ما فائدة الموز

ما فائدة الموز
(اخر تعديل 2024-06-19 00:51:01 )

الموز

الموز نبات معمر يزرع في جميع فصول السنة وينمو في المناطق الاستوائية، يمتد طوله ليصل الى نحو 8 امتار، ويعتبر من الاعشاب وليس من الاشجار لأن ساق الموز ليست خشبية فهي عبارة عن أوراق تلتف حول بعضها.[1]

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية للموز

الموز مصدر غني بفيتامين ج الضروري لصحة الجلد و العظام واللثة، ب6 المفيد لصحة الجهاز العصبي والمناعي وانتاج الطاقة، والبوتاسيوم الضروري لصحة الأعصاب والعضلات والخلايا، والألياف الغذائية التي تحمي من اضطرابات المعدة، والسكريات (جلوكوز، سكروز و فركتوز)، ويحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والدهون، إذ تحتوي الموزة المتوسطة على 105 سعرة حرارية و27 غرام من الكربوهيدرات تقريبا.[2]

فوائد الموز

للموز فوائد صحية كثيرة منها:[3][4]

  • علاج فقر الدم: الموز غني بالحديد الضروري لانتاج الهيموغلوبين في الدم و تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • ضغط الدم: الموز غني جدا بالبوتاسيوم الذي يعمل مع الصوديوم على تنظيم السوائل بالتالي تنظيم ضغط الدم لأن الموز قليل جدا بالملح (الصوديوم).
  • مفيد للحامل: لأنه غني بفيتامين ب6 والبوتاسيوم الضروري لنمو الجهاز العصبي للجنين، كما يحمي الحامل من عثيان الصباح لأنه يعمل على تهدئة المعدة.
  • تخفيف الام الدورة الشهرية: ينصح بتناول الموز قبل وخلال الدورة الشهرية فهو يمد الجسم بفيتامين ب6 ويخفف الألم.
  • علاج الاكتئاب وتحسين المزاج: يحتوي الموز على بروتين يسمى ترايبتوفان يتحول الى سيروتنيوم الذي يعطي الشعور بالسعادة والراحة ويحسن المزاج.
  • علاج الامساك: الموز غني بالألياف الضرورية لاضطرابات المعده والأمعاء فهي تعيدها لعملها بشكل طبيعي بالتالي تساعد على التغلب على الامساك.
  • صحة القلب والدماغ: نظرا لاحتواء الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم فهو يرسل الاكسجين الى الدماغ بالكميات التي يحتاجها للحفاظ على مستوى التركيز وهذا يؤدي الى انتظام نبضات القلب والتقليل من خطر السكتات القلبية لاحتوائه ايضا على الحديد والفيتامينات والفسفور والكربوهيدرات والبروتينات والمغنيسيوم الذي يعزز النشاط الكهربائي بين الخلايا العصبية وخفض الأمونيا في الدماغ.
  • صحة العظام: يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم حيث إنّ ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم تؤدي الى فقدان الكالسيوم عن طريق البول مما يؤثر على صحة العظام والعضلات والجهاز العصبي بالتالي يجب ادخال الموز في النظام الغذائي اليومي للحصول على الكمية اللازمة من البوتاسيوم الضروري لصحة العظام والتقليل من تشنج العضلات.
  • التخلص من التدخين: يساعد فيتامين ب6، ب12، والمغنيسيوم على التخلص من عادة التدخين والمشاكل الناجمة عن انسحاب النيكوتين من الدم.
  • الشعر والبشرة: يساعد الموز على التخلص من قشرة الرأس ويحمي الشعر من الجفاف ويمنحه التألق واللمعان ويساعد على نضارة البشرة لاحتوائه على الزيوت الصحية وفيتامينات ب6،ب12،أ،ج.

المراجع

  1. ↑ "Banana fruit nutrition facts", nutrition-and-you, Retrieved 19-5-2018.edited.
  2. ↑ "Banana Tree Facts", medindia, Retrieved 19-5-2018.edited.
  3. ↑ "Banana fruit nutrition facts", nutrition-and-you, Retrieved 19-5-2018.
  4. ↑ "11-proven-benefits-of-bananas", healthline.edited.