ما فائدة عشبة المليسة

ما فائدة عشبة المليسة

عشبة المليسة

تعتبرُ المليسة أو كما تعرف في بعض المناطق باسم الترنجان وبلسم الّليمون من النباتات المعمّرة التي تتميّز برائحتها الجميلة، التي تجذب النحلَ لأخذ رحيقها وصنع العسل، وكلمة مليسة باليونانيّة تعني نحلَ العسل، حيث إنّها تُزرعُ في العديد من المناطق حول العالم، وتحديداً الدول الأوروبيّة، وتًستخدمُ بذورها وأوراقها لإعداد المشروبات والعطور وغيرها، وفي هذا المقال سنعرّفكم على فوائد هذه العشبة للصحّة.

فوائد عشبة المليسة

  • علاج اضطرابات النوم: يعاني العديد من الأشخاص من المشاكل التي تتعلق بعدم القدرة على النوم، وذبك يعود لأسباب عضوية كالإصابة بمرض مؤلم، أو نتيجة الإصابة بمشاكل نفسية والشعور بالقلق والتوتر، وقد بينت العديد من الدراسات الحديثة بأن للمليسة القدرة على تحقيق التوازان النفسي للشخص والتخلص من الاكتئاب والتوتر، وبالتالي المساعدة على الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، حيث من الممكن شرب المليسة، أو استخدام الزيت المستخرج منها للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضميّ: تسبّب اضطرابات الجهاز الهضمي الألم والإزعاج للشخص المصاب بها، والتي تتمثّلُ بعسر الهضم، والإمساك، بالإضافة إلى الغازات وتقلصات المعدة، آلام البطن والمغص وغيرها، لذلك ينصح الخبراء بتناول شراب المليسة للتخلص من هذه المشاكل بشكل نهائيّ.
  • الحفاظ على الخلايا العقليّة: تحتوي المليسة على مادة السيترونيللا بالإضافة إلى العديد من الزيوت الطيارة، والتي من شأنها التحسينُ من عمل الدماغ، وتقوية الذاكرة، وبالتالي وقاية الأشخاص من الإصابة بأمراض الشيخوخة التي تصيبُ العقل، مثل الزهايمر أو الخرف وغيرها، ويُشار أيضاً إلى أنها تحتوي على الموادّ المضادة للأكسدة، والتي تحافظ على صحة الخلايا.
  • إمداد الجسم بالطاقة: الأمر الذي يساعدُ على تحسينِ الوظائف والمهامّ المؤدية خلال اليوم، تحديداً المتعلّقة بالدراسة والتحصيل العلميّ، وقد أكّدت على هذا الأمر مجموعة من الدراساتِ والأبحاث على مجموعةٍ من الطلاب في الجامعات والمدارس المختلفة حول العالم، ويُشار إلى أنّ تأثيرَ المليسة المنشط يستمرّ لأكثر من ستّ ساعات خلال اليوم الواحد.
  • علاج الالتهابات في الجسم: حيث تحتوي عشبة المليسة على مادة البولي فينول، والتي من شأنها التسريعُ من شفاء الأمراض والالتهابات المختلفة في الجسم من بعد التعرض للفيروسات أو البكتيريا، مثل القوباء، والهربس، الصدفية وغيرها، هذا بالإضافة إلى التسريع من عملية التئام الجروح والحروق في الجسم.
  • الحفاظ على صحّة البشرة: وذلك لأنّها تساعدُ على التخلّص من البثور والحبوب التي قد تظهرُ على الوجهِ والجسم، وتحديداً خلال فترة المراهقة والشباب، بالإضافة إلى تهدئة البشرة والتخلص من احمرارها.
  • فوائد أخرى: وُجد أنّ المليسة تساعدُ على التخلص من الصداع والآلام التي تصيبُ الرأس، كما أنّها تعالجُ الأمراض المرتبطة بالغدة الدرقية والهرمونات التي يتم إفرازُها، عدا عن التقليل من نسبة الدهون والكولسترول الضارّ في الدم، وحماية الجهاز الدوريّ الذي يشمل القلب والشرايين، بالإضافة إلى استخدام المليسة في تصنيع بعض أنواع العطور؛ وذلك بسبب رائحتها الزكيّة.
ما فائدة عشبة المليسة
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-01-10 09:30:01