ما معنى الحاسوب

ما معنى الحاسوب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تعريف الحاسوب

يُعتبر الحاسوب جهازاً إلكترونيّاً قادر على القيام بالعديد من العمليات الحسابية والمنطقية، وتخزين العديد من المعلومات واسترجاع البيانات دون أيّ تدخل بشري. قُسّمت الحواسيب إلى أجهزة تناظرية تقوم بالعمل على بيانات مُتغيّرة باستمرار، وأجهزة رقميّة تقوم بعمليّات على بيانات منفصلة، كما صُنّفت الحواسيب بناءً على حجمها وقدرتها الاستيعابيّة لعمل الناس عليها في ذات الوقت، لذلك تم إنتاج الحواسيب الفائقة التي تقوم بأداء العمليّات الحسابية المُعقّدة بسرعة عالية، بالإضافة إلى أنّه تم إنتاج الحواسيب الشخصية الصغيرة التي تُعتبر أصغر حجماً ولكن أقوى عملاً؛ حيث امتازت بقدرتها العالية على القيام بعمليّات الحوسبة والتخزين المختلفة.[1]

أجزاء الحاسوب الداخلية

من أهم مكونات الحاسوب الداخلية:[2]

  • اللوحة الأم: تعتبر القاعدة الرئيسية التي تشغل الحاسوب هي اللوحة الأم، وهي الأساس للعديد من العناصر المكوّنة لجهاز الحاسوب، توفّر هذه اللوحة الوصلات والمقابس التي تُعزّز عمل الأجزاء الأخرى للحاسوب معاً.
  • وحدة المعالجة المركزية: يُعتبر الدّماغ والمعالج الصغير للحاسوب هو وحدة المُعالجة المركزية، وهي رقاقة تحتوي على العديد من الترانزستورات الصغيرة (بالإنجليزية: tiny transistors)، وظيفة وحدة المعالجة المركزية هي أداء العمليات الحسابية وبالتالي تُصنّف على أنّها صانع القرار في الحاسوب.
  • الذاكرة: يُمكن تصنيف الذاكرة في الحاسوب إلى ذاكرة القراءة فقط (بالإنجليزية: ROM read-only memory)، وذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية: RAM random access memory)، فمن خلال ذاكرة القراءة يمكن للحاسوب قراءة البيانات المخزنة، ولكن باستخدام ذاكرة الوصول العشوائي يمكن للحاسوب كتابة وقراءة البيانات.
  • شريحة الإدخال والإخراج الأساسية: (بالإنجليزية: Basic Input/Output SystemBIOS): هي نوع مُعيّن من ذاكرة القراءة فقط التي تمثّل العمود الفقري للحاسوب، حيث تتعامل مع الصلات والوظائف التي تتم ما بين البرامج التي تعمل على الجهاز وملحقات الأجهزة الأخرى.

أجزاء الحاسوب الخارجية

يتكوّن الحاسوب من العديد من الأجهزة المُلحقة، ومن ضمنها:[3]

  • لوحة المفاتيح: تحتوي لوحة المفاتيح على العديد من المفاتيح الميكانيكية والكهروميكانيكية التي تُرسل إشارات للمُعالج الدقيق في الحاسوب لإظهار الأوامر، بالإضافة إلى أنّ معظم لوحات المفاتيح تشمل وظيفة مفاتيح لتعديل المدخلات الخاصة بالحاسوب.
  • الماوس Mechanical mice: تحتوي هذه الأداة على كرة مطاطية أو مغلّفة بالمطاط تتحوّل إلى أداة يُمكن من خلالها قياس المكونات الأفقية والعمودية لحركة المستخدم، والتي تُترجم على شكل مؤشر على شاشة الحاسوب.
  • الماسح الضوئي: يعتبر الماسح الضوئي شبيهاً لآلة التصوير؛ حيث يتمّ توجيه الضوء على الشيء المراد مسحه، ومن ثم التقاط الكميات المتفاوتة من الضوء المنعكس وقياسه بواسطة محول تناظري ورقمي، وإدخالها إلى الحاسوب على شكل صور جرافيكية.
  • الطابعة: وظيفة الطابعة هي المزج بين الطباعة والمسح الضوئي والنسخ في ذات الوقت.
  • السماعات: أو ما يطلق عليها بأنظمة الصوت العالية والتي تعتبر من أجهزة الإخراج في الحاسوب، كونها تصنف من ضمن الأجهزة الطرفية عالية الدقة.
  • الشاشة.

المراجع

  1. ↑ "computer", www.infoplease.com, Retrieved 8-12-2017. Edited.
  2. ↑ JONATHAN STRICKLAND, "What's inside my computer?"، www.computer.howstuffworks.com, Retrieved 8-12-2017. Edited.
  3. ↑ Michael R. Swaine, Paul A. Freiberger, William Morton Pottenger, David Hemmendinger, "Computer"، www.britannica.com, Retrieved 8-12-2017. Edited.