ما هي فوائد الخس

ما هي فوائد الخس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الخس

يُعَدُّ الخس (الاسم العلمي: Lactuca sativa) أحد أكثر أنواع الخضروات استهلاكاً حول العالم، ويُعتبَر مصدراً جيِّداً للعديد من العناصر الغذائيّة، مثل: الألياف، والحديد، كما أنّه يمتاز بانخفاض محتواه من السُّعرات الحرارية، والدُّهون والصّوديوم، وهناك العديد من الأنواع للخسّ، ولكنّ أفضلها هي الأنواع الورقيّة، بالإضافة إلى الخسّ الروماني (بالإنجليزية: Romaine lettuce)، وذلك لأنّها غنيّةٌ بالعناصر الغذائيّة، مثل الفولات، ومن الجدير بالذكر أنّ الخس الأحمر يحتوي على كمية أكبر من المركبات الفينولية (بالإنجيزية: Phenolic compounds) مُقارنة بالخس الأخضر.[1]

فوائد الخس

يغذي الخس الروماني الجسم بالعديد من مضادات الأكسدة، والمعادن، والفيتامينات، بالإضافة إلى العديد من المغذّيات المهمّة التي تجعله مُفيداً للصّحة، ومن الفوائد التي يُوفرها الخس ما يأتي:[2]

  • غنيٌّ بمضادات الأكسدة: إذ يُساهم الخس في القضاء على الجذور الحرّة (بالإنجليزية: Free radicals) الناجمة عن تناول الأطعمة المصنّعة، أو استنشاق السموم البيئية وغيرها من العوامل التي تُسرّع الشيخوخة، وغيرها من المشاكل الصّحية، وتُسبِّب الأضرار لجسم الإنسان، وقد وُجد أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الخس، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج يمكن أن تساعد على مكافحة هذه الجذور الحرة.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: فقد وُجد أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في الخس تقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، كما يمكن لأوراق الخس الخضراء أن تساهم في الوقاية من السرطان، وذلك لاحتوائها على الفولات.
  • المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية: إذ يُعتبَر الخسّ غذاءً مهمّاً لصحّة القلب، بسبب احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع تراكم الكولسترول مثل: فيتامين ج، وفيتامين أ، كما أنّ الفولات يقي من مُضاعفات القلب الخطيرة، من خلال التخلّص من مركب الهوموسيستين (بالإنجليزيّة: Homocysteine) الذي يرتبط ارتفاع مستوياته بمشاكل القلب، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الخس يُعدّ غنيّاً بمعدن البوتاسيوم الذي يُساعد العضلات بشكل عام، ومنها عضلة القلب على عملية الانقباض، كما أنّ البوتاسيوم يُقلِّل ضغط الدّم، وخطر الإصابة بالجلطات الدّماغية.
  • المحافظة على صحة العيون: حيث يُساعد تناول الخس على الوقاية من العديد من المشاكل العيون المُرتبطة بتقدُّم السِّن؛ وذلك لأنّه يزود جسم الإنسان بفيتامين أ، بما أنّ الخس يحتوي على البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta carotene) الّذي يتحوّل إلى فيتامين أ في جسم الإنسان، الأمر الذي يجعله قادراً على تقليل خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي (بالإنجليزية: Macular degeneration)، وهو أحد الأسباب الرّئيسة للعمى المرتبط بتقدُّم السِّن.
  • غنيٌّ بالكثير من العناصر الغذائية المهمّة: ونذكر من أهمّ هذه العناصر:[3]
  • فيتامين ج: يُعَدُّ من مضادات الأكسدة التي تدعم عمل جهاز المناعة، كما أنّ هذا الفيتامين مهم لصحّة العظام والأسنان.
  • فيتامين أ: يُعتبَر هذا الفيتامين أحدَ مضادات الأكسدة الضّرورية لصحة الإنسان؛ إذ إنّه مهمٌّ لنموّ الخلايا، وصحة العيون، والجهاز التناسليّ، كما أنّ هذا الفيتامين يُحافظ على صحّة القلب، والكليتين، والرئتين.
  • الفولات: يُعَدّ أحد أنواع فيامين ب، ويُساعد على انقسام الخلايا وتكوين المادة الوراثية، وقد يتسبب نقصه عند المرأة الحامل بالعديد من المُضاعفات، مثل الولادة المبكرة، أو ولادة طفلٍ مصابٍ بتشقق العمود الفقري (بالإنجليزية: Spina bifida).
  • فيتامين ك: ويُعَدّ مهماً لتخثُّر الدّم، كما أنّه يمنع فقدان المعادن من العظام، ويُقلِّل الكسور الناجمة عن هشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis).
  • الكالسيوم: يُعَدُّ أحدَ المعادن الضروريّة لبناء العظام، ووظائف العضلات، وتخثُّر الدم.
  • الفسفور: يُساعد معدنَ الكالسيوم على بناء العظام والأسنان، والمحافظة على قوتها.
  • المغنيسيوم: يلعب دوراً مهمّاً في عمل الإنزيمات، كما أنّه يُساعد على استرخاء العضلات في الجسم، ويُساعد الكالسيومَ على بناء أنسجة الجسم.
  • البوتاسيوم: والذي يساهم في المحافظة على انتظام ضربات القلب، ويساعد العضلات على الانقباض بشكلٍ طبيعيّ، كما أنّه يُعَدُّ أحدَ المعادن المهمّة لوظائف الأعصاب، ويساعد الخلايا على نقل الأغذية واستخدامها.

