طرق حفظ جدول الضرب للصغار

طرق حفظ جدول الضرب للصغار

عملية الضرب

تعتبر عملية الضرب إحدى الوسائل والطرق الأخرى التي تجمع الأعداد من خلالها، فمن خلالها يجمع عدد تكرارات العدد وضربها بالعدد نفسه، فمثلاً 3 أمثال العدد 2 تساوي 6، لأن 2+2+2=6، كما أن 2×3=6، و3 أمثال العدد 5 تساوي 15، وذلك لأن 5+5+5=15، كما أن 5×3=15. فالعدد الذي يتضاعف هنا هو المضروب، والعدد الذي يمثل عدد مرات التكرار هو المضروب فيه، حيث يسميان بالمضروبان، أما الناتج من عملية التكرار فيسمى بحاصل الضرب.[1] ونظراً لأن عملية الضرب تعد من المهارات الأساسية والتأسيسية التي تعتمد عليها عمليات أخرى كالقسمة وضرب الكسور، يجب تشجيع الطلاب على حفظه.[2]

وتعد مهارة حفظ جدول الضرب إحدى الأسس الرياضية المهمة التي تبنى عليها مادة الرياضيات باختلاف مراحلها، كما أن القسمة والضرب لعدة منازل تعتمد على هذه المهارة، فهي بنية تحتية للجبر أيضاً، فتعلم هذه المهارة يغني عن استعمال الآلة الحاسبة، مما يزيد من ثقة المتعلم بنفسه وذلك لتمكنه من معالجة المسائل الرياضية دون اللجوء لأي آلة، ولا تقتصر أهمية ودور جدول الضرب الكبير على مادة الرياضيات فقط، بل تتعدى ذلك لتصل إلى جميع مناحي الحياة، من لعب، وسفر، فهي تساعد على إجراء العمليات الحسابية بشكل سريع مما يوفر الوقت والجهد.[3]

طرق حفظ جدول الضرب للصغار

يواجه العديد من الأطفال بعض الصعوبات في تعلم جدول الضرب، ويمكن أن يواجهوا مشكلة في تعيين أوقات معينة لإنجاز هذه المهمة، وتعد مسؤولية حفظ جدول الضرب مسؤولية مشتركة بين الأهل وصغارهم، لأن من واجب الأهل تهيئة الظروف لمساعدة صغارهم في حفظ جدول الضرب، فحفظ جدول الضرب عبارة عن مهارة مهمة يحتاج إليها جميع الطلاب في جميع المراحل:[4]

  • البدء بتعلم الجداول السهلة فالأقل سهولة، ويجب على الطفل معرفة مفهوم الإضافة ومضاعفة الأعداد، فمثلاً 3×4 عبارة عن مضاعفة العدد 4 ثلاث مرات 4+4+4.
  • التعرف على الخاصية التبديلية أو التبادلية، فهذه الخاصية تجعل كل شيء أسلس وأبسط، فهنالك العديد من الأجوبة المتكررة عند إيجاد حاصل ضرب الأعداد، فمثلاً ناتج ضرب 7×3، هو نفس ناتج ضرب 3×7، حيث إن كلاهما يساوي 21.
  • التعرف على الأنماط ومناقشتها، فلا يجب أن تكون طريقة التعلم معتمدة على الحفظ فقط، لكن يجب أن يعرف الطالب الدلائل والأنماط التي تساعده على ترسيخ الفكرة في ذهنه إلى الأبد، ومن الأنماط التي يجب على الطالب معرفتها عند حفظ جدول الضرب ما يأتي:
  • تعرف الطالب على الحيل الرياضية الموجودة في جدول الضرب، فمثلاً عند ضرب أي عدد مكون من منزلة بـ11 فإن الناتج سيكون تكرار العدد مرتين، أما إذا ضرب العدد 11 بعدد مكون من منزلتين فإنه يتم جمع منازل العدد، ثم يوضع ناتج الجمع بينهما، ليتم الحصول بذلك على ناتج الضرب دون إجراء عملية الضرب، وعلى سبيل المثال لحل هذه المسألة: 11×24، تجمع أولاً منازل العدد 24 كالآتي: 2+4=6، ثم يوضع العدد 6 بين المنزلتين هكذا 264، ليكون بذلك ناتج المسألة 11×24=264.
  • جميع مضاعفات العدد 10 تنتهي بالعدد صفر.
  • جميع مضاعفات العدد 5 تنتهي بـ5 أو 0.
  • التأكد من تمكن الطفل من جدول الضرب وذلك من خلال ترسيخه أكثر فأكثر، وذلك من خلال سؤاله في الصباح أو قبل النوم بشكل عشوائي، أو تخصيص وقت قصير لذلك بشكل يومي، فهذا يزيد من ترسيخ جدول الضرب في ذاكرة الطالب.

