-

التخلص من الوزن في رمضان

التخلص من الوزن في رمضان
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

تناول وجبة إفطار عالية الألياف

يمكن التخلص من الوزن الزائد خلال شهر رمضان، وذلك باتباع نظام غذائيّ صحيّ، إذ يجب الانتباه إلى نوعية وكمية الطعام المُتناولة أثناء وجبة الإفطار، حيث يُفضل أنّ تكون ذات محتوى منخفض من الدهون والسكريات، وفي المقابل غنيّة بمجموعة متنوعة من بالعناصر الغذائيّة كالألياف، والبروتينات، والكربوهيدرات، إذ إنّ تناول الخضراوات والسلطات ذات المحتوى العالي من الألياف ومنخفض السعرات الحرارية يُساعد على الشعور بالشبع والامتلاء بوقت قصير، وبالتالي يُقلّل من كمية الطعام المُتناولة، بالإضافة إلى تناول البروتينات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة؛ التي تُساعد أيضًا على زيادة الشعور بالشبع، ممّا يُساهم في إنقاص الوزن.[1]

ممارسة الرياضة

تُساهم ممارسة الرياضة الهوائيّة أثناء فترة الصيام في خفض مستوى الدهون بالجسم، وبالتالي يُساعد ذلك على إنقاص وزن الجسم، ولكن يجب عدم الإفراط في ممارسة الرياضة، إذ ليس من الجيد ممارسة التمارين القاسية والمجهدة خلال فترة الصيام، لأنّ ذلك يمكن أنّ يضر بصحة الجسم، لذلك يجب القيام بها بعد مضي وقت جيد من الإفطار وهضم الطعام لتجنب أيّ أذى قد يُصيب الجسم، أو إصابته بالجفاف.[2]

النصائح التي يجب اتباعها عند تناول الفطور أو السحور

تُعدّ وجبتا السحور والفطور هما الوجبتان الأساسيتان في شهر رمضان، لذلك يجب وضع نظام لتحديد ما يجب تناوله وما يجب الابتعاد عنه، كي يتمّ تجنب زيادة الوزن والمساعدة في خفضه، ومن هذه النصائح ما يأتي:[3]

  • شرب الماء عند وجبة الإفطار أو حليب الفواكه لامداد الجسم بالسوائل والمغذيات وبسعرات حرارية أقل.
  • تناول التمر عند البدء بالإفطار، حيث يَمُد الجسم بالسكريات الطبيعية بالإضافة إلى الألياف، كما أنّه غنيّ بالنحاس، والبوتاسيوم، والمنغنيز.
  • تناول الحساء أولاً قبل الوجبة الرئيسية، حيث يَمُد الجسم بالسوائل والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ويُقلّل من كمية الطعام المُتناولة.
  • التأكد من أنّ وجبة الإفطار تحتوي على الكربوهيدرات، والخضراوات، والبروتينات التي يحتاجها الجسم.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والمشروبات السكرية التي تُسبب زيادة الوزن.
  • القيام ببعض التمارين الرياضيّة بعد فترة جيدة من تناول وجبة الإفطار للمساعدة على حرق الدهون.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نشويات والألياف المرتفعة أثناء السحور، حيث يُفضل اختيار الحبوب الكاملة الغنيّة بالألياف مع الحليب.
  • تجنب تناول الأطعمة المالحة، والإكثار من شرب الماء أثناء السحور.

المراجع

  1. ↑ Dr Zaher Sahloul, "Thirty Steps to Lose Weight During Ramadan"، orlandparkprayercenter.org, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  2. ↑ Richard N. Fogoros, MD (3-9-2018), "Is Fasted Cardio Really Better for Fat Loss?"، www.verywellfit.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  3. ↑ "A healthy Ramadan ", www.nutrition.org, Retrieved 6-2-1019 . Edited.