ما هي فوائد السباحة للجسم

ما هي فوائد السباحة للجسم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

السباحة

واحدة من أشهر وأهم الرياضات التي يُمارسها عدد كبير جداً من الأشخاص؛ فهي تمدّهم بالكثير من الطاقة، والنشاط، والحيوية، والبعض منهم يتخذها كمتعة وهواية، وقد وُجدت كرياضة منذ أكثر من عشرة الآف سنةٍ، وأوّل حمام داخلي للسباحة افتُتِح في العام 1828م، وكان اسمه سانت جورج، وبدأ الأشخاص الممارسين لها فيما بعد بعمل مسابقات في مجالها، منها ما عُقدَ في العام 1930م من قبل الجمعيّة الوطنيّة للسباحة. ومن ناحيّة أخرى تعود الرياضة على الجسم بعددٍ كبيرٍ من الفوائد، وهذا ما سنتناوله فيما يلي.

فوائد السباحة للجسم

  • التخفيف من الإجهاد: حيث تعزز من مستويات الطاقة في الجسم، فتجعله مرتخيّاً وتخلّصه من الأعراض الجانبيّة المُصاحبة للتعب كالتوتّر، والقلق.
  • القضاء على آلام الظهر: لذلك يُنصح بها للأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسديّة معيّنة؛ كونها لا تُسبب إرهاقاً لأنسجة الجسم الضامّة، وتعتبر من ناحية أخرى بمثابة إغاثة لمن يعاني من الآلآم في الساق، وأسفل الظهر.
  • مفيدة للحمل: من خلال تقويتها لعضلات البطن والأكتاف، وتخفيفها من المضايقات الأخرى المتعلقة بالحمل كآلام المفاصل، حيث أثبتت دراسة أُجريت في معهد Melpomene بأنّ النساء الحوامل اللواتي يمارسن السباحة أقلّ عرضةً للإجهاض مقارنةً بالأخريات.
  • التخفيف من آثار سرطان الثدي: تشدّ العضلات الضعيفة وتقويّها، تحديداً بعد إجراء العمليات الجراحيّة الخاصّة بالثدي نتيجة السرطان.
  • تحسين العضلات: فممارسة السباحة ثلاثَ مرّاتٍ أسبوعيّاً وبشكلٍ منتظم تساعد على منح عضلات الجسم المختلفة قوةً وشكلاً كبيرين، من خلال تحريكها دون أن تسبب أذيّةً للعظام أو المفاصل، ومن ناحية أخرى فإنّ السباحة تزيد من مرونة العظام؛ بسبب عدم عزلها عن عضلات الجسم الأخرى كما تفعل التمارين التي تُمارس في نادي كمال الأجسام.
  • حرق الدهون: تُصنف السباحة كواحدة من أكثر الرياضات التي تحرق سعراتٍ حراريّةٍ، من خلال تحريكها لعضلات الجسم المختلفة، وتقويتها، وهذا بدوره يساعد على التقليل من الوزن، والقضاء على السُمنة؛ فممارسة ساعة كاملة من السباحة يحرق ما يتراوح ما بين ثمانمئة إلى تسعمئة سعرة حراريّة.
  • التقليل من مستوى الكولسترول: نتيجة حرقها للدهون، تُقلّل السباحة من معدّل الكولسترول لا سيّما الضارّ في الجسم، وبالتالي الوقاية من مرض السكّري.
  • تقوية عضلة القلب: حيث تساعد على ضخّ كمياتٍ كبيرةٍ من الدم في الجسم، وهذا بدوره يقوي القلب، ويحميه من الإصابة بكثيرٍ من الأمراض كالجلطات، والسكتات القلبيّة.

أضرار السباحة

يمكن أن تؤدي الممارسة المستمرة للسباحة إلى التعرض لكثيرٍ من المخاطر الصحية، والتي تتضمن التهابات في الجلد، وفي العيون، والأذن، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، إضافةً للإصابة بالإسهال؛ لذلك يُنصح دائماً باستشارة الطبيب قبل اتّخاذها كهوايةٍ أساسيّة، كما يجب وضع مرطب معين للجلد؛ لحمايته من الجراثيم والميكروبات الضارّة المتواجدة في مياه البحر، أو المسابح وغيرها.

فيديو فوائد رياضة السباحة

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن فوائد رياضة السباحة