القيمة الغذائية للخس

يوضّح الجدول الآتي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من الخس الأخضر النيئ:[4]

المادة الغذائية
القيمة الغذائية
السعرات الحراريّة
15 سعرة حرارية
الماء
94.98 غراماً
البروتينات
1.36 غرام
الدهون
0.15 غرام
الكربوهيدرات
2.87 غرام
الألياف
1.3 غرام
السّكريات
0.78 غرام
الكالسيوم
36 مليغراماً
المغنيسيوم
13 مليغراماً
البوتاسيوم
194 مليغراماً
الفسفور
29 مليغراماً
فيتامين ج
9.2 مليغرامات
حمض الفوليك
38 ميكروغراماً
فيتامين ك
126.3 ميكروغراماً
فيتامين أ
7450 وحدة دولية

الأضرار الجانبية للخس

على الرغم من الفوائد المتعددة للخس، إلّا أنّ استهلاكه ينطوي على بعض المخاطر، وقد يكون ذلك بسبب المُمارسات الزّراعية الخاطئة، ومن هذه المخاطر نذكر ما يأتي:[2]

  • تلوّث الخس بالبكتريا مثل بكتريا السلمونيلا (بالإنجليزية: Salmonella)، والبكتيريا الإشريكيّة القولونيّة (بالإنجليزية: E. coli).
  • انتقال المعادن الثقيلة من التربة إلى الخس، ثمّ انتقالها إلى الإنسان بعد تناول الخس، الأمر الذي يُشكِّل خطراً على الصِّحة، ويُمكن تجنُّب هذه المشكلة عن طريق شراء الخس العضوي (بالإنجليزيّة: Organic lettuce).

نصائح حول الخس وكيفية تناوله

يُفضّل تناول الخس طازجاً خلال بضعة أيام من شرائه، كما يجب التأكُّد من تنظيف الخس جيِّداً قبل تناوله، ويُمكن استخدام الخسّ في تحضير العديد من الأطباق، مثل السّلطات، كما يُمكن وضعه بدلاً من الخبز أثناء صنع السندويشات، وكذلك يُمكن تقسيمه إلى نصفين وتغطيته بزيت الزّيتون وشيّه، أو إضافته إلى التاكو، وهو أحد أشهر الأطباق المكسيكية، ويُمكن إضافته إلى الأطباق الصّينية التي تعتمد على القلي السّريع (بالإنجليزيّة: Stir fry)، ويُفضّل إضافته في النهاية حتّى لا يتعرّض للحرارة فترةً طويلة.[2]

المراجع

  1. ↑ Moo Jung Kim, Youyoun Moon, Janet C. Tou and others (2016), "Nutritional value, bioactive compounds and health benefits of lettuce (Lactuca sativa L.)", Journal of Food Composition and Analysis, Folder 49, Page 19-34. Edited.
  2. ^ أ ب ت Jon Johnson (18-10-2017), "What are the possible health benefits of romaine lettuce? "، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-8-2018. Edited.
  3. ↑ Corey Whelan (14-4-2017), "Does Romaine Lettuce Have Any Nutritional Benefits?"، www.healthline.com, Retrieved 25-8-2018. Edited.
  4. ↑ "Basic Report: 11253, Lettuce, green leaf, raw ", ndb.nal.usda.gov,25-8-2018، Retrieved 25-8-2018. Edited.