ما هي فاكهة جريب فروت

ما هي فاكهة جريب فروت
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فاكهة الجريب فروت

يعتبر الجريب فروت فاكهة تمَّ تهجينها في القرن الثامنَ عشر بين ثمرتيّ البوميلو (البرتقال الهندي) والبرتقال، وسمّيت هذه الفاكهة بهذا الاسم لأنّها تنمو في مجموعات كعناقيد العنب، كما تتميزُ بألوانها التي تتراوح ما بين الأبيض أو الأصفر المائلان إلى اللونين الأحمر والورديّ، وطعمه مزيجٌ من الطعم المُر والحلو.[1]

تعتبر شجرة الجريب فروت من الأشجار الدائمة الخضرة، متوسط نموها يصل إلى خمسة عشر متراً، وتنمو عليها الثمار في مجموعاتٍ يتراوح حجم الحبة الواحدة منها من سبعة إلى اثني عشر سنتمتراً في القطر، ووزنها يصل إلى مئةٍ وخمسين غراماً، وتكون قشرته أسمك من قشرة البرتقال،[2] وتعتبر ثمرة الجريب فروت من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية؛ إذ تساعد على المحافظة على صحة البشرة، وتقلل من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض، وقد يمكنها أيضاً المساعدة على خسارة الوزن الزائد عند تناولها مع نظامٍ غذائيٍ صحي، وتشمل هذه الفوائد ثمرة الجريب كلها بما فيها القشور، واللب، والعصير.[1]

القيمة الغذائيّة لفاكهة الجريب فروت

القيمة الغذائيّة في مئة غرام من الجريب فروت:[3]

العنصر
القيمة الغذائيّة
السعرات الحرارية
33 سعرة حرارية
السعرات الحرارية من الدهون
سعرة حرارية واحدة
الدهون
لا توجد
الكولسترول
لا يوجد
الصوديوم
لا يوجد
الكربوهيدرات
8 غرامات
الألياف الغذائية
غرام
السكر
7 غرامات
البروتين
غرام
فيتامين A
1%
الكالسيوم
1%
فيتامين C
56%

الفوائد الصحية للجريب فروت

إنّ كمية السعرات الحرارية المنخفضة في الجريب فروت لا تؤثر في قيمتها الغذائية؛ إذ يعدّ مصدراً ممتازاً لفيتامنيّ A، وفيتامين C، بالإضافة لاحتوائه على الكثير من المغذيات التي توفر الكثير من الفوائد الصحية، مثل:[1]

  • تبلغ نسبة مؤشر السكر في الجريب فروت خمسة وعشرين بحسب دراسةٍ أجرتها كلية الطب في جامعة هارفرد؛ إذ لا يؤثر الجريب فروت بشكلٍ كبير في مستويات السكر في الإنسولين والسكر في الدم.
  • زيادة استهلاك الجريب فروت يقلل من مخاطر زيادة الوزن، وأمراض القلب، ويزيد متوسط العمر، بالإضافة إلى أنّه يعزز من صحة البشرة، ويزيد الطاقة.
  • يحتوي الجريب فروت على مركبات الفلافونويد التي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند النساء، ويقلل خطر الإصابة بنسبة 19% عند النساء اللواتي يستهلكن كمية أعلى من الحمضيات بما فيها الجريب فروت.
  • تساعد المغذيات الموجودة فيها من الألياف والبوتاسيوم، والليكوبين، وفيتامين C، والكولين على المحافظة على صحة القلب.
  • يحتوي على 4069 ملليغراماً من البوتاسيوم الذي يساعد على التقليل من نسبة الوفاة الناتجة عن مرض نقص التروية للقلب بنسبة 49% مقارنةً مع الأشخاص الذين يتناولون كمياتٍ أقل من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أنَّ الإكثار من استهلاك البوتاسيوم مهمٌ في خفض ضغط الدم، لأنّه يساعد على توسّع الأوعية الدموية.
  • يرطب البشرة، ويعتبر من أفضل الوجبات الخفيفة التي تمنع الإصابة بالجفاف؛ لأنّه مكوّن من 91% من الماء.
  • يساعد الفيتامين C الموجود فيه على مكافحة تأثير الشمس والتلوث على الجلد، ويحد من الإصابة بالتجاعيد، ويحسن من صحة الجلد بشكلٍ عامٍ إذا تمَّ تناوله أو مسح عصيره على الجلد؛ لأنَّ فيتامين C يلعبُ دوراً حيوياً في تشكّل الكولاجين، كما أنّه يوفر الفيتامين A الضروري للحصول على بشرة صحية.
  • يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل فيتامين C التي يمكن أن يساعد على مكافحة نشاط الجذور الحرة التي تسبب السرطان، وقد ارتبط بتناول الأطعمة التي تحتوي على الليكوبين مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا في الكثير من الأبحاث.
  • يحتوي على نسبةٍ من الماء والألياف التي تساعد على التعزيز من انتظام عملية الهضم بشكلٍ صحيّ، ومنع االإصابة بالإمساك.[1]

مضار الجريب فروت

توجد بعض المخاطر الصحية المحتملة عند تناول الجريب فروت عند بعض الأشخاص الذي يعانون من بعض الحالات الصحية؛ إذ ينصح بتجنبه عند تناول بعض الأدوية مثل الأدوية النفسية، والستاتين، وحاصرات قنوات الكالسيوم؛ لأنّه يتفاعل معها من خلال بناء الأنزيمات التي تسرّع من دخول الدواء إلى مجرى الدم من الأمعاء بشكلٍ أسرع من المعدل الطبيعي مما يجعله خطيراً على حياة الإنسان.

ينصح الأشخاص الذين يعانون من إلتهابات الكلى بعدم تناول الجريب فروت؛ لأنّه يحتوي على كمياتٍ عاليةٍ من البوتاسيوم الذي يتراكم في الدم، ولا يمكن للكلى أن يصرفه مما يشكلُ خطراً على صحة الإنسان، ولا ينصح أيضاً بتناوله الأشخاص الذين يعانون من الإرتجاع المريئيّ لأنّه حامضٌ جداً، وتختلف ردة الفعل ضد تناول الجريب فروت من شخص إلى آخر.[1]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Megan Ware (23-10-2017), "Is grapefruit good for you?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-3-2018. Edited.
  2. ↑ "Grapefruit nutrition facts", www.nutrition-and-you.com, Retrieved 5-3-2018. Edited.
  3. ↑ "What Is Grapefruit Good For?", www.foodfacts.mercola.com, Retrieved 5-3-2018. Edited.