ما هو صداع التوتر

ما هو صداع التوتر

التوتر والصداع يعتبر النوع الأكثر شيوعا من الصداع بين البالغين. ويشار إليه عادة باسم صداع التوتر.و قد يظهر صداع التوتر بشكل دوري ("بشكل عرضي"، أقل من 15 يوما في الشهر) أو يوميا ("بشكل مزمن"، أكثر من 15 يوما في الشهر).

صداع التوتر العرضي:يمكن وصف توتر الصداع العرضي باعتباره يأتي على شكل صداع خفيف إلى معتدل على شكل موجات من الألم والانكماش أو الضغط الحادث حول الجبهة أو مؤخرة الرأس والعنق. وقد يستمر هذا الصداع من 30 دقيقة إلى عدة أيام. و عادة ما تبدأ نوبات صداع التوتر تدريجيا، وغالبا ما تحدث في منتصف النهار.وتزداد "شدة" صداع التوتر بشكل كبير مع تردده.

صداع التوتر المزمن:صداع التوتر المزمن يأتي ويذهب على مدى فترة طويلة من الزمن. و الألم عادة ما يكون على شكل خفقان ويؤثر على الجبهة من أعلى أو جانبي الرأس. و على الرغم من أن الألم قد يختلف في شدته على مدار اليوم، إلا أن الألم يكون دائما تقريبا. و صداع التوتر المزمن لا يؤثر على الرؤية والتوازن أو قوة. وكذلك فإن صداع التوتر لا يمنع الشخص عادةً من أداء المهام اليومية.

من الذي يصاب بتوتر الصداع؟

بينت دراسة في الولايات المتحدة أن حوالي 30٪ -80٪ من سكان الولايات المتحدة البالغين يعاني من صداع التوتر.و حوالي 3٪ يعانون من التوتر والصداع اليومي المزمن. كما أظهرت الدراسة بأن احتمال معاناة المرأة من صداع التوتر ضعف احتمال معاناة الرجل منه .

و معظم الأشخاص لا يعانون من صداع التوتر العرضي أكثر من مرة أو مرتين في الشهر، ولكن يمكن أن يحدث الصداع بشكل متكرر أكثر.

صداع التوتر المزمن تميل إلى أن تكون أكثر شيوعا في الإناث. و كثير من الأشخاص اللذين يعانون من صداع التوتر المزمن كان الصداع يحدث لفترة طويلة .

ما الذي يسبب التوتر والصداع؟

ليس هناك سبب واحد لصداع التوتر. فهذا النوع من الصداع ليست له سمة موروثة في الأسر. و في بعض الأشخاص، يرجع سبب صداع التوتر إلى حدوث شد في عضلات في الظهر والعنق وفروة الرأس. و قد يكون سبب هذا التوتر العضلي عن طريق: ضعف الموقف أو وجود الضغط النفسي أو العقلي، بما في ذلك الاكتئاب والقلق و التعب وكذلك الجوع أو فرط النشاط . وفي حالات أخرى، فإن شد العضلات لا يعتبر جزءا من صداع التوتر ، والسبب يغدو غير معروف.

وعادة ما يعود سبب صداع التوتر إلى نوع من الإجهاد البيئي أو الداخلي. وتشمل المصادر الأكثر شيوعاً من الإجهاد الأسرة، والعلاقات الاجتماعية، الأصدقاء، العمل، والمدرسة. أمثلة على الضغوطات ما يلي:

تواجه مشاكل في البيت / صعبة الحياة الأسرية ، إنجاب طفل جديد ، عدم وجود أصدقاء مقربين ، العودة إلى المدرسة أو التدريب؛ التحضير للاختبارات أو امتحانات ، ذاهب في عطلة ، بدء وظيفة جديدة ، فقدان الوظيفة ، زيادة الوزن ، مواعيد العمل ،تنافس في الألعاب الرياضية أو الأنشطة الأخرى ، الرغبة في المثالية ، عدم الحصول على قسط كاف من النوم ، (المشاركة في العديد من الأنشطة / المنظمات) فكل ما سبق تشكل ضغوطات نفسية وجسدية من الممكن أن تظهر على شكل صداع التوتر .

وعادةً ما يرجع سبب صداع التوتر العرضي الى المرور بوضع مؤلم أو تراكم الإجهاد. فالإجهاد اليومي يمكن أن يؤدي إلى التوتر والصداع المزمن.

فيديو أعراض صداع التوتر

التوتر لا يؤثر على نفسيتنا فقط، بل يجعلنا نعاني من صداعٍ مؤلم!: