ما هي بطاقة الفيزا

ما هي بطاقة الفيزا

الائتمان

يُعرفُ الائتمانُ في اللغةِ الإنجليزيّة بِمُصطلحِ (Credit)؛ وهو عبارة عن عقدٍ بين شخصٍ يحصلُ من خلِاله على مَبلغٍ من المال من إحدى الجهات المموّلة سواءً أكانت بنكاً أو مؤسّسةً ماليّة، وأيضاً يُستخدَمُ مصطلحُ الائتمان للإشارةِ إلى العلاقةِ بين الأصول الماليّة للأفراد، وقيمة الالتزامات المُترتّبة عليهم والتي تظهرُ في التقريرِ الماليّ الخاص بالدخلِ[1]

من التّعريفات الأُخرى للائتمان أنّه اتفاقيّةٌ بين مؤسسة مصرفيّة مثل: البنوك أو المؤسّسات الماليّة الاستثماريّة، وشخصٍ ما يُطلقُ عليه مُسمّى المُقترض أو العميل، ومن خلال هذه الاتفاقيّةِ تُودعُ الأموالُ الخاصّة في العميل في حسابه البنكيّ، وتَرتبطُ مَع بطاقةٍ ائتمانيّة يَستخدمها في الحصولِ على مَبالغ ماليّة كلّما احتاج لها، ويجبُ عليه التقيّدُ بالشروط الخاصّة في المؤسسة المصرفيّة المُزوّدة للبطاقةِ؛ حتى يتمكّن من استخدامها بطريقةٍ قانونيّةٍ وصَحيحة.

بطاقة الفيزا

بطاقة الفيزا هي بِطاقةٌ بلاستيكيّة وإلكترونيّة تَرتبطُ مع الحِسابات البنكيّة، وتساعدُ على استخدامِ المال المُتوفّر في الحساب مقابل خصمِ مبلغٍ ماليّ بسيط، لقاء الحصول على هذه الخدمةِ المصرفيّة؛ لذلك تعتبرُ بطاقةُ الفيزا من الأشياء التي لا يمكنُ الاستغناء عنها في البنوك، والتي تُستخدمُ في العديدِ من عملياتِ الشراء والبيع.

يعودُ استخدامُ هذه البطاقاتِ إلى مطلعِ القرن العشرين للميلاد، وتحديداً في عام 1920م؛ إذ استُخدِمَتْ للمرّةِ الأولى في الولايات المتحدة الأمريكيّة؛ من أجل تسهيلِ مجموعةٍ من العمليات الماليّة، ومِن ثُمّ شهدتْ انتشاراً واسعاً مع سعي البنوك إلى إصدار مَجموعةٍ من التّصميمات الخاصّة في هذه البطاقة، والتي أصبحتْ لاحقاً جُزءاً أساسيّاً من أجزاء العمل المصرفيّ والماليّ.[2]

استخدامات بطاقة الفيزا

تُستخدمُ بِطاقة الفيزا في العديدِ من المجالات العامة، والتي توفّرُ الرّاحة والسهولة للفرد الذي يستخدمها؛ لأنها تُقللُ من الوقت والجهد المبذول في التعاملِ مع المال؛ وخصوصاً في حالةِ عدم توافر المبلغ الماليّ المطلوب في الوقت الحالي. من استخدامات بطاقة الفيزا:

  • الحصولُ على المال من الحساب: هو من أكثر الاستخدامات انتشاراً لهذه البطاقة، ولعلّهُ أهمّها؛ لأنّ فكرة تصميم هذه البطاقة جاءت من أجل سهولة التعامل مع المال، والحصولُ عليه عند الحاجة له.
  • الدفع بواسطة البطاقة: هو من الطُرق الحديثة نسبيّاً للتعاملِ مع بطاقة الفيزا؛ إذ أصبحتْ تُستخدمُ في التسوق عند زيارة الأسواق والمحلات التجاريّة الكُبرى التي تستخدمُ هذا النوع من البطاقات في الدفع؛ لأنها تساعدُ على تغطيةِ المبالغ الماليّة الكبيرة، والتي قد لا تَكونُ مع المُشتري في ذلك الوقت.[3]
  • التّعاملات المصرفيّة عبر الإنترنت: هي من أحدثِ استخدامات بطاقات الفيزا، والتي ظهرتْ بالتّزامنِ مع التطورات التكنولوجيّة وانتشارِ شبكة الإنترنت بين الناس؛ إذ تحولتْ العديدُ من التّعاملات المَصرفيّة الخاصّة في البنوك، أو الأمور التجاريّة من الاستخدام التقليديّ إلى استِخدامِ الإنترنت، بصفتها من إحدى الوسائل الحديثة، والتي ساهمتْ في توفير الأدوات التي تساعدُ على تسديد المبالغ الماليّة، مقابل عمليّات الشراء عن طريق مواقع المتاجر الإلكترونيّة عبر الإنترنت.[4]

