ما هو جل الصبار

ما هو جل الصبار

جل الصبار

يُعرف جل الصبار أو جل الألوفيرا (بالإنجليزية: Aloe Vera Gel) بأنه مادة صمغية هلامية، وشفافة عديمة اللون والرائحة، طعمها يميل إلى المرارة، يتم الحصول عليها من الخلايا البرنشمية للأوراق الطازجة لنبات صبار الألوفيرا (بالإنجليزية: Aloe vera)،[1]الذي هو عبارة عن نبات شبيه بالصبار ينمو في المناطق الحارة والجافة، ويتم العثور على الجل في الجزء الداخلي من ورقته، أما المادة الأخرى التي يمكن استخراجها منه فهي اللاتكس (بالإنجليزية: Aloe latex) وهي مادة صفراء اللون يمكن استخراجها من أسفل بشرته مباشرة.[2]

كيفية استخراج جل الصبار

يمكن استخراج جل الصبار من نبات الألو الصحي والطازج ببساطة عن طريق اتباع الخطوات الآتية:[3]

  • غسل اليدين جيداً، واستخدام أدوات نظيفة لمنع تلوث الجل.
  • قطع ورقة خارجية من النبات من الأسفل قرب القاعدة باستخدام سكين حادة؛ حيث تحتوي الأوراق الخارجية عادة على كمية كافية من الجل الطازج والصحي، ويمكن الحصول على نصف كوب أو كوب واحد من جل الصبار من ورقة أو ورقتين خارجيتين فقط.
  • وضع الأوراق بشكل عمودي داخل كوب مدة عشر دقائق، ثم استخدام القشّارة المخصصة للخضراوات لإزالة الجزء الأخضر الخارجي من الورقة، مع الحرص على إزالة الجزء الأبيض الداخلي الذي يقع الجل في أسفله.
  • استخدم سكين أو ملعقة لغرف الجل الموجود داخل الورقة، ووضعه في وعاء.

ملاحظة: يجب الانتباه إلى عدم قطع جميع الاوراق الخارجية للنبات مرة واحدة خاصة إذا كان صغيراً؛ حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلفه.

استخدامات جل الصبار وفوائده

قد يكون لجل الصبار العديد من الفوائد العلاجية، ومنها ما يأتي:[4]

  • علاج الصدفية وحب الشباب؛ لكريمات الألوفيرا تأثير مهدئ على الجلد، مما قد يساعد على تقليل الالتهاب والحكة.
  • علاج الجروح؛ قد يساعد جل الألوفيرا في تسريع عملية شفاء الحروق والجروح على الجلد.
  • تقليل التجاعيد؛ حيث قد يساعد على تقليل ظهور تجاعيد الجلد والوقاية منها؛ ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على مضادات الأكسدة، التي تعادل التأثير الضار للجذور الحرة التي تؤدي إلى زيادة تجاعيد الوجه.[5]

المراجع

  1. ↑ "Aloe vera gel, aloe gel.", apps.who.int, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  2. ↑ "ALOE", www.webmd.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  3. ↑ "How to Make Aloe Vera Gel", www.wikihow.com, Retrieved 2-5-2019. Edited.
  4. ↑ Moira Lawler (20-6-2018), "Aloe Vera 101: What It’s Good for, and Its Proposed Benefits and Possible Side Effects"، www.everydayhealth.com, Retrieved 2-5-2019. Edited.
  5. ↑ AMY PELLEGRINI, "www.livestrong.com"، www.livestrong.com, Retrieved 2-5-2019.