ما هو الوعد

ما هو الوعد
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تعريف الوعود

تندرج الوعود تحت الأمور التي لها دور في بناء الثقة بين الناس، ويتمّ اتخاذ الوعود كوسيلة لفرض الالتزامات الأخلاقية على الأشخاص وبناء الأحكام الأخلاقية كذلك، وهناك اهتمام كبير بالوعود من قبل علماء الاجتماع، والفلاسفة، والمنظرين الأخلاقيين، وتُعدّ الوعود والظواهر الأخرى المتصلة بها بشكل مباشر، مثل: التعهدات، والعقود، والمعاهدات، والاتفاقيات، عناصر مهمة في العدالة والقانون، بالإضافة إلى أهميتها في الحياة الاجتماعية بشكل عام، وبالنظام السياسي أيضاً، ويعود الاهتمام بهذا الموضوع على مدار العصور، حيث تطرق العديد من الفلاسفة والمؤلفين المهمين للحديث عن الوعود، مثل: أرسطو، والأكويني، وهوبز وهيوم وغيرهم.[1]

طرق لالتزام بالوعود

عند القيام بإعطاء الوعود للآخرين لا بدّ من الالتزام بها، وقد يتعرض الشخص أحياناً لظروف تمنعه من تنفيذ وعوده، ممّا يعرضه لمواقف محرجة، ولتفادي هذه المواقف والحرص على الالتزام بالوعود وتنفيذها يمكن الاستعانة بالخطوات الآتية:[2]

  • التأكد من إمكانية تحقيق الوعد: حيث يجب على الشخص أن يكون حريصاً على تقديم الوعود التي يستطيع الوفاء بها ويتحمل تبعاتها.
  • كتابة الوعد وتوضيح تفاصيله: من الضروري كتابة الوعود تحديداً في اتفاقيات العمل، وذلك حتّى تكون جميع الأمور واضحةً لكلا الطرفين حول تفاصيل الوعود ووقت التنفيذ، وتفادياً لحدوث أيّ سوء تفاهم بين الطرفين أو نسيان ما تمّ الاتفاق عليه.
  • إدراك أهمية الوعود الصغيرة: حيث إنّها ملزمة للشخص أيضاً ولا يجب الاستهانة بها، فالشخص الذي يلتزم بأصغر وعوده يثبت أنّه ملتزم ويستحق الثقة، ويمكنه تحقيق الوعود الكبيرة التي يقدمها للآخرين.
  • تنفيذ الوعد: قد يعتبر تنفيذ الوعد أمراً صعباً في بعض الأحيان، لكن لا بدّ من الالتزام به بجميع الأحوال وأن يسعى الشخص لتجاوز أيّ تحديات، وقد يحتاج الأمر إلى التضحية والمثابرة والإصرار إلى حين الوصول للهدف وتحقيق الوعد، لكن لا بأس بذلك لأنّ نتائج الإخلال بالوعد أسوأ من تحمل صعوبة تنفيذه، حيث يفقد الآخرون الثقة بمن لا يستطيع تنفيذ وعوده.

أهمية الالتزام بالوعود

الالتزام بتنفيذ الوعود للأشخاص يدل على تقدير الشخص واحترامه لهم، حتّى إن كانت هذه الوعود صغيرة، والالتزام بالوعود أيضاً ينعكس على الشخص بشكلٍ إيجابي حيث يثبت لنفسه أنّه يُقدّر ما يقوله وهذا يجعله يحترم نفسه أكثر، ومن الضروري أن يحرص الشخص على قول الأشياء التي يعنيها فقط ويستطيع فعلها للحفاظ على احترامه لذاته وللآخرين.[3]

المراجع

  1. ↑ "Promises", www.plato.stanford.edu,4-3-2014، Retrieved 18-4-2018. Edited.
  2. ↑ Royale Scuderi, "LIFESTYLE 5 Tips to Help You Keep Your Promises"، www.lifehack.org, Retrieved 2-4-2018. Edited.
  3. ↑ Michelle Gielan (12-5-2010), "Why Keeping Your Promise is Good for YOU"، www.psychologytoday.com, Retrieved 2-4-2018. Edited.