ما هي اضرار الكولسترول

ما هي اضرار الكولسترول
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

ما هي اضرار الكوليسترول

يعتبرالكوليسترول على أنه عبارة عن مواد شمعيّة بيضاء اللون طرية الملمس ليس لها طعم ولا رائحة توجد في الدم وأعضاء الجسم ، حيث يقوم ببناء خلايا الجسم ويقوم بإنتاج العديد من الهرمونات بالاضافة إلى فيتامين د ، وحمض الصفراء الذي يقوم بهظم الدهون ، ولكن يحتاج الجسم إلى كميات قليلة نسبياً لعمل ذلك ، أما الزيادة بالكوليسترول فهي مضرة وقد يؤدي تجمعه في الشرايين إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب وانسداد الشرايين .

ومن فوائد إنخفاضه قلة التعرض لأمراض القلب مثل جلطات القلب وإحتشاء عضلته التي تسبب الموت أحياناً.

  • يؤدي إرتفاع الكوليسترول إلى أمراض القلب التاجية .
  • وقد يؤدي إلى جلطة القلب .
  • يؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى تصلب الشرايين .
  • ضيق في الشرايين إذا كان مرتفع بحيث يتكدس ويتجمع بها .

النوع الأول : كوليسترول البروتينّات الدهنيّة :وهي النوع الرديء أو الضار من الكوليسترول ، ويعتبر هذا النوع السبب في تجمع وترسب الكوليسترول في الشرايين الذي ينتقل عبر الدم ، فكلما إرتفعت نسبته في الدم والجسم كلما زادة خطورته مسبب أمراض القلب ، ويكون نسبة التركيز به في الرجال أقل من النساء حيث أنه بالرجال ما يقارب 45 ملغرام والنساء نسبته 55 ملغرام .

النوع الثاني : كوليسترول الدهنيّات الثلاثيّة :وهو نوع من أنواع الدهون التي تنتقل عبر تيارات الدم ويخزن في الانسجة الدهنيّة ، حيث ان الزيادة في الدهنيات الثلاثية فقط لا يصيب بتصلب الشرايين ولكن إحتوائها على الكوليسترول هو سبب تصلّب الشرايين.

1. العوامل الوراثيّة: حيث ان الجينات في الانسان هي التي تحدد مقدار إنتاج الكوليسترول الضار أو التخلص منه .

2. الغذاء الذي تتناوله: حيث أن تناولك للأغذية المحتوية على الدهون المشبعة تؤدي إلى إرتفاع في الكوليسترول الضار والتي تكون موجودة في المنتات الحيوانية . 3.الوزن : حيث أن السمنة والزيادة المفرطه للوزن تؤدي إلى إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم

4. الحركة والنشاط: حيث أن قلة الحركة وممارسة التمارين الرياضية تساهم في رفع نسبة الكوليسترول الضار ، وعكس ذلك يخفض الكوليسترول .

5. العمر والجنس : يزداد إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار عند سن اليأس وما بعده ، ويكون نسبته في النساء أكثر من الرجال .

6. الضغوط النفسية: حيث أنّ التوتر والضغوط النفسية لفترة طويلة تؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول الضار ، بسبب أنّ الضغوط النفسية تؤدي إلى إكثار الشخص من تناول الدهون المشبعة .