التحفيز لحفظ جدول الضرب

يعد أسلوب التحفيز من أهم الطرق والأساليب المتبعة لتشجيع الطفل على التعلم بشكل أسرع ووقت أقل، وليس بالضرورة أن تكون المكافأة مالية او نقدية، بل هنالك مكافآت معنوية تترك أثراً نفسياً إيجابياً لدى الطفل، ومن هذه الحوافز تقديم السناكات والمشروبات الخفيفة أثناء جلسة التعلم، كما وتعد عبارات المدح والثناء من المؤثرات الإيجابية على نفسية الطفل، وكذلك أخذ قسط من الراحة عند الشعور بالتعب، وبعد الانتهاء من فقرة الراحة يتم متابعة التعلم ومراجعة المعلومات السابقة.[5]

نصائح قبل تعليم الطفل جدول الضرب

إن تعلم الطفل لمهارة جدول الضرب أمر في غاية الضرورة، حيث تساعده هذه المهارة على تخطي العديد من الصعوبات الرياضية التي قد تواجهه في المراحل الدراسية المتقدمة، فعند مساعدة الأهل صغارهم في تعلم وحفظ جدول الضرب هنالك مجموعة من الإرشادات التي يجب الانتباه لها قبل البدء بهذه الخطوة، ومن هذه النصائح والإرشادات ما يأتي:[5]

  • الالتزام بنفس الطريقة التي تتبعها المعلمة في تعليم الطلاب، كي لا يتشتت الطفل عند اتباع أكثر من طريقة لتعليمه جدول الضرب، مما يجعل الأمر صعباً في بداية الأمر.
  • التحلي بالصبر والهدوء أثناء تدريس الطفل، كما ويجب عرض المعلومات على فترات متفاوتة والتأكد من تمكنه التام قبل البدء بشيء جديد.
  • تعليم الطفل بأن عمليتي الضرب والجمع لهما نفس الخاصية (الخاصية التبدلية)، أي أن 2+3=5، وبالتالي فإن 3+2=5، كما أن 2×6=12، وبالتالي فإن 6×2=12.

أما بالنسبة للأمور التي يجب الانتباه لها والحذر من الوقوع فيها أثناء تعليم الطفل ما يأتي:[5]

  • الحذر من استخدام كلمات التوبيخ والعبارات السلبية ككلمة غبي، رديء، سيئ، فاشل، لما لها من تأثير سلبي على نفسية الطفل والتي قد تقلل من مدى قدرته الاستيعابية على التعلم.
  • الحذر من العبوس والتكشير أثناء التدريس، والتحلي بالابتسامة أثناء تعليم الطفل.
  • الانتباه إلى أنه في المراحل الأولى من التعلم لا يتوجب على الطفل الإجابة بشكل سريع على الأسئلة، لذلك يجب متابعته خطوة بخطوة إلى حين التمكن التام.

المراجع

  1. ↑ The Jawáme' ul ilm ul Rigazo: or Translation from Huttons cours of, كتاب جوامع العلم الرياضي‏، صفحة 13,14,15. بتصرّف.
  2. ↑ بواسطة Judy Willis, M.D.‏‏، إصدارات موهبة : تعلم حب الرياضيات : إستراتيجيات تدريس لتغيير اتجاهات ...، صفحة 109-110. بتصرّف.
  3. ↑ "The Importance Of Memorizing The Times Tables", www.lawyerment.com. Edited.
  4. ^ أ ب "3 easy ways to teach your child times tables at home", www.firsttutors.com. Edited.
  5. ^ أ ب ت "How to Teach the Multiplication Tables to Your Child", www.m.wikihow.com. Edited.
طرق حفظ جدول الضرب للصغار
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-11-18 18:17:01