ما هي أعراض الحمل الأولى

ما هي أعراض الحمل الأولى

الحمل

تعتبر مرحلة الحمل من التجارب المميّزة في حياة المرأة، حيث يصاحبها حدوث الكثير من التغيرات في جسمها، ومشاعرها ومزاجها، وذلك نتيجة إفراز العديد من الهرمونات مثل هرمونيّ البرجسترون والإستروجين، حيث يفرزهما الجسم لتهيئة الرحم لاستقبال الجنين، مما يسمح له بالنموّ بشكل سليم وطبيعي، وسنعرفكم في هذا المقال على أعراض الحمل.

ماهي أعراض الحمل

غياب الدورة الشهرية

يعتبر تأخر الدورة الشهرية عند النساء اللواتي لديهن دورة منتظمة الدليل القوي على حدوث الإخصاب في البويضة، وبالتالي حدوث الحمل، ويظهر هذا العَرض بعد ثلاثة أسابيع من تخصيب البويضة.

التغيرات على ثدي الحامل

تشعر الحامل بتورّم، وانتفاخ، وألم شديد في الثدي، وقد يزيد الألم أو يقلّ، وذلك نتيجة زيادة تدفّق الدم عن الوضع الطبيعيّ، بالإضافة إلى ذلك فإنّ حلمة الثدي تتغيّر ليصبح لونها داكناً، وهذا نتيجة استعداد الجسم لإطعام الرضيع.

الرغبة الشديدة في الأكل أو الوحم

تعتبر من أعراض الحمل، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها كدليل وحيد على إثبات الحمل، حيث يجب أن يصاحب هذا العرض أعراض أخرى للحمل، ويرجع السبب في الإكثار من الطعام لحاجة الجنين إلى المواد الغذائية اللازمة لنموّه، وقد ترغب الحامل في أكل طعام محدد دون غيره، وفي أغلب الأوقات يكون هذا الطعام في غير فصله.

كثرة التبول

تزيد مرات ذهاب الحامل إلى الحمام، وذلك نتيجة ارتفاع هرمون الحمل HCG الذي يتسبّب في كثرة التبوّل، ويظهر هذا العرض متأخّراً، حيث إنّه لا يظهر في الشهر الأوّل من فترة الحمل.

الإحساس بالحمل

يعتبر من أعراض الحمل التي يصعب على المرأة الحامل لأوّل مرة أن تميزه، لكنّ النساء اللواتي سبق لهنّ الحمل يستطعنّ الإحساس بالجنين.

حدوث التشنّجات

تصيب الحامل بعض الآلام الشديدة في منطقة أسفل البطن، وذلك نتيجة حدوث تقلّصات فيه، وهي تعتبر من أهمّ أعراض الحمل التي تحدث بشكل متكرر في أوّل فترة الحمل.

أعراض أخرى للحمل

  • الشعور بالم في أسفل الظهر، وذلك نتيجة زيادة وزن الجنين.
  • الشعور بعسر الهضم، وحرقة في المعدة.
  • الشعور بالصداع، خاصّة في أول الحمل، وذلك نتيجة ارتفاع الهرمونات المصاحبة للحمل.
  • زيادة الوزن أثناء مرحلة الحمل.
  • ضيق التنفّس، وذلك بسبب استهلاك الجنين للأوكسجين الموجود في جسم الأم.
  • حدوث الانتفاخ في القدمين، وبالتحديد في الكاحل.
  • الشعور بالتعب والإرهاق، والرغبة الشديدة في النوم في غير أوقات غير معتادة.
  • الغثيان، والتقيء.
  • ارتفاع درجات حرارة أكثر من المعتاد، وذلك لفترات طويلة مع وجود زيادة كبيرة في العرق، وذلك نتيجة نشاط هرمون الحمل في الغدة الدرقية.
ما هي أعراض الحمل الأولى
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 01:48:36