ما هي عناصر الدارة الكهربائية

ما هي عناصر الدارة الكهربائية
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الطاقة الكهربائية

كان اكتشاف الطّاقة الكهربائيّة من أكبر نقاط التحوّل في تاريخ البشريّة، فالتطوّر الكبير الذي حدث في كافّة نواحي الحياة والازدهار في المجتمعات جميعها ما هو إلّا نتيجة اكتشاف الكهرباء وتسخيرها لتشغيل العديد من الأجهزة، كما تُعدّ الكهرباء أحد العناصر الأساسيّة بالحياة اليوميّة، فلا يمكن الاستغناء عن استخدامها مطلقاً، فهي تستخدم لتشغيل كافّة المعدّات البسيطة كالتلفاز، والإنارة، وشحن الأجهزة الكهربائيّة المختلفة.

قد ساهمت التكنولوجيا الحديثة وهندسة الطّاقة المُتجددة في زيادة مصادر الطّاقة الكهربائيّة، فبدلاً من الاعتماد الدائم على مصادر الطّاقة الأحفوريّة المُهدّدة بالانقراض والتي تُسبّب تلوّث الأرض وتفاقم مشكلة طبقة الأوزون، كما تمّ الاعتماد على مصادر الطاقة المُتجددة لإنتاج الكهرباء، ومنها الألواح الشمسيّة والألواح الفولتيّة "pv cells" والسخّانات الشمسيّة، التي تجمع الطاقة الشمسيّة المتعرّضة لها وتُحوّلها إلى كهرباء بشكلٍ مباشر، ويمكن وصلها مع جهاز يحتاج إلى الطّاقة الكهربائيّة حتّى يعمل.

الدّارة الكهربائيّة

هي عبارة عن أسلاك كهربائيّة مُتفرّقة ومتّصلة بمصدر للجهد الكهربائيّ، ونتيجةً لهذا التّوصيل تصدر شرارة كهربائيّة تمرّ بالأسلاك الموصلة مسبّبة سريان تيار كهربائيّ، وتعدّ الطّاقة الكهربائيّة المنتجة من هذا المصدر إحدى أنواع الطّاقة النظيفة.

عناصر الدارة الكهربائيّة

  • البطاريّة، وهي خليّة كهربائيّة ويُطلق عليها أيضاً اسم المولّد بسبب عملها على إطلاق الطّاقة في الدّارة الكهربائيّة.
  • المصباح الكهربائي، وهو مصدر إطلاق الضوء، ويشكّل المؤشّر الذي يدلّ على عمل الدّارة الكهربائيّة، فإذا كانت الدّارة مركّبة بالطريقة الصحيحة سينير المصباح، وعلى العكس إذا لم يُنر.
  • المفتاح، ويعرف أيضاً باسم القاطع أو المقبس الكهربائي، وهو الجزء المسؤول عن تنظيم عمليّة فتح وإغلاق الدّارة الكهربائيّة.
  • الأسلاك الكهربائيّة، وتعمل على وصل جميع عناصر الدّارة الكهربائيّة مع بعضها البعض، وبالتالي يسير التيّار الكهربائي عن طريقها.
  • قاعدة المصباح، وهي قطعة مصنوعة من مادّة البلاستيك، وتُستخدم لتثبيت المصباح على قاعدته الخشبيّة في الدّارة الكهربائيّة.
  • عدّة مفاتيح، تحتوي الدّارة الكهربائيّة المعقّدة على مقاومة كهربائيّة، وأكثر من مصدر للجهد الكهربائي.

كيفيّة صنع الدّارة الكهربائيّة البسيطة

  • تحضير قطعةٍ مصنوعة من مادّة الخشب، ونرسم عليها علامات لكل عنصر من عناصر الدّارة الكهربائيّة الرئيسيّة.
  • تحضير البطاريّة، والمفتاح، والقاعدة البلاستيكيّة، وتثبيت كلّ عنصرٍ في المكان المحدّد له.
  • التأكّد من توصيل الأسلاك الكهربائيّة المستخدمة مع جميع العناصر بالدّارة الكهربائيّة.
  • التأكّد من سريان التيار الكهربائيّ في الدّارة بالشكل المطلوب.

يضيء المصباح الكهربائي في حالة غلق المفتاح في الدّارة، ويطفىء المصباح في حالة فتح المفتاح في الدّارة.