ما فوائد الترمس لمرضى السكر

ما فوائد الترمس لمرضى السكر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الترمس

يعدُّ من النباتاتِ التي تتبعُ الفصيلة البقوليّة، وله الكثيرُ من الأنواعِ المنتشرة حولَ العالم، ويُزرعُ بكثرة في بلاد الشام ومصر، ويحتوي الترمس على الكربوهيدرات، والبروتينات، والزيوت، ومختلف أنواع الأملاح المعدنيّة، وأهمُّها: الكالسيوم والفسفور، كما يعتبر من أغنى البقوليّات احتواءً بالألياف، وقد أثبتت الكثير من الدراسات فوائدَ عظيمة للترمس لجسم الإنسان، وفي هذا المقال سنتعرّف على أهم فوائد الترمس في العديد من المجالات، خاصّة لمرضى السكري.[1]

فوائد الترمس لمرضى السكري

يعتبرُ الترمس من الأطعمة المناسبة لمرضى السكري؛ وذلك لاحتوائه على نسبةٍ مرتفعة من الألياف، والتي تعمل على إبطاء امتصاص الجلوكوز من الجسم، والذي ينتج من تحلّلِ النشويّات والسكريات، وبالتالي الحيلولة دون ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولذلك يُنصح خبراء التغذية الترمس يوميّاً وبشكل منتظم؛ لمقاومة ارتفاع السكر والتي تؤدّي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحيّة في مختلف أعضاء جسم الإنسان على المدى البعيد. بالإضافة إلى أنّ الترمس منخفض الجلوكوز، ويحتوي على بعض أنواع من البروتينات التي تعالجُ مرض السكري وغيرها من الأمراض المقاومة للإنسولين، كما يقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.[2]

فوائد الترمس

هناك عدة فوائد للترمس منها:[3]

  • يقوّي الأعصاب بفعاليّة كبيرة، ويسدّ الشهية بحيث يمنحُ شعوراً بالشبع لفترةٍ طويلة، وبالتالي فهو غذاء مناسب للأشخاص الذين يرغبون بإنقاص وزنهم.
  • يخفض نسبة الكولسترول في الدم؛ وذلك لاحتوائه على مادة الصابونين، التي تمنع امتصاص الكولسترول من الأمعاء الدقيقة.
  • يحسّن الدورة الدموية في الجسم، ويخفض ضغط الدم العالي بسببِ وجود نسبة عالية من الحمض الأميني الأرجينين، والذي يحافظ على الضغط ضمن معدلاته الطبيعيّة.
  • يعزّز صحة القلب والشرايين بشكل فعال.
  • يعالج الإمساك ويطرد غازات البطن وينشط الجسم بشكل عام.
  • يعالج الكثير من المشاكل الجلدية المختلفة، مثل الأكزيما والصدفيّة، كما أنّ الترمس يعالج النمش، والبقع، والتصبغات الجلديّة، والكلف.
  • يصفّي البشرة ويعطيها نضارةً وحيويّة فائقة، كما يفتح البشرة طبيعيّاً، ويشدها ويقلل من التجاعيد الموجودة بشكل جيد، ويمكن استعماله كمقشر فعال للبشرة أيضاً.
  • يفيد في علاج تساقط الشعر عن طريق غسل الشعر بمنقوع الترمس، كما يساعد على تطويل الشعر وفرد الشعر المُتجعد.
  • يقلل من نمو الشعر الزائد في الجسم، ويُستخدم باستعمال ماء الترمس في غسل المناطق التي يكثر فيها الشعر غير المرغوب به، ثم تركها حتى تجفّ، وذلك بعد إزالة الشعر، ويجب استعماله بشكل يوميّ؛ حتى يُعطيَ نتائج فعالة.
  • يعتبر دقيق الترمس مفيداً الطحال والكبد، خاصّة إذا ما تمّ طبخُه مع العسلِ والخل.

المراجع

  1. ↑ "How to Grow Lupine", www.americanmeadows.com, Retrieved 8/10/2018. Edited.
  2. ↑ "Hot Water & Diabetes Mellitus – By Dr. Faris AlHajri", www.linkedin.com, Retrieved 8/10/2018. Edited.
  3. ↑ "The health benefits of lupin", www.bodyandsoul.com.au, Retrieved 8/10/2018. Edited.