ما هو جهاز الحاسوب

ما هو جهاز الحاسوب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تعريف جهاز الحاسوب

الحاسوب أو الكمبيوتر هو جهاز إلكترونيّ يقبل البيانات، ويعالجها، ويخرجها ويخزّنها على شكل معلومات، وتشمل البيانات كلاً من: الكلمات، والأرقام، والصوت، والصورة[1]، وهو خاضع لسيطرة التعليمات المخزّنة في ذاكرته الخاصة، وهو مكوّن من مجموعة من المعدّات الكهربائيّة الإلكترونيّة، والميكانيكيّة.[2]

مكوّنات جهاز الحاسوب

المكوّنات المادية

يحتوي جهاز الحاسوب على العديد من الأجزاء، ومن أهمّها:[3]

  • وحدة الطاقة: وهي المكوّن الذي يقوم بتحويل الكهرباء إلى باقي مكوّنات الجهاز.
  • اللوحة الأم (motherboard): وهي لوحة بلاستيكيّة تحتوي على العديد من المكوّنات الأساسيّة، ومنها وحدة المعالجة المركزية (CPU)، والذاكرة الرئيسيّة (main memory)، وفتحات التوسعات (expansions slots).
  • محرك الأقراص الصلبة (hard disk drive): وهو جهاز التخزين الشامل لملفات البيانات، والتطبيقات البرمجية.
  • محرك الأقراص الضوئية: وهو الأداة التي تمكّن القراءة والكتابة من الأقراص المدمجة، وأقراص الفيديو الرقميّة.
  • المروحة: وهي آلة التبريد.
  • البطاقات:" مثل بطاقة الصوت، وبطاقة الفيديو.

المكوّنات البرمجية

هناك نوعان من المكوّنات البرمجية في جهاز الحاسوب، وهي:[2]

  • برامج النظام (system software): وهي البرامج التي تتحكّم في عمليات الحاسوب وأجهزته، وتقسّم إلى قسمين، وهما نظام التشغيل ((operating system (OS) الذي يتحكّم في جميع عمليات الحاسوب، ويمكّن من تشغيل البرمجيات، والقسم الثاني هو البرامج المرافقة (utility program) وهي تقوم بمهام محدّدة، وعادة ترتبط بإدارة الحاسوب أو أجهزته.
  • البرمجيات (application software): وهي برامج تؤدي مهاماً محددة للمستخدمين، وتشمل برامج معالجة النصوص، وبرامج جداول البيانات، وقواعد الباينات، وبرامج الرسوم التقديميّة، ويمكن تقسيم البرمجيات إلى عدّة أنواع وهي البرامج المحميّة بحقوق الطبع والنشر التي تلبّي احتياجات مجموعة من المستخدمين، والبرمجيات المخصصة، وهي معدة خصيصاً بناء على طلب المستخدم، والبرامج المجانية وهي برامج تمّ التبرع بها للاستخدام العام، وبرامج تجريبية ويتم توزيعها مجاناً لفترة محددة.

المراجع

  1. ↑ "COMPUTER FUNDAMENTALS", people.bu.edu, Retrieved 12-11-2017. Edited.
  2. ^ أ ب the term computer " Introduction to Computers", www.uwf.edu, Retrieved 12-11-2017. Edited.
  3. ↑ Paul Zandbergen, "What is Computer Hardware? - Components, Definition & Examples"، www.study.com, Retrieved 12-11-2017. Edited.