر الناموس بكثرة خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، خاصة في المناطق الزراعية والقريبة من الأشجار والمصايف.

أمراض ينقلها الناموس

  • فيروس النيل الغربي: يُعد هذا المرض من الأمراض التي تؤذي الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة مثل كبار السن والرضع، ويكثر انتشاره في جنوب ووسط أوروبا، وجنوب غرب آسيا وأفريقيا.
  • الحمى الصفراء: ينتشر هذا الفيروس الذي ينقله الناموس في أمريكا الوسطى والجنوبية وأفريقيا.
  • حمى الدنجي: هي عبارة عن حمّى فيروسية تحملها بعوضة النمر الآسيوي وبعوضة الحمى الصفراء اللتين تنتشران في المناطق الحضرية والاستوائية، كما توجد في السودان والسعودية ومصر، وأعراض هذه الحمى شبيهة بأعراض الملاريا.
  • مرض الملاريا: ينتشر هذا المرض في قارة أفريقيا، وقتل حتى الآن الملايين من البشر.

طرق القضاء على الناموس

  • استخدام المضارب الصاعقة التي انتشرت في العديد من المحلات والشركات والمؤسسات والمنازل، حيث تتميز هذه المضارب بفاعليتها القصوى في النهار؛ وذلك للتمكن من رؤية الناموس والقضاء عليه، بينما تقل فعاليتها في الليل لعدم وضوح الرؤية لتلك الحشرات المزعجة.
  • استخدام المكنسة الكهربائية التي لا يقتصر استعمالها في تنظيف الأسطح فقط، بل تُعد وسيلة فعّالة في القضاء على الناموس عن طريق قوة الشفط التي تساعد على جمع البعوض وتسهل اصطياده والقضاء عليه.
  • استخدام مادة الديت عن طريق رشها على جسم الكبار والأطفال الأكبر من عمر الشهرين، وتعتبر الطريقة من الطرق الآمنة والمنتشرة في أوروبا والولايات المتحدة لفاعليتها في القضاء على الناموس.

طرق طبيعية للقضاء على الناموس

الليمون وزيت الكافور

تضاف عشر قطرات من عصير الليمون على كمية مناسبة من زيت الكافور، ويعبأ المزيج في بخاخ أو علبة رش، ثمّ تُرش الأماكن الموجود فيها الناموس.

القرفة

يساعد زيت القرفة على قتل بيض الناموس، ويُستخدم عن طريق مزج أربعة أكواب من الماء وربع ملعقة صغيرة من زيت القرفة، ويوضع الخليط في علبة بلاستيكية، ثمّ يُرش في غرف المنزل.

الزعتر

بعتبر الزعتر من أفضل الأعشاب التي ترد الناموس الناقل لمرض الملاريا، ويُستخدم عن طريق خلط أربع قطرات من زيت الزعتر وملعقة من زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون وملعقتين من الماء، ثمّ يوضع الخليط في زجاجة ويُرش في غرف المنزل التي ينتشر فيها الناموس.

زيت فول الصويا

يعد فول الصويا من المواد الآمنة والفعالة في القضاء على مختلف الحشرات الطائرة، ويُستخدم من خلال خلط كميات متساوية من زيت فول الصويا وزيت الليمون، يوضع الخليط في علبة ويُرش في الأماكن التي توجد فيها الحشرات والناموس.

طرق لقتل الناموس
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-12-17 03:51:01