ما هي أنواع الحب

ما هي أنواع الحب

أنواع الحب

لا يقتصر الحب على مفهوم معيّن ومدّحد فهو شعور لا إرادي في القلب ويكون تجاه أشخاص معيّنين كالأب والأم والأخ والصديق والحبيب والزوج، وهو شعور يدعونا للعطاء دونما تفكير. في مقالي هذا أضع بعض الأنواع التي تلخّص معناه الحقيقي.

حب الله

إنَّ حب الله عزّ وجلّ هو الحب الذي نطلق عليه الحب الروحاني والذي يكون فيه العبد في علاقة وطيدة مع ربه، ويجب أن تكون محبتك لله مستمرة في جميع المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان، وكما نعلم؛ فإنّ محبة الله عزّ وجلّ موجودة في الفطرة فالأنبياء كإبراهيم عليه السلام أخذ يبحث عن الخالق دون أن يخبره أحد، فأخذ يتأمل ويحلل، وفطرته وتأمله أخذه لمعرفة أن الله عزّ وجلّ هو رب السماوات والأرض وهو الذي خلقنا وخلق الشمس والقمر، وخلق الجنة والنار؛ لذلك يجب علينا أن نحب الله عزّ وجلّ ونخشاه ونحبه بقلب صافي صادق؛ كي نكسب الجنة. وكذلك يجب أن نحب رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام قدوة المسلمين وشفيعنا يوم القيامة، فكي نحصل على شفاعته ونشرب من يديه الطاهرة، من عند الحوض يجب أن نحبه، ونتبع سنته، ونصدق ما جاء به ونعمل بما أمر به الله وأن نحب الله بقلب سليم، وأن تكون نيتنا في عمل أي شيء خالصة لله، وأن نستشعر وجود الخالق، وأن نصلي بخشية عند الوقوف بين يدي الله عزّ وجلّ وكذلك يجب العمل بأركان الإسلام والتصديق بأركان الإيمان.

حب الأم والأب

عندما يولد الطفل لا تكون لديه سوى الغرائز، وهي غريزته التي تجعله يذهب لأمه دون غيرها؛ ليحصل منها على الطعام، وأبيه الذي يفرقه من بين جميع الأشخاص، ففي بداية المراحل العمرية للطفل يكون حبه الوحيد لأمه وأبيه ويحرص على الالتصاق بهم، ويتمنى لو أن يبقى بجوارهم طوال الوقت؛ ليشعر بحبهم وحنانهم عليه، ففي أول خمس سنوات من عمر الطفل يكتفي الطفل بحب أمه وأبيه ولا ينظر لحب من حوله، فلا ينظر لحب أقاربه، فتكون الأم والأب بالنسبة لديه بمثابة العالم الخاص؛ لذلك على الأم والأب أن يهتموا بالطفل في هذه المرحلة العمرية وإعطائه كل ما يحتاجه من حب وحنان، وإذا لم يحدث ذلك؛ فهذا سينعكس على سلوك الطفل عندما يكبر، فيكون ضعيف الشخصية أوشخص قاسي بارد المشاعر لا يسمح لأحد أن يقترب منه ومعرفة ما بداخله.

حب الأهل والأقارب

حب الأصدقاء

حب الذات

كل منا حيز داخله يترك لنفسه كي يحبها، ويعتني بها ويكون حب الذات في حاجتك لمعرفة ما تريد وما الذي تحتاجه في أي مرحلة من بناء الشخصية، وتعمد لبناء لشخصيتك؛ كي تشعر بثقتك بنفسك ومقدرتك على تحقيق ما تريد؛ ولمعرفة أنك شخص تستحق الثناء فكما نعلم كيف لشخص أن يحبك إذا لم تكن تحب نفسك؟ وقد أثبتت الدراسات أن أكثر الأشخاص الذين نحبهم هم أشخاص ذو شخصية تحمل بداخلها ثقة، وتقدير لنفسها، فحتى تحصل على شخص يحبك يجب أن تحب نفسك وهذا سيجعل لك قيمة أكبر لدى من حولك، وهذا يجعلك شخصاً أكثر نفعاً وجاذبيةً.

الحب العاطفي

حب الأولاد والأبناء

ما هي أنواع الحب
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-08-13 22:03:01