المميزات الأمنية لبطاقة الفيزا

تتميّزُ بطاقة الفيزا بمَجموعةٍ من المميزات الأمنيّة التي تجعلها أفضل من البطاقات الرقميّة الأخرى، ومن أهم هذه المميّزات:[5]

  • لوحة التوقيع: هي مستطيلٌ سريٌّ يَظهرُ خلف بطاقة الفيزا، ويُستخدمُ كوسيلةِ تَحقّقٍ إلكترونيّة من مطابقةِ توقيع صاحب البطاقة مع توقيعه المكتوب في البنك، ممّا يُساهمُ في التأكّدِ من هويّته الشخصيّة عند استخدام البطاقة.
  • قيمة تأكيد البطاقة: هي عِبارةٌ عن قيمةٍ رقميّة مكونةٍ من ثلاثة أرقام، وتظهرُ على شكلِ مُربّعٍ بجانب لوحة التوقيع، وتُشكّلُ عادةً أرقاماً مُختارةً من رقم الحساب البنكيّ.
  • أرقام تعريف البنك: هي عِبارةٌ عن أربعة أرقامٍ تُستخدمُ للإشارةِ إلى البنك الخاص في البطاقة، وأيضاً يجبُ أن تُحقّقَ تطابقاً مع الأرقام الأولى للحسابِ المصرفيّ.
  • اسم صاحب البطاقة: هو الاسمُ الرسميّ والحقيقيّ لصاحب البطاقة، والذي يحقُ له فقط استخدامها في العمليات الماليّة كافة.

أنواع بطاقات الفيزا

تقسمُ بطاقةُ الفيزا إلى العديد من الأنواع ومنها:[6]

  • البطاقة الائتمانيّة (Credit Card): هي مِن أشهَر أنواع البطاقات المعروفة، والمُتداولة بين الناس، وتُعتبرُ الأكثر شيوعاً واستخداماً في كافة دول العالم؛ إذ ترتبطُ مع الحسابات البنكيّة، وتستخدمُ في متابعة العمليّات القائمة عليها؛ سواءً السحب أو الإيداع، أو المشتريات، وغيرها من العمليات الأُخرى؛ لذلك يتمُّ إصدارها لأصحاب الحسابات البنكيّة حتى يتمكنوا من الاستفادةِ من المميّزات التي تقدمها.
  • بطاقة الطلاب (Students Card): هي نوعٌ جديدٌ من أنواع بطاقات الفيزا، والتي تمَّ تصميمها بشكلٍ خاصٍ لطلاب الجامعات، وتحسبُ لها نسبةُ فائدةٍ مُنخفضةٍ عن الفائدة العامّة على الحسابات الأخرى، وتُقَدِمُ للطلاب العديد من الخَدمات البنكيّة، والتي تشملُ تسديد الرسوم الجامعيّة، وخدمات الهواتف الخلويّة، وأيّ معاملاتٍ ماليّة أُخرى قد يحتاجها الطالب الجامعيّ خلال فترة دراسته في الجامعة.
  • بطاقة الأعمال (Business Card): هي نوعٌ خاصٌ من البطاقات، والتي تمَّ تصميمها من أجل مُتابعة الأعمال التجاريّة الخاصة في الشركات، والمؤسسات؛ لذلك تَرتبطُ بشكلٍ مباشرٍ مع العمليات الماليّة لمُعاملاتِ البيع والشراء من خلال رجال الأعمال، ويتمُّ إصدارها بناءً على شروطٍ خاصة.
  • البطاقة مسبقة الدفع (Prepaid Card): هي بطاقةٌ تعتمدُ على فكرة إيداع المبلغ الماليّ بشكلٍ مسبقٍ في الحساب، وعندما تتمّ عمليةُ الشراء باستخدام هذه البطاقة تُخصمُ قيمة المشتريات من رصيدها المالي المتوفّر، ويستمرُ استخدامها طالما تحتوي على رصيدٍ من المال، وعند انتهائها يجبُ على صاحبها إعادةُ شحنها مُجدداً؛ حتى يتمكّن من استخدامها في العمليات الماليّة.

فيديو البطاقة الائتمانية الأولى

يا ترى قبل أن تصبح البطاقة الائتمانية في يد كل شخصٍ منّا، كيف بدأ تاريخها؟ :

المراجع

  1. ↑ "Credit", investopedia, Retrieved 22-11-2016. Edited.
  2. ↑ The Editors of Encyclopædia Britannica (5-11-2016), "Credit card"، Britannica, Retrieved 22-11-2016. Edited.
  3. ↑ Harlan Landes (11-6-2013), "Credit Card Basics: Everything You Should Know"، forbes, Retrieved 22-11-2016. Edited.
  4. ↑ "Visa Debit gives you more ways to shop in more places!", scotiabank, Retrieved 22-11-2016. Edited.
  5. ↑ "VISA CARD SECURITY FEATURES", INDIANA UNIVERSITY, Retrieved 22-11-2016. Edited.
  6. ↑ LaToya Irby (15-8-2016), "10 Types of Credit Cards (and How to Use Them)"، thebalance, Retrieved 22-11-2016. Edited.