ما هي مكونات الحاسوب الأساسية

ما هي مكونات الحاسوب الأساسية

مكوّنات الحاسوب الأساسية

لا بد من توفر مكوّنات أساسية لكل جهاز حاسوب، ومن هذه المكوّنات ما يلي:[1]

  • صندوق الحاسوب: (بالإنجليزية: Computer Case) وهو ذلك الصندوق المصنوع من البلاستيك أو من المعدن والذي يحوي بداخله أجزاء الحاسوب الرئيسية كوحدة المعالجة المركزية ومزود الطاقة واللوحة الأم، ويحوي الجزء الأمامي من صندوق الحاسوب على زر لتشغيل الجهاز، ويأتي هذا الصندوق على عدة أشكال بعضها فوق الشاشة والآخر منفصل ويأتي كذلك بأحجام مختلفة.
  • شاشة الحاسوب: (بالإنجليزية: Monitor) ومن خلالها يستطيع مستخدم جهاز الحاسوب من عرض الصور والنصوص، وتحتوي معظم الشاشات على أزرار لتغيير إعدادات العرض، ولشاشات الحواسيب الحديثة نوعان رئيسيان وهما: شاشة LED وشاشة LCD، أما القديمة منها فتعرف بإسم شاشة CRT.
  • لوحة المفاتيح: (بالإنجليزية: Keyboard) وتأتي لوحة المفاتيح على عدة أنواع وتؤدي جميعها الهدف الرئيسي منها وهو التواصل مع جهاز الحاسوب.
  • الفأرة: (بالإنجليزية: Mouse) ويوجد ما يُعرف بالفأرة الضوئية والتي تتحرك باستخدام العين البصرية والفأرة الميكانيكية التي تستخدم العجل المتحرك، وتُعدّ الفأرة من الأدوات الهامة للتفاعل مع الأيقونات الموجودة على الشاشة بتحريكها أو النقر عليها.

وحدات الإدخال

وحدات الإدخال هي مجموعة الأجهزة التي تُمكّن مُستخدمي أجهزة الحاسوب من إدخال المعلومات إلى جهاز الحاسوب والتفاعل معه من خلال أزرار لوحة المفاتيح ونقرات الفأرة، كما يُمكن من خلال هذه الوحدات إدخال الفيديوهات والصور والمقاطع الصوتية، وتعدّ لوحة المفاتيح بمثابة جهاز الإدخال الرئيسي للحاسوب، كما يُذكر الماسح الضوئي كمثال لأجهزة الإدخال وهو جهاز يقوم بعمل مسح ضوئي للصور المطبوعة ورقياً وتحويلها إلى صور رقمية.[2]

وحدات الإخراج

يتم من خلال وحدات الإخراج إظهار المعلومات وإخراجها في الحاسوب، ومن الأمثلة عليها الطابعات وشاشات العرض والراسمات التي تقوم بإظهار البيانات المرسومة.[3]

المراجع

  1. ↑ "Computer Basics: Basic Parts of a Computer", gcflearnfree, Retrieved 14-2-2018. Edited.
  2. ↑ Paul Zandbergen, "What is an Input Device for a Computer? - Definition & Examples"، study, Retrieved 14-2-2018. Edited.
  3. ↑ عطا الله احمد الحسبان، نظم المعلومات المحاسبية، صفحة 16. بتصرّف.