ماذا يفيد زيت الخروع

ماذا يفيد زيت الخروع
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

زيت الخروع

زيت الخروع هو واحد من أشهر الزيوت الطبيعيّة المعروفة، له فوائد علاجية وتجميلية متعددة، ويشار إلى أنّه يحتوي على مجموعة من الدهون الثلاثية التي تتكوّن بشكلٍ أساسي من الأحماض الدهنية الفاعلة، ولعلّ أهمّ هذه الأحماض هي حمض رسينولايك، ويتميّز هذا الزيت بلونه الشفاف الذي يميل إلى اللون الأصفر الشاحب، ورائحته الخفيفة، كما أنّه يُعرف بقوامه الثقيل جداً، في هذا المقال سنذكر فوائد زيت الخروع.

فوائد زيت الخروع

فوائد زيت الخروع للشعر

  • تغذية وتنعيم الشعر وزيادة طوله وكثافته؛ لاحتوائه على فيتامين هـ، الذي يقوي الشعر ويمنحه الملمس الناعم، كذلك فهو يرطبه ويزيد لمعانه.
  • حماية كلٍ من الشعر وفروة الرأس من المؤثّرات والعوامل الخارجية المضرّة مثل: أشعّة الشمس والحرارة الناتجة عن مجفّف الحرارة، بالإضافة إلى التأثير السيئ الذي تسبّبه الموادّ الكيميائيّة للشعر، وله كذلك القدرة على حماية الشعر من التقصّف والعمل على علاج تكسّره والحد من مشكلة تساقطه.
  • حماية الشعر من كلٍ من الفطريات والجراثيم التي تسبّب تساقط الشعر بشكلٍ واضح.

تجدر الإشارة إلى إمكانية الاستفادة من ميّزات هذا الزيت من خلال مزجه بكمياتٍ متساوية مع زيت اللوز؛ بهدف التقليل من كثافته ثم وضع المزيج الناتج على الشعر وفروة الرأس وحتى الأطراف، مع ضرورة القيام بعملية تدليك خفيفية للفروة لبضع دقائق، ويُنصح بلفّ الشعر بفوطة ساخنة ثمّ تركها على الشعر لمدّة لا تقلّ عن ساعة، ثمّ غسل الشعر وتجفيفه باستخدام المنشفة أو الهواء الطلق.

فوائد زيت الخروع للبشرة

  • علاج مشاكل البشرة المختلفة، ولعلّ أهمّها حروق الشمس، وكذلك جفاف البشرة، بالإضافة إلى علامات التمدّد، والثآليل، وللاستفادة من هذه المِيزة يُنصح بدهن زيت الخروع على المناطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن المغموسة في الزيت مرتين في اليوم في الصباح والمساء.
  • تنظيف الوجه من الأوساخ والأتربة المتراكمة، من خلال مسح البشرة بقطنة نظيفة ومغموسة بهذا الزيت.
  • علاج حب الشباب؛ والسبب في ذلك يعود إلى احتواء زيت الخروع على حمض الريسينوليك، الذي يعمل على منع نموّ الميكروبات والبكتيريا في الجلد، والتي تعتبر السبب الأساسي لحب الشباب، وولاستفادة من هذه الميزة يُنصح بغسل الوجه جيداً، ثمّ تغطية الوجه بفوطة مبللة بالماء الساخن، ثم تدليك الوجه بكمية صغيرة من زيت الخروع وتركه على البشرة حتى الصباح، ثمّ غسل الوجه بالماء الدافئ وتكرار هذه العملية لأسبوع أو أسبوعين.
  • علاج التجاعيد، وكذلك البقع السوداء؛ والسبب في ذلك يعود إلى قدرته على اختراق الطبقة السطحية من الجلد، وكذلك تجديد خلايا الجلد، ويمكن الاستفادة من هذه الميزة عن طريق تطبيق كمية قليلة منه على البشرة قبل النوم.