ما الفواكه التي تحتوي على فيتامين د

ما الفواكه التي تحتوي على فيتامين د
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمّة لصحّة الجسم وبالأخص صحّة العظام والأسنان، وأما نقصه عن معدلاته الطبيعيّة في الجسم سيؤدي إلى الإصابة بليونة العظام وهشاشتها وتسوّس الأسنان وتساقطها، ويحصل الجسم على جزء كبير من حاجته اليومية من فيتامين د من أشعة الشمس، بينما يعوّض ما ينقص عليه من فيتامين د من خلال تناول الفواكه والأطعمة الغنية بفيتامين د.[1]

الفواكه التي تحتوي على فيتامين د

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات نادرة الوجود في الفواكه، ويكون وموجود بنسب محدودة في بعض أنواع الفواكه مثل الفواكه الحمراء كالتوت، والفراولة، والبطيخ، والبرتقال، ويعتبر البرتقال من أكثر الفواكه احتواءً على فيتامين د، حيث تحتوي الحصّة الواحدة من عصير البرتقال على 34% من الكمية اليوميّة الموصى بها من فيتامين د، أي ما يقارب 137 وحدة دولية منه.[2]

الأطعمة الغنيّة بفيتامين د

للحصول على فيتامين د عليك بتناول الأطعمة التالية:[3]

  • الأسماك الدهنية: ومن أكثرها احتواءً على فيتامين د أسماك السلمون، حيث تشتمل الحصّة الواحدة من السلمون البري على 360 وحدة دولية من فيتامين د، مقارنةً مع السلمون المزارع الذي يحتوي على 25% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين د، بالإضافة إلى أسماك فلاوندر والتي تشتمل على ربع الكمية الموصى بها للجسم من فيتامين د، أما أسماك السردين فتعتبر مصدراً جيداً لفيتامين د، حيث تقدّم سمكتان صغيرتان من السلمون 46 وحدة دولية من فيتامين د، أمّا الحصة الواحدة من الكافيار فتمنح الجسم 232 وحدة دولية من فيتامين د.
  • البيض: على الرغم من تجنّب الكثيرين تناول صفار البيض خوفاً من ارتفاع معدل الكولسترول لديهم إلا أنّه مصدر جيد لفيتامين د، حيث يحتوي صفار البيضة الواحدة على 20 وحدة دولية من فيتامين د، وينصح بتناول من بيضتين إلى ثلاث بيضات في الأسبوع.
  • الفطر: تتعدد أنواع الفطر المحتوية على فيتامين د، ويعرف فطر الشيتاكي بكونه أغنى أنواع الفطر بهذا الفيتامين، حيث يقدّم للجسم 45 وحدة دولية من فيتامين د.
  • زيت كبد الحوت: يعدّ أهمّ مصدر من مصادر فيتامين د، حيث تحتوي الجرعة الواحدة منه على 1.360 وحدة دولية، أي ما يقارب 340% من الحصة اليومية اللازمة للجسم.
  • حليب جوز الهند: يتوفر حليب جوز الهند مدعماً بفيتامين د، حيث تقدّم الحصة الواحدة من هذا الحليب ربع حاجة الجسم اليوميّة من فيتامين د.
  • حليب الصويا: يتوفّر حليب الصويا مدعم بفيتامين د، حيث تقدم كلّ 100غم من حليب الصويا أو أحد منتجاته قرابة 157 وحدة دولية من فيتامين د.

المراجع

  1. ↑ "Vitamin D", National Institutes of Health,2018-3-2، Retrieved 2018-6-10. Edited.
  2. ↑ Taylor Jones (2016-6-2), "9 Healthy Foods That Are High in Vitamin D"، healthline, Retrieved 2018-6-10. Edited.
  3. ↑ Melinda Ratini (2018-3-9), "Top Foods for Calcium and Vitamin D"، webmd, Retrieved 2018-6-10. Edited.