ما هو الذكاء العاطفي

ما هو الذكاء العاطفي
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تعريف الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو مصطلح يعبر عن قدرة الفرد على التعرف على عواطفه الشخصية، وفهمها بصورة سليمة، وإدراك مدى تأثيرها على الأشخاص من حوله، ويستطبع الأشخاص الذين يتمتعون بمعدل ذكاء عاطفي عالٍ السيطرة على سلوكهم وضبطه، ولديهم فعالية أكثر على معرفة وإدراة مشاعرهم الخاصة، وإدارة مشاعر الآخرين أيضاً، وكلما ارتفعت مهارات الذكاء العاطفي، أدى ذلك لعلاقات شخصية فعالة وناجحة بشكل أكبر.[1]

عادات الأشخاص الذين يمتلكون الذكاء العاطفي

من العادات التي يمتلكها أصحاب الذكاء العاطفي مايلي:[2]

  • إدراك أنفسهم جيداً، حيث إنّهم قادرون بحسب قول أخصائية العلاج النفسي تينا تيسينا على النظر إلى أنفسهم بأمانة، وهم يميزون بين الأفكار والمشاعر الخاصة.
  • القدرة على تنظيم أنفسهم والتحكم في الاندفاع، والسيطرة على العواطف والدوافع بحسب قول أخصائية العلاج النفسي تينا تيسينا، وهم لا يصابون بنوبات غضب هستيرية.
  • معرفة كل ما يحيط بهم، فهم لا يهتمون بأنفسهم فقط، ولكن يتفهمون مشاعر الآخرين.
  • التعاطف مع من حولهم؛ حيث لديهم القدرة على فهم رغبات، واحتياجات، ووجهات نظر الآخرين، بحسب قول أخصائية العلاج النفسي تينا تيسينا.
  • التمتع بنوع من الفضول، فهم يطرحون الاسئلة اللائقة لمعرفة احتياجاتهم والأمور التي تساعدهم وتساعد الآخرين، بحسب قول المعالجة النفسية جانيت زين، كما يميلون إلى الاستماع جيداً لكل من حولهم، حيث يضفي ذلك ترابطاً رائعاً مع العديد من الأشخاص بحسب قول الطبيية النفسية راماني دورفاسولا.
  • الحماس، حيث أنهم يفهمون العواطف بشكل جيد لذا يمكنهم تشجيع وتكثيف المشاعر، وبث التفاؤل والحماس في أنفسهم والآخرين.
  • القدرة على وضع الحدود، ممّا يجعل الحياة العملية والاجتماعيّة لديهم متوازنة وصحية، بحسب قول الطبيبة النفسية شيلين فام، كما أنهم يحسنون التصرف بطريقة لائقة بحسب قول الطبيية النفسية راماني دورفاسولا.
  • الوعي بالمشاعر السيئة لديهم، لذا غالباً يؤجلون اتّخاذ قراراتهم المهمّة حتى الوصول للهدوء النفسي التام، بحسب قول الطبيب النفسي ديف بوبل.
  • التعامل مع مشاعرهم بوعي وإدارتها، وبالتالي هم لا يؤذون أنفسهم قط، ولا يلحقون الضرر بالآخرين كذلك بحسب قول الطبيية النفسية راماني دورفاسولا.

تعزيز الذكاء العاطفي

هنالك مجموعة من المهارات التي تساعد على تعزيز الذكاء العاطفي مع الآخرين، مثل: ممارسة الاستماع العميق والمركّز عند التواصل مع الطرف الآخر، وسؤاله عن مشاعره، وملاحظة لغة الجسد وعلامات الاتصال غير اللفظي لديه، ومراقبة ردود أفعال الآخرين وتحليلها، وكذلك التجاوب بصورة مناسبة مع محتوى رسائلهم، بالإضافة إلى القدرة على بناء علاقات قوية مع الآخرين والزملاء.[3]

فيديو الذكاء العاطفي

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن الذكاء العاطفي :

المراجع

  1. ↑ Karla Jennings, "6 Ways To Raise Your Emotional Intelligence (EQ)"، www.lifehack.org, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  2. ↑ LYNETTE ARCENEAUX (10-7-2017), "9 Habits of Emotionally Intelligent People"، www.livestrong.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.
  3. ↑ Susan M. Heathfield (11-2-2018), "How to Develop Your Emotional Intelligence"، www.thebalance.com, Retrieved 20-3-2018. Edited.