طرق علاج الشعر التالف

طرق علاج الشعر التالف
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تلف الشعر

يتعرّض الشعر للعديد من العوامل والمؤثرات التي تعكّر صفوه وتلحق ضرراً واضحاً بصحّته وقوته، وتنقسم هذه العوامل إلى قسمين رئيسيين هما العوامل الداخلية والعوامل الخارجية، حيث تنتج الأولى عن خلل في العادات الحياتيّة اليومية، بما في ذلك عدم اتباع نظام غذائي صحي وسليم، ممّا يؤدّي إلى نقص الفيتامينات والعناصر الأساسية التي يحتاجها الشعر ليحافظ على قوّته ونموّه ومظهره الحيوي، وكذلك قلة شرب السوائل بما في ذلك الماء، ممّا يزيد من مشكلة الجفاف، وما ينتج عنها من ظهور للقشرة، وهناك أيضاً العوامل الخارجية التي تتمثّل في الإفراط في استخدام مصففّات الشعر ومستحضرات الزينة والصبغات الحارقة، وكذلك استخدام مستحضرات العناية التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائيّة والعطورتتعدد مظاهر تلف الشعر ما بين التقصّف، وضعف الكثافة، وانعدام النمو والطول، وكذلك التساقط، ونظراً لتأثير هذه المظاهر بشكل سلبيّ على المظهر الجمالي للشعر، وبالتالي تأثيرها على ثقة الأشخاص بأنفسهم، اخترنا أنّ نسلط الضوء على أفضل الطرق الكفيلة بإعادة تأهيل الشعر التالف.[1]

طرق علاج الشعر التالف

هناك العديد من الطرق لعلاج الشعر التالف نذكر منها:[2]

  • يعتبر زيت الخروع من أفضل العلاجات الكفيلة بتقوية بصيلات الشعر وجذوره، ممّا يعيد تأهيله ويحفّز من نموّه.
  • تطبيق فروة الرأس بالحليب المغليّ بعد تبريده، لمدّة لا تقلّ عن ساعة، ثم غسله جيداً، حيث يساعد ذلك على ترطيبها، ويقيّ من ظهور القشرة.
  • يعتبر زيت السمسم حلاً مثالياً لتلف الشعر، كونه ينشط الدورة الدموية لفروة الرأس، ويوصى بمزجه مع عصير الشمندر والليمون، وتطبيق المزيج الناتج عن ذلك على الشهر لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة، بشر تغطيته جيداً قبل غسله.
  • يساعد خل التفاح على تنظيف فروة الرأس بعمق من كافة الشوائب والأوساخ والبكتيريا، وذلك بوضع قليل من هذا المحلول على الشعر لمدة عشرة دقائق ثم غسله جيداً.
  • خليط صفار البيض واللبن مع زيت الزيتون، وذلك بمزج كوب من الزبادي كامل الدسم، مع بيضتين، ونصف ملعقة من زيت الزيتون حتى تصبح هذه المركبات مزيجاً متماسكاً، وتدليكه فوق فروة الرأس لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة، ثم غسل الشعر بالماء الفاتر.
  • يعتبر زيت جوز الهند مفيداً جداً لإصلاح تلف الشعر.

نصائح للحفاظ على صحة الشعر

هناك العديد من النصائح لعلاج اشعر التالف نذكر منها:[3]

  • استبدال المستحضرات الكيميائية والشامبو، بالمستحضرات الطبيعيّة الغنية بالعناصر المقوية للشعر.
  • تناول كميات كافية من الماء لضمان ترطيب فروة الرأس.
  • غسل الشعر وتنظيفه بشكل دوري، تفادياً لنمو الفطريات المسببة للأمراض الجلدية التي تزيد من تلف الشعر كالثعلبة.
  • تفادي استخدام مصفّفات الشعر بشكل يوميّ.
  • اتباع نظام غذائي صحّي.

المراجع

  1. ↑ "How to Repair Damaged Hair with Items You Already Have at Home", Reader's Digest, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  2. ↑ "How to Repair Damaged Hair", www.healthline.com, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  3. ↑ By Deanna (Feb 5, 2018), "This Is The Absolute Easiest Way To Reverse Hair Damage"، womenshealthmag, Retrieved 30-7-2018. Edited.