ما اسم مخترع الحاسوب

ما اسم مخترع الحاسوب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تشارلز باباج مخترع الحاسوب

يُعدّ تشارلز باباج (بالإنجليزيّة: Charles Babbage) مخترع الحاسوب القابل للبرمجة، وهو أول حاسوب شبيه بالآلات الحديثة الموجودة في العصر الحالي، وقد صمّمه بين عامي 1833-1871م، وكان من أضخم المشاريع آنذاك، أما المشروع الذي ألهمه لاختراعه أنذاك، فهو المشروع الذي بدأه نابليون بونابرت سنة 1790م، عندما أمر بالانتقال من نظام القياس الإمبراطوري القديم إلى النظام المتري الجديد، لكن باباج عمل على مبدأ إجراء الحسابات الرياضية المعقدة من خلال الجمع المتكرر دون استخدام عمليات الضرب أو القسمة، وحصل على تمويل لمشروعه من الحكومة سنة 1824م، واستمرّ في العمل لثماني سنوات حتى استطاع إنتاج نموذج أوليّ فعّال.[1]

اختراع الحاسوب

اقترب باباج من تحقيق مشروع الحاسوب بخطوات جديّة، حيث تعاقد مع خبير ميكانيكي، وأنشأ ورشة عمل مُقاوِمةً للحريق، وجهّز بيئة مضادة للغبار والأتربة لاختبار اختراعه، وحتى تلك اللحظة لم يتم إجراء حسابات لأرقامٍ أكبر من ستِّ خانات، ولذلك خطط باباج لإنتاج حسابات لأرقامٍ أكثر من 20-30 خانة بشكل اعتياديّ، فعمل على اختراع جهاز رقمي يعمل على أعداد صحيحة، وكانت الأرقام فيه عشريّة من 0-9؛ ممثَّلةً بمواقع على عجلات مسنّنة، بحيث تغيّر المواقع عن طريق تحريك مسنّن ما، فيحرّك بدوره مسنّناً آخر ليتقدّم إلى موقع جديد.[2]

كان لدى جهاز باباج مساحة تخزينية تحتفظ بالبيانات مؤقتاً لمعالجتها لاحقاً، ولكن لم يُبنَ المحرك الذي صُمّم ليكون بحجم الغرفة بناءً كاملاً، ورغم أنه تلقى عدّة منحٍ حكومية إلا أنها كانت تنفد بسرعة، وكان يضطر كثيراً لتحمل بعض التكاليف المالية بنفسه، وواجه الكثير من الصعوبات أثناء عملية البناء والتصميم.[2]

تطور الحاسوب تاريخياً

تطوّر الحاسوب تاريخيّاً على النحو الآتي:[3]

  • سنة 1822م: كما ذُكِر سابقاً، كان باباج أول من أنشأ الحاسوب، فقد قدّم تصوّراً لآلة حاسبة تعمل بالبخار، يمكنها حساب جداول الأرقام، وبعد حوالي قرن من الزمن، تم بناء أول حاسوب في العالم.
  • سنة 1890م: صمّم هيرمان هوليريث (بالإنجليزية: Herman Hollerith) نظام ثقبٍ للبطاقات، لعمل إحصاء لعدد السكان، واحتاجت العملية إلى ثلاث سنوات فقط، ممّا أدى إلى توفير ما يقارب خمسة ملايين دولار على الحكومة، وبعدها أسّس شركة.
  • سنة 1936م: قدّم آلان تورنغ (بالإنجليزية: Alan Turing) فكرة وجود آلة عالمية، عُرِفت فيما بعد باسم آلة تورنغ، وهي آلة لها القدرة على حساب أي شيء قابل للحساب، والمفهوم الأساسيّ للحاسوب الحديث اعتمد على أفكاره.
  • سنة 1937م: حاول أستاذ الرياضيات والفيزياء في جامعة ولاية آيوا، جون أتانسوف (بالإنجليزيّة: J.V. Atanasoff)، بناء أول جهاز حاسوب دون تروس مسنّنة، أو كامات، أو أعمدة، أو أحزمة.
  • سنة 1939م: أسس كل من ديفيد باكارد (بالإنجليزية: David Packard) وبيل هويلت (بالإنجليزية: Bill Hewlett) شركة سمّياها هوليت-باكارد (بالإنجليزيّة:Hewlett-Packard)، وكان ذلك في مرآب في كاليفورنيا.
  • سنة 1941م: صممّ كل من أتانسوف وطالبه المتخرج كليفورد بيري (بالإنجليزية: Clifford Berry) جهاز حاسوب يحلّ 29 معادلة في الوقت ذاته، وكانت هذه هي المرّة الأولى التي يتمكن فيها الحاسوب من تخزين المعلومات على الذاكرة الرئيسة له.
  • بين سنتَي 1943-1944م: بنى كل من جون ماوكلي (بالإنجليزية: John Mauchly) وجون برسبر إيكرت (بالإنجليزية: J. Presper Eckert) الحاسبة والمُكامِلة العدديّة الإلكترونيّة (بالإنجليزيّة:Electronic Numerical Integrator)، أو يُشار إليها باختصار (ENIAC)، وكان هذا الاختراع هو سَلف الحواسيب الرقمية، لأنه كان يملأ مساحةً تقدّر بقيمة 6.1*12.2م، وكان يحتوي على حوالي 18,000 أنبوبٍ مُفرّغٍ.
  • سنة 1946: اجتمع كل من ماوكلي وبرسبر لبناء أول حاسوب تجاري للتطبيقات الحكومية والتجارية (UNIVAC)، وقد حدث ذلك بعد أن غادرا جامعة بنسلفانيا، وحصلا على تمويل من مكتب الإحصاء الرسمي للسكان في بيرو.

المراجع

  1. ↑ BY WILLIAM HARRIS, "Who Invented the Computer?"، science.howstuffworks.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "History Of Computing", www.britannica.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  3. ↑ Kim Ann Zimmermann, "History of Computers: A Brief Timeline"، www.livescience.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.