ما سبب ثبات الوزن

ما سبب ثبات الوزن
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

سبب ثبات الوزن

إنّ الحفاظ على ثبات الوزن بعد خسارته عن طريق الرجيم أو غيره قد يكون أمراً صعباً، فكيفية الحفاظ على الوزن الجديد تتركّز في حرق العديد من السعرات الحرارية التي يتمّ استهلاكها مع الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بالعناصر المهمة، حيث يمكن تجريب كمية الطعام التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الوزن الحالي، إذ لا يجوز العودة لتناول الكميات التي تمّ الاعتياد عليها قبل البدء بالرجيم، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.[1]

طرق المحافظة على ثبات الوزن

يجب وضع خطة انتقالية للمحافظة على ثبات الوزن بعد الرجيم، حيث يمكن اتباع الطرق الآتية:[2]

  • الانتقال البطيء من مرحلة الرجيم: إنّ أسوأ شيء يمكن فعله بعد الوصول إلى الوزن المطلوب هو استئناف العادات الغذائية القديمة ما قبل الرجيم، حيث يُفضّل زيادة الوزن بعد الرجيم بشكل تدريجي بمعدل 200 سعرة حرارية في الأسبوع؛ وذلك حتى يستقر الوزن.
  • المواظبة على المواعيد مع اختصاصيي التغذية: وذلك حتى يتم قياس الدهون ومؤشر كتلة الجسم، والتأكّد من أنّها وفق المعدلات الصحيحة.
  • الاستمرار في أخذ دروس في الطبخ الصحي، والذهاب إلى الندوات الصحية، والمشاركة في معارض اللياقة البدنية، كما يمكن الاطلاع على هذه الأمور عن طريق الإنترنت.
  • ممارسة التمارين الرياضية: حيث إنّ ممارسة الرياضة من 30 إلى 60 دقيقة يومياً تعدّ أفضل وسيلة لثبات الوزن بنجاح على المدى الطويل.
  • تناول وجبة الإفطار: يساعد الإفطار الذي يشمل الحبوب الكاملة ومصدراً خالياً من البروتين على الحفاظ على ثبات الوزن وفقا لما أثبتته الدراسات.
  • قياس الوزن بشكل منتظم: يُنصح بوضع ميزان في الحمام، وقياس الوزن مرة في الأسبوع للتأكد من أنّ الوزن ثابت على ما هو عليه.

استعادة الوزن وعدم ثباته

هناك بعض الأسباب الشائعة لإعادة اكتساب الوزن بعد فقدانه، ومنها ما يأتي:[3]

  • النظام الغذائي المقيّد: قد يبطئ التقييد الشديد للسعرات الحرارية من عمليات الأيض في الجسم، ويغيّر الهرمونات المنظمة للشهية، حيث تعد تلك العوامل سبباً رئيسياً لاستعادة الوزن.
  • الاعتقادات الخاطئة: يكون الفرد أكثر عرضة لاكتساب الوزن عند التفكير بالرجيم على أنّه حل سريع لخسارة الوزن، بدلاً من أنّه نظام طويل الأمد لتحسين الصحة.
  • انعدام العادات المستدامة: من الأخطاء الشائعة التي تسبّب اكتساب الوزن ولا تحافظ على ثباته الاعتقاد بأنّ اتباع الأنظمة الغذائية يعتمد على قوة الإرادة لا على أنّها عادات يمكن دمجها في الحياة اليومية، حيث يتم التركيز على القواعد التي يجب اتباعها لفترة معينة لا على نمط حياة طويل الأمد.

المراجع

  1. ↑ "Weight Reduction", www.uhs.umich.edu, Retrieved 14-4-2018. Edited.
  2. ↑ Malia Frey (15-2-2018), "How to Maintain Your Weight Loss"، www.verywellfit.com, Retrieved 14-4-2018. Edited.
  3. ↑ Brianna Elliott (16-1-2017), "The 17 Best Ways to Maintain Weight Loss"، www.healthline.com, Retrieved 14-4-2018. Edited.