ما هو نبات الشمر

ما هو نبات الشمر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

نبات الشمر

يتكوَّن نبات الشمر من جزء بصلي باهت اللون وسيقان خضراء طويلة تنمو على الجزء البصلي، وتعتبر جميع أجزاء نبات الشمر صالحة للأكل بما في ذلك الجزء البصلي، والساق، والأوراق، والبذور، والتي يمكن أن تضيف نكهة إلى الأطعمة الأخرى، ويتميَّز الجزء البصلي بنكهته الحلوة، وقوامه المقرمش، ويعود أصل هذا النبات إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وقد استخدم قديماً في الوصفات الشعبية، كما أنه أصبح يُستخدم في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن تناوله نيّئاً في السلطات، أو استخدامه مطبوخاً في الوصفات المختلفة، كما يمكن استخدام بذور الشمر المجففة لصنع الشاي الذي يتميّز بطعمه المشابه لعرق السوس والمرّ قليلاً.[1][2]

فوائد نبات الشمر

يحتوي الشمر على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة، ومن فوائد الشمر نذكر ما يأتي:[1]

  • يعتبر مصدراً جيّداً لمجموعة من العناصر الغذائية التي تساهم في بناء العظام والمحافظة على قوتّها: وتبيّن النقاط الآتية أهمية هذه العناصر بالنسبة للعظام:
  • يمكن أن تساعد المعادن في الشمر على خفض ضغط الدم العالي: حيث إنَّه مصدر غني بالبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والنترات التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم.
  • يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم: وكذلك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالإمساك، والمحافظة على سلامة الجهاز الهضمي، وتقليل الشهيّة، وزيادة الشعور بالشبع.
  • يحتوي على البوتاسيوم الذي يعزز صحة القلب، وفيتامين ب6، والفولات: وتساعد هذه العناصر على منع تراكم مركبات الهوموسيستين (بالإنجليزية: Homocysteine)، والتي يؤدي تراكمها بشكل كبير إلى تلف الأوعية الدموية، وحدوث مشاكل في القلب.
  • يحتوي على معدن السيلينيوم الذي يدخل في وظائف إنزيمات الكبد: ويساعد على إزالة بعض المركبات المسببة للسرطان، والوقاية من الالتهابات، وتقليل معدل نمو الأورام، كما أنَّه يحفز إنتاج الخلايا المناعية القاتلة، وتحسين الاستجابة المناعية للعدوى.
  • يحتوي على فيتامين ج، وفيتامين أ، والبيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-carotene): وتُعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، كما يحتوي على حمض الفوليك الذي يلعب دوراً رئيساً في تكوين الحمض النووي وإصلاحه، الأمر الذي يساعد على الوقاية من تشكُّل الخلايا السرطانية الناتجة عن طفرات الحمض النووي.
  • يمكن أن يساعد شاي الشمر على النوم واسترخاء العضلات: بما في ذلك العضلات الهضمية، كما أنّه قد كان يعتبر من العلاجات القديمة للأرق.[2]
  • يساعد شاي الشمر على تخفيف رائحة الفم الكريهة: وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.[2]
  • الكالسيوم والفسفور، ويدخل هذان العنصران في بنية وتكوين النسيج العظمي.
  • الحديد والزنك، ويدخل هذان العنصران في إنتاج بروتين الكولاجين .
  • المنغنيز، ويحتاج الجسم إلى المنغنيز لتكوين مطرِس عظمي (بالإنجليزية: Bone matrix).
  • فيتامين ك، ويرتبط انخفاض فيتامين ك بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام؛ حيث إنَّه يعدل بروتينات المطرس العظمي، ويحسن من امتصاص الكالسيوم، كما أنّه قد يقلل من إفرازه في البول.

القيمة الغذائية لنبات الشمر

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من الجزء البصلي من نبات الشمر الطازج:[3]

العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
31 سعرة حرارية
الماء
90.21 غراماً
البروتين
1.24 غرام
الدهون
0.20 غرام
الكربوهيدرات
7.30 غرامات
الألياف
3.1 غرامات
السكريات
3.93 غرامات
البوتاسيوم
414 ملغراماً
الفسفور
50 ملغراماً
الصوديوم
52 ملغراماً
الحديد
0.73 ملغرام
فيتامين أ
963 وحدة دولية
فيتامين ك
62.8 ميكروغراماً
فيتامين ج
12 ملغراماً
فيتامين ب6
0.047 ملغرام
الفولات
27 ميكروغراماً

كيفية شراء وتخزين نبات الشمر

ينصح باختيار الشمر الصلب ذي اللون الأبيض أو الشاحب الذي لا يحتوي على بقع أو كدمات، ويجب أن تكون السيقان ذات لون أخضر، وأن تكون الأوراق مستقيمة وعلى شكل حزم مجمعة معاً، ويُعتبر الشمر الذي يحتوي على براعم مزهرة ناضجاً بشكل زائد، ويمكن الاحتفاظ بالشمر طازجاً في الثلاجة مدة 4 أيام، ومن الأفضل تناوله بعد الشراء مباشرة؛ لأنَّه يفقد نكهته بمرور الوقت، ومن الجدير بالذكر أنَّه يمكن الاحتفاظ ببذور الشمر المجففة حوالي 6 أشهر في إناء محكم الإغلاق، في مكان بارد وجاف.[1]

التأثيرات الجانبية لنبات الشمر

على الرغم من الفوائد العديدة لنبات الشمر إلا أنَّه يمكن أن يسبب مجموعة من التأثيرات الجانبية، ومن هذه التأثيرات نذكر ما يأتي:[1]

  • يمكن أن يسبب استهلاك بعض التوابل، كالكزبرة، والشمر، والكراوية تفاعلات حساسية شديدة عند بعض الأشخاص، وفي هذه الحالة يجب تجنّب استهلاكها بشكل كامل.
  • يجب استهلاك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالشمر باعتدال عند تناول حاصرات بيتا (بالإنجليزية: Beta-blockers)، وهي نوع من الأدوية المستخدمة لأمراض القلب، والتي يمكن أن تسبب زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم.
  • يجب تجنب تناول الشمر والأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم بالنسبة للأشخاص المصابين بتلف الكلى؛ حيث إنَّ الكلى التالفة غير قادرة على ترشيح البوتاسيوم الزائد من الدم، ويمكن أن يكون هذا الأمر قاتلاً.
  • يمنع إعطاء شاي الشمر للأطفال الرضع لتخفيف آلام المغص، كما يجب تجنُّب شربه بالنسبة للمرأة الحامل.[2]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Megan Ware (2018-1-23), "Health benefits of fennel"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-7-20. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Debra Wilson (2017-9-15), "What Is Fennel Tea?"، www.healthline.com, Retrieved 2018-7-21. Edited.
  3. ↑ "Basic Report: 11957, Fennel, bulb, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 2018-7-20.
  4. ↑ فيديو عن فوائد عشبة الشمر.