ما أسباب تشقق اللسان

ما أسباب تشقق اللسان
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تشقق اللسان

يعتبر اللسان كغيره من الأعضاء في الجسم يتعرض لبعض المشاكل ومن أكثر المشاكل التي قد تواجه اللسان هو تشقق اللسان، ونعني بتشقق اللسان ظهور تشققات وأخاديد على سطح اللسان مما يؤدي لللسان متصدع من الصعب عليه أن يمضع الطعام أو يشعر بطعمه، ويرافق تشقق اللسان قروح في الفم وحساسية من الأطعمة الحارة، و يؤدي أيضاً لظهور رائحة كريهة للفم بسبب تراكم الأطعمة بين شقوق اللسان وقد يؤدي ذلك أيضاً لتحول اللسان للون أبيض عادة، ويمكن أن يصاب اللسان بالبكتيريا والفطريات أيضاً.[1]

أسباب تشقق اللسان

ومن أسباب تشقق الشفاه:[2]

  • يعتبر نوعية الطعام الذي نتناوله من أهم الأسباب التي تؤدي لجفاف اللسان وتشققه حيث يؤدي عادة نقص فيتامين بي 12 لتشقق اللسان، و لذلك نحرص على تناول الأطعمة التي يوجد فيها فيتامين بي 12 .
  • يصاحب أيضاً حالات القلق و التوتر النفسي للإصابة بتشقق اللسان لإنها تؤدي إلى قلة التغذية سواء كماً و نوعاً مما تنقص المواد المغذية التي يحصل عليها اللسان من الطعام الذي تناوله الشخص لذلك الإجهاد النفسي من أحد العوامل التي تساعد على تصدع اللسان .
  • تناول الأطعمة الحارة والإفراط في تناولها يسبب تهيجاً وارتفاع في حرارة اللسان مما يسبب تقلصات وانقباضات في رفع و خفض حرارة اللسان من الطعام الحار وهذا يؤدي لحدوث شقوق صغيرة و تنمو بدوام التناول على الأطعمة الحارة .
  • نظافة اللسان إذا تم إهمال نظافة اللسان بكشطه من بقايا الطعام العالقة سيؤدي لتراكم الفطريات التي تؤدي لإلتهاب اللسان و تشققه .لذلك ينصح بتنظيف اللسان يومياً بعد الأكل و يمكن المضمضة بعد الأكل يقلل آثار الطعام العالق باللسان. والفطريات إذا هاجمت اللسان تؤدي لالتهابه ويصيبه بمرض الحزار المنبسط الذي يرافقه تشقق اللسان.
  • عوامل وراثية قد ينتقل تشقق اللسان عن طريق جينات وراثية وخصوصاً لدى المصابين بمتلازمة داون وغالباً هذه الحالات تظهر بشكل نادر وهي ليست مشكلة كبيرة عند الأطباء.

أهمية نوعية الطعام في تشقق اللسان

المراجع

  1. ↑ "Fissured Tongue", www.webmd.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.
  2. ↑ "What Causes Fissured Tongue?", www.healthline.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.
  3. ↑ "Geographic Tongue", www.healthline.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.