ما علاج هبوط الضغط للحامل

ما علاج هبوط الضغط للحامل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

علاج هبوط الضغط للحامل

يؤثر الحمل في المستوى الطبيعي لضغط الدَّم وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى توسّع الأوعية الدموية ممّا يؤدي إلى حدوث انخفاض للضغط فيها، لذلك من الشائعة انخفاض ضغط المرأة الحامل أثناء الحمل عن المعدّل الطبيعيّ، ويبدأ انخفاض ضغط الدم بشكلٍ تدريجيّ منذ بداية الحمل في العادة ليصل إلى أقل معدّلاته في الثلث الثاني من الحمل، وتشمل أعراض انخفاض الضغط الشعور بالدوخة والدوار، ويمكن أن تصل إلى الإغماء في بعض الحالات، وفي الحقيقة لا يحتاج انخفاض ضغط الدم لدى المرأة الحامل للعلاج في العديد من الحالات، ولكن توجد مجموعة من الإجراءات التي تساعد على التخفيف من الأعراض، نبيّن بعضاً منها في ما يلي.[1][2]

العلاجات المنزلية

من العلاجات المنزلية والنصائح التي تساعد على التخفيف من مشكلة هبوط الضغط أثناء الحمل ما يلي:[2]

  • الراحة: يُوصى دائماً بحصول المرأة الحامل على الراحة الكافية خصوصاً في حالة تعرُّضها لهبوط في ضغط الدم، كما يجب تجنّب النهوض سريعاً من السرير عند الاستيقاظ صباحاً لتجنُّب الشعور بالدوخة أو الإغماء، والجلوس أو الاستلقاء في حال الشعور بالتعب خلال النهار، ويفضَّل أن ترتدي ملابس فضفاضة حتى تشعر بالراحة.
  • تناول السوائل: يساعد تناول كميّات كافية من السوائل على التخفيف من مشكلة الغثيان والتقيؤ، ويمكن تناول الأعشاب الدافئة لدورها في تهدئة المعدة.
  • النظام الغذائي: تُنصح المرأة الحامل بتناول عِدَّة وجبات صغيرة خلال اليوم والامتناع عن تناول الوجبات الكبيرة، إضافة إلى ذلك يجب الحرص على تناول الطعام الصحيّ الغني بالعناصر الغذائيّة المهمّة، ويمكن للحامل زيادة كمية الملح بكمية صغيرة إلى نظامها الغذائي للتخفيف من مشكلة انخفاض ضغط الدم.

العلاجات الدوائية

بشكلٍ عام لا يُنصح بحصول المرأة الحامل على علاج دوائي للتخلّص من مشكلة هبوط الضغط إلّا في بعض الحالات الخطيرة المصحوبة ببعض المضاعفات الصحيّة، كما أنّ ضغط الدم يبدأ بالارتفاع بشكلٍ تدريجيّ مرة أخرى مع بداية الثلث الأخير من الحمل، ويمكن التخفيف من أعراض هبوط ضغط الدم من خلال تناول بعض المكملات الغذائيّة الخاصة خلال الحمل.[3]

المراجع

  1. ↑ Melissa Conrad Stöppler, MD, "Low Blood Pressure During Pregnancy"، www.medicinenet.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Jon Johnson (12-12-2017), "Causes and remedies for low blood pressure during pregnancy"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  3. ↑ Julie Marks (20-6-2017), "Is It Dangerous to Have Low Blood Pressure During Pregnancy?"، www.healthline.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.