طرق تقليل نسبة الكولسترول في الدم

طرق تقليل نسبة الكولسترول في الدم

الكولسترول

يتعرض العديد من الأشخاص لارتفاع كبير في نسبة الكولسترول في الدم، والذي ينتج بسبب سوء التغذية، أو عدم ممارسة التمارين الرياضية، أو تناول الأطعمة الغنية بالدهون، مما ينتج عنه الإصابة بأمراض القلب، أو الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات، وفي بعض الأحيان قد تتطور الحالة بشكلٍ كبير، وينتج عنها الوفاة، لذلك لا بد من تقليل نسبة الكولسترول في الدم باتباع العديد من الطرق التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

طرق تقليل نسبة الكولسترول في الدم

الشوفان والقمح

يحتوي كلّاً من الشوفان والقمح على نسبة عالية من الألياف التي تقلل نسبة الكولسترول الضار بالجسم، بالإضافة لوجود بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف المذابة كالتفاح، والشعير، والفاصولياء.

الأسماك

تحتوي العديد من أنواع الأسماك على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميغا3 الذي يقلل نسبة الكولسترول، كما يحمي من الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل ضغط الدم، وتجنب التعرض للجلطات، ومن أهم هذه الأسماك السلمون، والتونة، والسردين.

زيت الزيتون

يقلل زيت الزيتون من مستوى الكولسترول في الدم؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، كما يحرص الأطباء على تناول مقدار ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً، أو إضافتة إلى الطعام من أجل الحفاظ على سلامة القلب.

أطعمة محصنة الإستيرولات أو الاستناولات

تمنع هذه الأطعمة امتصاص الكولسترول، كما تقلل نسبته إذ تصل إلى 10%، ويحتاج الجسم إلى غرامين من هذه الأطعمة يومياً، ومنها عصير البرتقال، واللبن، والمرجرين.

الشعير

يلعب الشعير دوراً كبيراً في تنشيط الكبد؛ مما يقلّل إنتاج الكولسترول، وذلك عن طريق تناول الخبز أو التوست المُحضر من الشعير المطحون يومياً، أو أسبوعياً.

الفاصولياء

يفضل تناول كوب من الفاصولياء المطبوخة، حيث تقلل نسبة الكولسترول الضار بمقدار 19%، كما تحافظ على المعدل الطبيعي غير الضار بالنسبة للكولسترول في الدم.

التفاح

ينصح بتناول حبة من التفاح بعد تناول كل وجبة من الطعام، حيث تقلل نسبة الكولسترول بمقدار 10%، كم يقلل نسبة الكولسترول الضار LDL، ويزيد نسبة الكولسترول الجيد HDL.

الجزر

يفضل تناول حبتين أو ثلاث حبات من الجزر بشكلٍ يومي، حيث يقلل نسبة الكولسترول بمقدار يصل إلى 11%، حيث يحتوي الجزر على نسبة كبيرة من الألياف المفيدة للجسم، والتي تولد الشعور بالشبع، وتقلل كمية الطعام الذي يتم تناوله.

الموز

يقلل الموز نسبة الكولسترول في الدم بشكلٍ تدريجي، لذلك لا بد من تناول حبة كبيرة من الموز الأخضر، بالإضافة إلى أنه يحافظ على نسبة متساوية ما بين الكولسترول الضار LDL، والكولسترول الجيد HDL.

البصل

ينصح الأطباء بتناول بصلة غير مطبوخة يومياً، حيث تقلل نسبة الكولسترول، وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

السبانخ

ينصح بتناول السبانخ مرة واحدة، أو مرتين في الأسبوع، حيث يقلل نسبة الكولسترول الضّار في الدم، كما يحارب التجمعات الدهنية التي تلحق ضرراً كبيراً في الجسم، لذلك لا بد من إدخال السبانخ إلى قائمة الطعام اليومية.

ملاحظة: من الممكن تقليل نسبة الكولسترول من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية، وأخذ العلاج الطبي بعد استشارة الطبيب.