ما هي عوارض مرض السكري

ما هي عوارض مرض السكري
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مرض السكري

يُعرّف السكري (بالإنجليزية: Diabetes) على أنّه ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويُعتبر السكري من الأمراض المزمنة التي تُلازم المصاب طيلة حياته، ويُستثنى من ذلك حالات سكري الحمل (بالإنجليزية: Gestational Diabetes)، وفي الحقيقة هناك نوعان رئيسيّان لداء السكري المزمن، أمّا النوع الأول (بالإنجليزية: Type 1 Diabetes) فينتج بسبب فقدان البنكرياس القدرة على إفراز الإنسولين الذي يقوم بتنظيم مستوى سكر الغلوكوز في الدم، أو إفرازه للإنسولين بكمياتٍ قليلةٍ جداً لا تكفي لتلبية حاجة الجسم، وغالباً ما يُصيب هذا النوع من السكري الأطفال واليافعين، أمّا النوع الثاني من السكري (بالإنجليزية: Type 2 Diabetes) فيقوم فيه البنكرياس بإفراز الإنسولين، ولكن تفقد خلايا الجسم القدرة بشكلٍ جزئيٍ أو كليٍّ على الاستجابة لإفرازه.[1][2]

أعراض مرض السكري

لا تظهر أعراض مرض السكري على كل المصابين به، وخاصةً مرضى النوع الثاني، وغالباً ما تكون هذه الأعراض بسيطةً في بداية ظهورها وغير مؤذيةٍ، ولكن إذا استمرّت دون علاجٍ فمن الممكن أن يواجه المصاب مضاعفاتٍ شديدةٍ، ومن أعراض السكري ما يلي:[3][4]

  • العطش الشديد والتبوّل المتكرر: إنّ ارتفاع نسبة السكر في الدم تتطلّب من الكليَتَين جهداً إضافيّاً لامتصاص السكر، ولكن سرعان ما تصل الكلية إلى الحد الذي لا تعود فيه قادرة على امتصاص المزيد من السكر، الأمر الذي يُجبر السكر على مغادرة الجسم مع البول، وبهذا يسحب الجسم الكثير من السوائل من خلاياه لترشح مع السكر، مما يزيد حاجة المرء للتبوّل، وباستمرار التبوّل يحتاج الجسم الماء لتعويض ما يفقده من السوائل، وبتناول المصاب السوائل تزيد حاجته للتبوّل وهكذا دوالَيك.
  • التعب والإرهاق الشديد: ويُعزى شعور المصاب بالتعب إلى عوامل عديدة، أهمّها فقد الجسم القدرة على الاستفادة من السكر لإنتاج الطاقة كما يجب، وكذلك فإن كثرة التبوّل قد تُسبّب الجفاف الذي يُشعر المصاب بالتعب والإرهاق.
  • فقدان الوزن: يُعدّ فقدان الوزن (بالإنجليزية: Weight Loss) من الأعراض التي قد تظهر وقد لا تظهر على المصابين بالسكري، وقد يُعاني مرضى النوع الأول خاصةً من فقد الوزن بسبب فقدان الجسم الكثير من السعرّات الحرارية مع السكر المفقود بالبول.
  • زغللة العَين ومشاكل في النظر: إنّ ارتفاع السكر في العين وخاصةً في عدسات العين يسحب السوائل منها، ممّا يُولّد مشاكل في تركيز النظر وغيرها.
  • بطء التئام التقرّحات وكثرة الإصابة بالعدوى: يتعرّض مرضى السكري وخاصة النساء إلى تكرار الإصابة بعدوى المثانة (بالإنجليزية: Bladder Infection) والعدوى المهبليّة (بالإنجليزية: Vaginal Infection).
  • الشعور بتنميل ووخز الأطراف: قد يشعر المصاب بتنميل وخدران الأطراف نتيجة تلف الأعصاب الناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد يصل الأمر إلى فقدانه الإحساس بها.
  • انتفاخ اللثة واحمرارها: ويحدث ذلك نتيجة ضعف الجسم في مواجهة الجراثيم بسبب ارتفاع نسبة السكر فيه، ممّا يسهّل إصابة اللثة والأسنان بالعدوى خاصةً إذا كان مريض السكري يُعاني من أمراض في اللثة من قبل.

مضاعفات السكري وكيفية تجنّبها

تجدر السيطرة على نسبة السكر في الدم لتجنّب الكثير من مضاعفاته، إذ إنّ السكري يُهاجم كلّ عضوٍ في جسم المصاب تقريباً، ومن هذه المضاعفات ما يلي:[5]

  • أمراض القلب (بالإنجليزية: Heart Diseases): تُعدّ أمراض القلب من أكثر مضاعفات السكري انتشاراً، ومن العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بها الضغط وارتفاع الكولسترول، لذلك يُنصح المصابين بالسكري بممارسة الرياضة، وإنقاص الوزن، والمحافظة على ضغط الدم والكولسترول ضمن المدى الطبيعيّ لتجنّب الإصابة بأمراض القلب.
  • السكتة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke): لا بُدّ من مراجعة الطبيب مراجعةً فوريةً إذا لاحظ الشخص إصابته بأيٍّ من أعراض السكتة الدماغية والتي تشمل:
  • أمراض الكلى (بالإنجليزية: Kidney Disease): يجدر بمرضى السكري مراجعة الطبيب المختص لعمل فحوصات الكلى مرةً في السنة على الأقل، وغالباً ما تشمل الفحوصات الكرياتينين (بالإنجليزية: Creatinine)، وكذلك ضغط الدم لما له من دورٍ في أمراض الكلى.
  • تلف الأعصاب (بالإنجليزية: Nerve Damage): قد يُسبّب تلف الأعصاب فقد الإحساس بالأطراف كما ذكرنا، الأمر الذي يجعل مريض السكري لا ينتبه لوجود مسامير القدم، وبعض الجروح، والتقرحات، ولهذا يُنصح المصابين بفحص أطرافهم بشكلٍ دوريّ.
  • تلف العين (بالإنجليزية: Eye Damage): لا بُدّ من مراجعة طبيب العيون لإجراء فحوصاتٍ دورية، وغالباً ما يتطلّب الأمر فحص العيون مرةً كل سنة.
  • شلل المعدة (بالإنجليزية: Gastroparesis): وهو بطء المعدة في التفريغ بسبب تلف الأعصاب المتحكّمة بها نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد يُنصح المريض باتباع نمطٍ غذائيٍ معين وقد يُلجأ إلى الأدوية للسيطرة على المشكلة.
  • ضعف الانتصاب (بالإنجليزية: Erectile Dysfunction): ويمكن السيطرة على ضعف الانتصاب عند الرجال وبعض المشاكل الجنسية الأخرى باتباع نمط حياةٍ صحيٍّ، وتخفيف التوتر، وممارسة الرياضة، والإقلاع عن التدخين.
  • مشاكل جلدية (بالإنجليزية: Skin Problems): إنّ ارتفاع السكر يجعل الجلد أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وخاصة العدوى بسبب البكتيريا والفطريات، وكذلك فإنّ الجروح تحتاج وقتاً أطول للالتئام في مرضى السكري مقارنةً بغيرهم.
  • مشاكل الأسنان (بالإنجليزية: Dental Problems): يُنصح مرضى السكري باستخدام غسول الفم بشكلٍ يوميّ، مع المحافظة على تفريش الأسنان واستخدام خيط الأسنان، وكذلك لا بُدّ من مراجعة طبيب الأسنان بشكلٍ دوريّ.
  • العدوى (بالإنجليزية: Infection): إنّ أكثر حالات العدوى تظهر عند مرضى النوع الثاني من السكري، وأكثر الأعضاء عرضةً للعدوى هي اللثة (بالإنجليزية: Gum)، والمثانة البولية (بالإنجليزية: Bladder)، والأقدام (بالإنجليزية: Feet)، والكلى (بالإنجليزية: Kidneys) وغيرها.
  • ضعفٌ مفاجئٌ في إحدى جهتَي الوجه أو الجسم.
  • خدرانٌ في الوجه، أو الذراع، أو الساق.
  • اضطراب النطق والحديث.
  • اضطراب الرؤية.
  • الدوار.

المراجع

  1. ↑ "Diabetes", www.mayoclinic.org,July 31, 2014، Retrieved November 3, 2017. Edited.
  2. ↑ "Diabetes (Mellitus, Type 1 and Type 2)", www.emedicinehealth.com, Retrieved November 3, 2017. Edited.
  3. ↑ "Diabetes", www.mayoclinic.org,April 21, 2016، Retrieved November 3, 2017. Edited.
  4. ↑ "Diabetes", www.mayoclinic.org,April 21, 2016، Retrieved November 3, 2017. Edited
  5. ↑ "How to Prevent Diabetes Complications", www.webmd.com, Retrieved November 3, 2017. Edited.