ما فوائد الرمان للشعر

ما فوائد الرمان للشعر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الرمان

الرمان من الفواكه الشهيّة واللذيذة التي تنضج في فصل الصيف، وهو نوعان نوع حامض المذاق، ونوع حلوالمذاق، وهو فاكهة مشهورة ومعروفة في الشرق الأوسط، والهند، وآسيا، وذلك لما له من قيمة غذائية عظيمة، فهو مصدر مهمّ للألياف الغذائية، والفيتامينات، من بينها فينامين b، وفيتامين k، وفيتامين C، بالإضافة إلى المواد المغذّية الأخرى، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والزنك، والمنغنيز، وهو مصدر للأحماض الدهنية أوميجا 6، وهو مفيد جدّاً لنموّ الشعر، والمحافظة عليه.[1]

فوائد الرمان للشعر

فوائد الرمان للشعر:[2]

  • علاج تساقط الشعر: عصير الرمان يقوّي بصيلات الشعر بشكل ملحوظ، لذلك يستخدم في علاج تساقط الشعر، كما أنّ زيت الرمان يعمل على تقوية الشعر، ويجعله صحياً وغزيراً، ويحسّن الدورة الدموية في فروة الرأس، فيعمل هذا على تحفيز نموّ الشعر.
  • التخلص من الشعر الجاف والمجعّد: تدفئة زيت الرمان وتدليك الشعر به لمدّة ساعة تقريباً قبل غسله تساعد في التخلّص من جفاف الشعر، وتعطيه لمعاناً، وتخلصه من التجاعيد، فهو مرطّب طبيعي للشعر خاصّةً جذوره.
  • تنظيف فروة الرأس: تعدّ القشرة من أكثر المشاكل التي تصيب فروة الرأس، وغالباً ما تسبّب انسداداً لبصيلات الشعر، ممّا يعيق نموّ الشعر بشكل طبيعيّ، لذلك ينصح باستخدام زيت الرمان لتنظيف فروة الرأس من الدهون المتراكمة فيها.
  • القضاء على البكتيريا في فروة الرأس، يُستعمل زيت الرمان للتقليل من الحكّة والالتهابات التي تصيب فروة الرأس، كما أنّه يعالج الكثير من الأمراض التي تصيبها كالصدفية والأكزيما.
  • تغذية الشعر وترطيبه، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج مادة الكولاجين، التي تعطي مرونة للشعر، وتقلّل من تلفه وتكسره، كما تعطي الشعر ملمساً ناعماً.
  • تطويل الشعر وتكثيفه، فالرمان يحتوي على الكثير من الفيتامينات بشكل عام، وفيتامين ج بشكل خاص، والتي تعتبر ضروريّة ومهمّة لزيادة طول وكثافة الشعر.

فوائد قشر الرمان للشعر

فوائد قشر الرمان للشعر:[3]

  • يمنع قشر الرمان من تساقط الشعر حيث الخلطات المنزليّة السهلة والسريعة، وبصورة طبيعيّة وصحيّة، وذلك بأن تغلي القشور على النار غلياً جيداً حتى يتحوّل المغلي إلى سائل سميك، وبعد ذلك يترك حتى يبرد تماماً، ثم تدلك فروة الرأس به، وتغطى بكيس بلاستيكي، ويترك لمدة أربعين دقيقة، ثم يغسل الشعر بالشامبو، ويستخدم قشر الرمان المغليّ مرتين في الأسبوع لمدة ثلاثين يوماً، أما إذا كانت فرروة الرأس دهنية فمن الممكن إضافة ملعقة صغيرة من الزبادي على السائل، للتحكّم بنسبة الدهون التي تفرزها، وأمّا إذا كانت فروة الرأس جافّة فتتم إضافة حبّة البركة مع الأفوكادو المهروس ويمزجان معاً.
  • يساهم في الحدّ من الإصابة بالصلع.
  • يكثف الشعر ويزيد من نموّه.
  • يمنع ظهور الشعر الأبيض مبكراً.

المراجع

  1. ↑ by Joe Leech, MS (18-8-2016), "12 Health Benefits of Pomegranate"، healthline, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  2. ↑ by Chirag Mohanty Samal (2-3-2018), "Benefits of pomegranate for skin, hair and health "، www.femina.in, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  3. ↑ "11 health benefits of pomegranate peel you never knew!", www.thehealthsite.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.