ما هو علاج قمل الشعر

ما هو علاج قمل الشعر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

القمل

وعلى الرّغم من أنّ القمل لا يعيش أكثر من شهر في المنطقة المصابة يكون لون صئبان القمل عند تفقيسها شفافاً؛ أي بلا لون، لكن مع مرور الوقت وبعد تغذيتها على الدم الموجود في فروة الرأس يتغيّر لونها إلى اللون البني، وبما أنّ الإصابة بالقمل معدية فإنّه يكفي وصول أنثى واحدة من القمل إلى فروة الرأس ليتمّ بعد ذلك انتشاره في كلّ فروة الرأس بسبب قيامها بوضع البيوض، ويعتبر الأطفال من أكثر الأشخاص المعرّضين للإصابة بالقمل خاصّةً في المدرسة؛ لأنّها تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر بسبب احتكاك المصاب بشكل مباشر مع شخص غير مصاب، أو عن طريق استخدام أغراض خاصّة بالمصاب يحتمل وجود القمل فيها مثل: الملابس، أو فرشاة الشعر، أو وسادة النوم.

طرق علاج القمل

  1. العمل على مراجعة الطبيب الّذي يقوم بوصف أدوية معيّنة تكون على شكل لوشن أو شامبو خاص بالشعر الّذي يحتوي على القمل، ويجب اتباع النصائح والإرشادات التي ينصح بها الطبيب.
  2. العمل على تمشيط الشعر كلّ يوم في مشط مخصّص للقمل تكون أسنانه صغيرة ومتلاصقة ببعضها، مع وضع خرقة أو فوطة تحت الشخص المصاب كي ينزل القمل عليها، وذلك حتّى يتمّ التخلّص منه بعد التمشيط، مع مراعاة تغيير ملابس المصاب لأنّه قد يكون بها قمل.
  3. استخدام كريمات خاصّة بالقمل، ويتمّ دهنها على الشعر والرأس.
  4. عمل خلطة طبيعيّة مكوّنة من زيت الزيتون والخل، ويتمّ وضعها على الشعر بشكل كامل لمدّة ساعة، ثمّ غسل الشعر جيّداً، وتكرار العملية حسب الحاجة.
  5. يمكن استخدام الخل بمفرده عن طريق وضعه خمس دقائق على الرأس، ثمّ غسل الشعر جيداً.
  6. وضع زيت اليانسون على الرأس لمدّة ثلث ساعة، وبعد ذلك يتمّ تمشيط الشعر جيّداً قبل غسله بالشامبو.
  7. وضع المايونيز على الشعر بعد غسل الشعر بالماء والشامبو، وتركه على الشعر مدّة نصف ساعة، مع تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي.
  8. وضع القليل من زيت الشاي في الشامبو الّذي يستخدم في غسل الشعر، واستخدامه أربع مرّات في الأسبوع حتّى يتمّ التخلّص من القمل وبيضه.