ما هو الفقر وأسبابه

ما هو الفقر وأسبابه
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الفقر وأسبابه

يمكن تعريف الفقر على أنّه حالة من عدم التقبل المجتمعي لشخص ما أو حالة الافتقار المادي التي يمر بها شخص ما، ويمكن تفسير الفقر أيضاً بتلك الحالة التي يعجز فيها الفرد عن تلبية الاحتياجات الأساسية للحياة، ومن منطلق هذا التعريف يمكن تحديد الفقير من غيره من خلال تحديد عدة معايير مثل معرفة الأطر التي تحدد ما هي الاحتياجات الأساسية الضرورية للبقاء، وتتوسع رقعة تعريف مفهوم الفقر بسبب ارتباطها بعدة دلالات مثل الدلالة الاقتصادية والدلالة الطبية (سوء الحالة الصحية) والدلالة المهنية (عدم القدرة أو عدم الرغبة في العمل).[1]

الأسباب الرئيسية للفقر

فيما يلي نلخص أبرز الأسباب المودية للفقر في بلدان العالم ضمن القائمة التالية:[2]

الحروب والصراعات

تتسبب الحروب في خفض إنتاجية الدول ونتاجاتها المحلية والإجمالية علاوةً على أنّ عدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي في أي بلد لا يُعد حافزاً ومشجعاً لأرباب الأعمال الأجانب وحتى الوطنيين للقيام بأعمال استثمارية في البلد ناهيك عن انقطاع الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم.

نظام الزراعة المتخلف

يكمن الفرق ما بين النظام الزراعي في البلدان المتقدمة والبلدان النامية هو أنّ الزراعة المتقدمة تستغل مساحات أقل للزراعة بكفاءة إنتاجية أعلى مما يفسح المجال للاقتصاد الصناعي والخدمات العامة بالتقدم وبوفر أجوراً أفضل للمزارعين، بينما في البلدان النامية لا تزال الزراعة تشغل حيزاً كبيراً من منظومة الاقتصاد الوطني مما ينعكس على ارتفاع أسعار السلع الزراعية ويُبقي الزارع تحت خط الفقر.

الكوارث الطبيعية

تختلف الدول المتقدمة عن الدول النامية والمتخلفة فيما يتعلق بالكوارث الطبيعية مثل (الزلازل والفيضانات والأعاصير وحالات القحط والجفاف) هو مدى الاستعداد لمواجهتها والتصدي لها مما يترتب عليهم قضاء وقت أطول للتخلص من أعراضها والتعافي منها علاوةً على محدودية الموارد لتلك البلدان تمنعها من وضع خطط مُسبقة لمواجهة تلك الظروف والتحديات.

تمركز قوى الفساد

يرتبط عدد السياسيين بتعداد السكان في بلدٍ ما بعلاقة طردية وبالتالي نرى النمط المركزي من الحكومات عندما يصل سياسيو البلد لعجز وفشل في تفويض السلطات بشكل إقليمي مما يتمخض عن ذلك تولي الحكم من قبل مجموعة صغيرة تسيطر على المشهد العام للبلد بأكمله في حين أنّ أغلبيتهم ليسوا بدراية عن أغلب المناطق الجغرافية التي يحكمونها مما يقودهم للإهمال بواجباتهم وبالتالي إلى الفساد.

حلول مقترحة للقضاء على الفقر

فيما يلي أبرز الحلول والتدابير التي من الممكن أن تقلص نسبة الفقر وتقضي عليها:[3]

  • خلق فرص عمل للفقراء والعاطلين عن العمل.
  • رفع أجور العاملين.
  • زيادة ائتمان ضريبة الدخل المكتسبة للعمال.
  • دعم مبدأ المساواة في أجور العاملين.
  • منح إجازة مدفوعة الأجر وأيام مرضية مدفوعة الأجر أيضاً.
  • إنشاء برامج عمل فعالة ومُجدية.
  • الاستثمار في رعاية الأطفال ذوي الكفاءة العالية من خلال التعليم المبكر.
  • توسيع نطاق التأمين والرعاية الصحية.
  • إصلاح نظام العدالة الجنائية.

المراجع

  1. ↑ "Poverty", www.britannica.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  2. ↑ Richmond Vale (19-5-2017), "6 Main Causes of Poverty in the World"، richmondvale.org, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  3. ↑ Rebecca Vallas and Melissa Boteach (17-9-2014), "The Top 10 Solutions to Cut Poverty and Grow the Middle Class"، www.americanprogress.org, Retrieved 10-4-2019. Edited.