ما هي فوائد الشوفان وكيفية استعماله

ما هي فوائد الشوفان وكيفية استعماله

فوائد الشوفان

يُعدّ الشوفان غنيّاً بمُضادّات الأكسدة، وهو الطعام الوحيد الذي يحتوي على مُضاد أكسدةٍ يُسمّى الأفينانثرامايد (بالإنجليزيّة: Avenanthramides)، وقد وُجد أنّ هذا النوع من مضادات الأكسدة يحمل خصائص مُضادّةً للالتهابات والحكة، كما يُمكن أن يحمي من الإصابة بأمراض القلب التاجيّة، وسرطان القولون، وتهيّج البشرة، ومن الجدير بالذّكر أنّه قد يلعب دوراً في تقليل ضغط الدم، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشوفان يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تقلل مستويات الكوليسترول وتحافظ على توازن سكر الدم، والألياف غير القابلة للذوبان التي تحمي من الإصابة بالإمساك، وتُعزّز صحّة الأمعاء، وفي الحقيقة فإنّ الشوفان يحمل العديد من الفوائد الصحيّة الأخرى، فهو غنيٌّ بالفيتامينات والمعادن، وخالٍ من الغلوتين، كما أنّه يساعد على التحكم في الوزن.[1]

طريقة استخدام الشوفان

هناك العديد من الطرق للاستفادة من فوائد الشوفان، وسنذكر هنا طريقةً لتحضير حليب الشوفان، والتي تُعدّ طريقةً سهلةً ويمكن تحضيرها منزليّاً، وباستطاعة الشخص التحكم بالكميّات والمكوّنات وتجنّب الإضافات التي قد توجد في حليب الشوفان المُحضّر صناعيّاً، ويتم تحضير حليب الشوفان منزليّاً كالآتي:[2]

  • مزج كوبٍ من الشوفان المُقطّع مع ثلاثة أكواب من الماء.
  • صبّ المزيج على قماش تحضير الجبنة حتّى يتم فصل الشوفان عن حليب الشوفان.
  • حفظ حليب الشوفان في عبوة زجاجيّة داخل الثلاجة مدّة خمسة أيّام.
  • إضافة ربع ملعقة صغيرة من الملح، أو ملعقة صغيرة من الفانيلا، أو القرفة، أو التمر، أو العسل، لإضافة النكهة إلى الحليب، وهذه الخطوة اختياريّة.

كما يمكن تحضير الشوفان لتناوله بالطريقة الآتية:[3]

  • غلي كوبٍ ونصفٍ من الحليب أو الماء ثمّ يُضاف له نصف كوب من الشوفان.
  • خفض الحرارة إلى درجةٍ متوسطة.
  • ترك الخليط يغلي ببطء على نارٍ هادئة مدّة 10-20 دقيقة إذا كان الشوفان مُقطّعاً، أو مدّة 50 دقيقة إذا كان الشوفان حبّة كاملة.
  • إضافة بعض النكهات حسب الرغبة، كالمُحلّيات أو البهارات.

محاذير تناول الشوفان

على الرغم من أنّ الشوفان يُعدّ خالياً من الغلوتين، إلّا أنّه يُزرع في حقول القمح والشعير، وكلاهما يحتويان على الغلوتين، وخلال الحصاد فإنّ الشوفان قد يتلوّث ببعض الغلوتين ويحمله معه، لذلك فإنّ من يعانون من حساسيّة القمح أو عدم القدرة على تحمل الغلوتين من الأفضل لهم أن يتناولوه بحذر، ويتأكدوا من شراءهم لأنواع الشوفان التي تؤكد خلوّها من الغلوتين.[4]

المراجع

  1. ↑ Bonnie Taub-Dix (20-03-2019), "7 Reasons You Should Eat Oatmeal Every Day"، www.everydayhealth.com, Retrieved 01-06-2019. Edited.
  2. ↑ Ryan Raman (24-01-2019), "Oat Milk: Nutrition, Benefits, and How to Make It"، www.healthline.com, Retrieved 01-06-2019. Edited.
  3. ↑ Jenna Fletcher (14-01-2019), "What are the benefits of oatmeal?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 01-06-2019. Edited.
  4. ↑ Joseph Nordqvist (03-01-2018), "Are oats good for you?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 01-06-2019. Edited.