ما هي فوائد عصير الأناناس

ما هي فوائد عصير الأناناس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الأناناس

يعتبر الأناناس من الفواكه الاستوائيّة التي تمتاز بشكلها الهرمي الملفت للنظر، حيث إنّ له طعماً مميّزاً ولذيذاً، ولوناً أصفر فاتحاً. يحتوي على نسبة عالية من السكر، والفيتامينات، والخمائر التي تسهّل عمليّة الهضم، إضافة إلى كمية وافرة من الماء، والأملاح المعدنية كالفسفور، واليود، وله الكثير من الفوائد الصحيّة، مثل إدرار البول، ليخلّص الجسم من السموم المتراكمة بداخله.

يمكن أن تؤكل حبة الأناناس من خلال تقطيعها إلى أجزاء وتناولها، ويمكن أن تحول إلى عصير منعش ولذيذ ومفيد، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهميّة عصير الأناناس، وفوائده الكثيرة التي تعود على الجسم.

فوائد عصير الأنانس

  • يكافح الجذور الحرّة، فهو غني بمضادات الأكسدة، وفيتامين (ج)، ممّا يزيد من صحة جهاز المناعة في الجسم، ويخفف من الضرر الذي تسببه الجذور الحرّة.
  • يحمي القلب من الأمراض، حيث يتمتع بالقدرة على محاربة أمراض القلب، فيمنع الكولسترول من التأكسد، وبالتالي يقلل من احتمال انسداد الشرايين، كما يُعدّ من مصادر البوتاسوم المهمّة، ممّا يساعد في التحكم بمعدلات متوازنة للماء المخزن في الجسم، وبالتالي منع ارتفاع ضغط الدم.
  • يحفّز خسارة الوزن، إذ يعتبر الأناناس واحداً من الفواكه الغنيّة جداً بالسكر الطبيعي، فعصير الأناناس يقلّل من الرغبة في تناول الحلويّات بشكل فعّال وملحوظ، كما يزيد من الإحساس بالشبع، ممّا يعني خسارة المزيد من الكيلوغرامات.
  • يزيد مناعة الجسم، حيث يحتوي الأناناس على مادة البروميلين، وهي مادة تلعب دوراً فعّالاً في محاربة الميكروبات، والبكتيريا، والفيروسات، والفطريات، كما أنّه يعالج نزلات البرد والسعال الحادة.
  • يزيد من صحة العظام، فمن أهم العناصر التي يحتويها الأناناس المنغنيز والسيليكون، وهذان العنصران ضروريّان لبناء عظام صحيّة، وتقوية الأنسجة الضامّة المحيطة بالعظام كالأوتار، والأربطة، ممّا يقلّل من خطر الإصابة بأمراض العظام.
  • يحافظ على صحة العين، فقد يصاب الإنسان عند التقدم في السن بالكثير من أمراض العين، كالضمور البقعي الذي ينتج من تكسر خلايا العين، فيحتوي الأّناناس على مادة كاروتين التي تتحوّل داخل الجسم إلى فيتامين (أ)، وبذلك يكون عصير الأناناس غذاءً مهمّاً لتتمتع العين بصحة جيّدة.
  • يحمي من مرض السرطان، وسرطان البروستاتا على وجه الخصوص، وهذا بفضل مضادات الأكسدة، ومادة البيتا كاروتين.
  • يسهّل عمليّة الهضم، حيث يحتوي عصير الأناناس على نسبة عالية من الألياف، إضافة إلى كميّة من الماء، ممّا يقلّل من الإصابة بالإمساك، وبالتالي المحافظة على الجهاز الهضمي بصحة جيّدة.
  • يعزز الخصوبة، إذ يحتوي عصير الأناناس على معادن الزنك، والنحاس، وحمض الفوليك، وغيرها الكثير من المواد التي تدعم صحة الجهاز التناسلي لكلا الجنسين، كما أنّ له قدرة على معالجة بعض حالات العقم البسيطة.
  • يعالج الجلد، فهو يحفّز إنتاج مادتي الكولاجين، والإيلاستين، واللتين تساعدان في شفاء الجلد من الجروح والتقرحات التي يتعرّض لها.