ما هو تحليل مسحة المهبل

ما هو تحليل مسحة المهبل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تحليل مسحة المهبل

يكشف تحليل مسحة المهبل (بالإنجليزية: Vaginal swab) عن الإصابة بالتهاب المهبل (بالإنجليزية: Vaginitis) نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية، أو فيروسية، أو فطرية، أو انتقالها جنسياً من شخص لآخر، حيث يتم أخذ عينة من إفرازات المهبل باستخدام مسحة من القطن المعقم، ثم وضعها على شريحة مجهرية وإرسالها إلى المختبر، وفحصها باستخدام المجهر للكشف عن وجود العدوى، وينصح بعض الأطباء بتجنب الجِماع أو غسل المهبل وتنظيفه بالوابِل (بالإنجليزية: Douche) لمدة 24 ساعة قبل أخذ مسحة المهبل.[1]

طريقة أخذ المسحة ذاتياً

يمكن أخذ مسحة المهبل ذاتياً قبل الذهاب إلى عيادة الطبيب،[2] ويجب اتباع التعليمات التالية لأخذ العينة بشكل صحيح:[3]

  • التأكد من غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل وبعد جمع العينة.
  • إزالة الغطاء الموصول بالمسحة خارج الأنبوب، مع مراعاة عدم ملامستها لأي شيء.
  • إمساك المسحة بيد، وإبعاد الجلد عن منطقة المهبل برفق باليد الأخرى، ثم إدخال المسحة بفتحة المهبل بمقدار خمسة سنتيميترات تقريباً باتجاه أسفل الظهر.
  • التأكد من ملامسة المسحة لجدار المهبل وتحريكها لمدة 10-15 ثانية.
  • إخراج المسحة بحذر ثم وضعها بالأنبوب وإغلاقه بإحكام.
  • أخذها إلى المختبر وحفظها بدرجة حرارة تتراوح بين 2-30 درجة مئوية، لمدة أقصاها 14 يوماً.

تفسير نتائح الفحص

يكشف هذا الفحص عن الإصابة بأحد الأمراض التالية:[4]

  • التهاب المهبل البكتيري: (بالإنجليزية: Bacterial vaginosis)، ويتم علاج التهاب المهبل البكتيري بتناول دواء ميترونيدازول (باللاتينية: Metronidazole) أو تطبيقه كدهون، أو استخدام كريم كليندامايسين (بالإنجليزية: Clindamycin).
  • الإصابة داء المشعرات: (بالإنجليزية: Trichomoniasis)، ويُعالج بتناول تاينيدازول (بالإنجليزية: Tinidazole) أوميترونيدازول.
  • التهاب المهبل الفطري: (بالإنجليزية: Vaginal yeast infection)، ويُعالج باستخدام الكريمات المضادة للفطريات التي تباع دون وصفة طبية مثل ميكونازول (بالإنجليزية: Miconazole) أو حبوب فلوكونازول (بالإنجليزية: Fluconazole) التي تُباع بوصفة طبية.
  • التهاب المهبل الضموري: (بالإنجليزية: Vaginal atrophy)، ويتم علاجه باستحدام الإستروجين إما على شكل حبوب، وإمّا على شكل كريمات، أو حلقات مهبلية.

المراجع

  1. ↑ Steven Kim, (32-12-2015), "Vaginitis Test (Wet Mount)"، www.healthline.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  2. ↑ Elizabeth Boskey (14-1-2019), "Wet Mounts and Vaginal Smears in Women's Health"، www.verywellhealth.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  3. ↑ "Instructions for Self-Collection of Vaginal Swabs", www.hey.nhs.uk, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  4. ↑ Lana Barhum (12-6-2019), "What is the wet mount procedure?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.