ما هي طرق زيادة الوزن

ما هي طرق زيادة الوزن

النحافة

تعدّ النحافة من المشاكل التي تواجه بعض الأشخاص، فالنحافة تعني نقص وزن الجسم عن الوضع الطبيعيّ بشكلٍ كبيرٍ أو صغيرٍ، وليس شرطاً أن يعاني الشخص النحيف من الأمراض فالبعض يكون نشيطاً وصحّته جيّدة ولكن تبقى لديه مشكلة المظهر الخارجيّ، بينما إذا كان مترافقاً مع النحافة، والخمول، والكسل، والمرض فإنّه بحاجة للعرض على الطبيب، وتحتاج هذه النحافة إلى معالجة فوريّة.

تتعدّد طرق قياس الوزن الطبيعيّ للشخص ولكن أبسط قاعدة هي طرح الرقم 100 من مقدار الطول ليبقى الرقم هو الدالّ على الوزن المناسب للشخص، فمثلاً شخص طوله 165 فإنّ وزنه المناسب هو 165-100=65 وهكذا.

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في كسب الوزن وعلاج مشكلة النحافة ولكن لا بدّ بدايةً من تحديد سبب النحافة ليستطيع استخدام الطريقة المناسبة والفعالة، فأسباب النحافة قد تكون الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري أو وجود الديدان والطفيليّات، في المعدة، والأمعاء أو الوراثة، أو سوء التغذية، وغيرها من الأسباب.

طرق زيادة الوزن

  • تناول الأطعمة والأغذية وخلط بعض المواد التي تزيد من الوزن معاً مثل:
  • اللجوء إلى العلاجات الطبيّة مثل تناول حقن زيادة الوزن ونظام البروتين والأدوية التي تساعد على فتح الشهيّة.
  • تناول الطعام في أماكن مفتوحة لزيادة الشهية والتركيز على الوجبات الغنيّة بالدهون وكاملة الدسم، ومن الأفضل تواجد السلطة بشكلٍ أساسي على المائدة؛ لأنّها تساعد في فتح الشهية ومراعاة احتوائها على العديد من أنواع الخضار.
  • التقليل من شرب الماء قبل الوجبات حتى لا يشعر الشخص بالشبع قبل تناول الطعام وبالتالي تناول القليل من الطعام.
  • التقليل من ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام أو العمل الجسدي المرهق، فالمبدأ في زيادة الوزن هو دخول سعراتٍ حراريّةٍ على الجسم تفوق حاجته ممّا يؤدي إلى تخزينها على شكل دهونٍ.
  • شرب منقوع الحلبة المحلّى بالعسل ثلاث مرّات في اليوم ويمكن استخدامه حتى يحصل الشخص على الوزن المطلوب، كما يمكن تناول الحلبة الخضراء فهي مفيدةٌ أيضاً في زيادة الوزن.
  • تناول مسحوق الكزبرة بعد الوجبات الغذائية لمدة شهرٍ كاملٍ، فالكزبرة تحتوي على الحديد المفيد للدم.
  • تناول البصل الطازج مع وجبة الغداء ووجبة العشاء، فالبصل يعدّ من الأطعمة التي تفتح الشهية وتزيد من إقبال الشخص على تناول الطعام، وللتخلّص من رائحة البصل يمكن تناول البقدونس الطازج بعده.
  • تناول خليط التين مع اليانسون لمدّة أربعين يوماً، فيتمّ وضع التين مع اليانسون على النار الهادئة؛ ومن ثمّ وضعه في برطمان ويداوم الشخص النحيف على تناوله.
ما هي طرق زيادة الوزن
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-09-09 23:03:01