ما هي أسباب الخمول والتعب

ما هي أسباب الخمول والتعب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الخمول والتعب

يشعُر الشخص أحياناً بالخمول والتعب غير المُبرّر، وقد يستمرّ لعدّة أيّام أو حتّى أسابيع؛ بحيث تزول رغبته بالقيام بأيّ نشاط يُذكر، ويزداد شعورهُ بالتعب حتّى عندَ قيامهِ بأبسط الأمور، وقد لا يأخُذ الناس هذهِ الحالة على محمل الجد مع أنّها قد تكون علامةً على وجود مُشكلة أكبر، لذلِكَ يجب معرفة الأسباب الرئيسيّة لحدوث هذهِ الحالة للعمل على إزالتها بشكلٍ نهائي.

أسباب الخمول والتعب

أسباب الخمول

  • الخوف من الفشل: بعض الناس يقضونَ أوقاتهم في المنزل دون الذهاب إلى العمل أو حتّى دون البحث عنهُ، ويكونُ ذلِكَ غالباً بسبب عدم تقديرهم لقُدراتهم وخوفهم من الرفض والفشل عندما يتقدّمونَ لوظيفةٍ ما، لذلِكَ يكونُ الخمول مُسيطراً على حياتهم.
  • الخوف من النجاح: مع أنّهُ قد يبدو من الغريب أن يَخاف الشخص من الخوف، إلّا أنَّ الكثير من الناس يتملّكهم هذا الخوف حتّى لا يكونوا سبباً في أذية الآخرين أو تهديدهم في العمل بسبب هذا النجاح، فعلى سبيل المثال عندما يحصُل شخصٌ ما على ترقية في عمله يبقى الآخرون بنفس المُسمّى الوظيفيّ مِمّا يدفعهُ للشعور بالذنب، لذلِكَ يتملكهُ الخمول والرغبة الشديدة في عدم العمل والبقاء على نفس الحال.
  • الاكتئاب: إنَّ الشخص الذّي يُعاني من مُشكلة الاكتئاب يرغبُ في كثيرٍ من الأوقات بالمكوث في البيت وعدم الاختلاط مع الآخرين، والرغبة الشديدة في النوم طوال الوقت، مِمّا يجعهم كسولين ولا يرغبون بالقيام بأي شيء في حياتهم، وحتّى أنَّ الأمر قد يزداد خطورةً فيُصبح لديهم ميولاً للانتحار.
  • الرغبة بالحصول على الراحة: عندما يكون الشخص دائم الحركة والعمل سيرغب بطبيعة الحال بالحصول على قسطٍ من الراحة، وقد تمتدّ هذهِ الراحة لتُصبح في نهاية المطاف خمولاً وكسلاً.

أسباب التعب

  • عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم: إنَّ النوم بالنسبة للإنسان هوَ أشبه بالشحن بعدَ أن تفرُغ البطارية، وفي حين عدم الحصول على الشحن الكافي ينطفىء الهاتف، والأمر ينطبق على الإنسان فإذا لم يحصُل على قسطٍ كافٍ من النوم سيُعاني من التعب والإرهاق.
  • العمل لفتراتٍ طويلة: عندَ انهماك الشخص بالعمل طوال اليوم ستكون النتيجة هيَ التّعب في النهاية، لذلِكَ يُنصح بأخذ فتراتٍ من الراحة بينَ وقتٍ لآخر.
  • الإصابة بفقر الدم: يُعتبر فقر الدم واحداً من أهمّ الأسباب الصحيّة المؤديّة للتعب، فالشخص الذّي يُعاني منهُ يكونُ في العادة تعباً ويُعاني من الخمول طوال الوقت.
  • الإصابة بالسُكّري: يُعتبر السُكّري واحداً من الأمراض التّي تؤثّر على صحّة الشخص ونشاطه، بحيث يبدأ بالمُعاناة من التعب بشكلٍ مُستمر بعدَ الإصابة به.